وجهت شركة ايرباص لصناعات الدفاع والفضاء انذارا الى مشتري طائرتها للنقل العسكري ايه400ام طلبت فيه التدقيق في النظام الالكتروني لادارة المحركات بعد تحطم طائرة اسفر عن مقتل 4 اشخاص في 9 ايار/مايو في اسبانيا.

وطلبت مذكرة الانذار "من مستخدمي الطائرات اجراء تدقيقات محددة ومنتظمة لوحدة الضبط الالكتروني في كل محرك من محركات الطائرة قبل الاقلاع وتدقيقات اضافية بعد اي استبدال للمحرك او لوحدة الضبط اياها"، على ما اعلنت المجموعة في بيان.

وافاد خبير في القطاع ان اي خلل في وحدة الضبط الالكتروني قد يؤدي الى فقدان السيطرة على قوة المحرك.

واضافت المجموعة في بيانها "لتجنب اي خطر محتمل في اثناء الرحلات المقبلة اطلعت ايرباص مستخدمي الطائرات على الاجراءات التي ينبغي تطبيقها".

لكن ايرباص لم تربط بين هذا الخلل المحتمل وتحطم طائرة ايه400ام في اشبيلية جنوب اسبانيا. وكانت الطائرة تنفذ طلعة تجريبية قبل تسليمها الى تركيا في تموز/يوليو.

واضافت ان المذكرة التي اصدرتها "هي نتيجة فحوصات داخلية في ايرباص لصناعات الدفاع والفضاء وتندرج من ضمن انشطتها الدائمة لضمان صلاحية الملاحة، بغض النظر عن التحقيق الرسمي الجاري".

وتابعت ان "هذه المعلومات سلمت كذلك فورا الى السلطات المكلفة التحقيق" في اسبانيا.

وتتولى التحقيق السلطات العسكرية الاسبانية، وبالتحديد لجنة التحقيق التقنية لحوادث الطائرات العسكرية، التي سترفع خلاصاتها الى قاضي التحقيق المكلف الملف.

في اعقاب الحادث الذي ادى الى مقتل قائدي الطائرة واثنين من مهندسيها واصابة اثنين اخرين بجروح خطيرة، علقت المانيا وبريطانيا وتركيا وماليزيا رحلات طائرات ايرباص ايه400ام.

وبلغت الطلبيات الاجمالية 174 طائرة تعود الى المانيا وفرنسا واسبانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا ولوكسمبورغ وتركيا وماليزيا، لكن 12 فحسب منها كانت موضوعة في الخدمة.