أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الثلاثاء ان الحكومة قدمت "الليلة الماضية" للجهات الدولية الدائنة خطة اصلاحات "كاملة وواقعية" بهدف الحصول على شريحة التمويل على المدى القصير التي تعتبر حيوية لاقتصادها.

وقال رئيس الوزراء للصحافيين خلال زيارة الى وزارة التعليم "الليلة الماضية، تم تقديم خطة كاملة" للجهات الدائنة للبلاد، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي واصفا الاقتراحات اليونانية بانها "واقعية" من اجل اخراج البلاد من ازمتها الاقتصادية والاجتماعية.

واشار الى "تنازلات ستكون صعبة" لكن بدون ان يعطي تفاصيل حول هذه النسخة الجديدة من لائحة اجراءات الموازنة والاصلاحات التي قدمتها اثينا.

وقال المفوض الاوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي الثلاثاء "هنك اقتراحات اولية من الحكومة اليونانية يجري بحثها" مشيرا الى "تقدم جدي" وخصوصا حول مسالة نظام التقاعد الشائكة.

لكنه قال ان "الطريق لا يزال طويلا".

وفي بروكسل رحبت المفوضية الاوروبية بتبادل وثائق بين اليونان والجهات الدائنة حول الاصلاحات التي يجب ان تطبقها اثينا من اجل الحصول على شريحة الاموال.

وقالت انيكا بريدهارت الناطقة باسم المفوضية المكلفة الشؤون الاقتصادية "تم تبادل العديد من الوثائق بين المؤسسات والسلطات اليونانية. ان واقع تبادل هذه الوثائق يشكل اشارة جيدة".

لكنها اضافت "لم نصل بعد الى مرحلة" ابرام اتفاق.

الا انها رفضت تاكيد تسلمها خطة الاصلاحات التي اعلنت عنها السلطات اليونانية مساء الاثنين.

وليل الاثنين الثلاثاء جمعت قمة في برلين قادة المؤسسات المالية الدائنة لليونان وكذلك الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل لبحث وضع اليونان.

وفي ختام الاجتماع الذي انتهى قرابة منتصف الليل (22,00 تغ) اعلنت ميركل في بيان ان المجتمعين الخمسة اتفقوا على "العمل بصورة مكثفة جدا" على هذا الملف وعلى البقاء "خلال الايام المقبلة على اتصال وثيق" سواء "بين بعضهم البعض كما مع الحكومة اليونانية".

وتنتظر اليونان منذ تسعة اشهر اي قبل وقت طويل من وصول حكومة تسيبراس الى السلطة في كانون الثاني/يناير تلقي شريحة من المساعدات بحجم 7,2 مليار يورو وعدت بها الجهات الدائنة الدولية من اصل مساعدات بقيمة 240 مليار يورو تلقت وعودا بها منذ العام 2010.

وكانت اليونان استعانت بصندوق طارىء لدفع 750 مليون يورو استحقت لصندوق النقد الدولي في ايار/مايو. وسيكون على اثينا ان تسدد في حزيران/يونيو 1,5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي على اربع دفعات بين 5 و19 حزيران/يونيو.

وعليها ايضا ان تدفع رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين وصندوق الضمان الاجتماعي والبالغة حوالى 2,2 مليار يورو.

&