وعدت اليونان الاربعاء بالبدء بإصلاح نظامي التقاعد والضرائب اعتبارًا من الاسبوع المقبل كما طلبت الجهات الدائنة مقابل قرض من منطقة اليورو على ثلاث سنوات لانقاذ نظامها المالي المهدد بالانهيار.

آثينا: قال وزير المالية اليوناني إقليدس تساكولوتوس في رسالة إلى منطقة اليورو "نقترح ان نطبق على الفور مجموعة اجراءات اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل وتشمل اصلاح نظام الضرائب والتقاعد" اذا كان القرض من آلية الاستقرار الأوروبية جاهزا.

طلب منتظر

وقبل بضع ساعات على نشر هذه الرسالة اكد متحدث باسم آلية الاستقرار الأوروبي في بروكسل لوكالة الصحافة الفرنسية تلقيه هذا الطلب اليوناني الذي كان منتظرا بعد القمة الطارئة مساء الثلاثاء في بروكسل. واثناء هذه القمة حدد& قادة منطقة اليورو مهلة حتى الاحد ليقرروا بشأن برنامج مساعدة جديد بدونه قد تضطر اليونان للخروج من منطقة اليورو.

وآلية الاستقرار الأوروبية هي صندوق مساعدة أوروبي وضع لضمان استقرار العملة الموحدة. واقترح وزير المالية اليوناني "التطبيق الفوري منذ الاسبوع المقبل لتدابير من اجل اصلاح قطاعات الضرائب والتقاعد".

كما تعهد اتخاذ "تدابير اضافية لتعزيز الاقتصاد وتحديثه". واكد تساكولوتوس ان مقترحات اثينا سترسل "الخميس على ابعد تقدير" إلى شركائها لتعرض في الاجتماع المقرر لوزراء مالية منطقة اليورو.

وعبر عن "ثقته" ازاء الدول الاعضاء في منطقة اليورو مبررا "الضرورة الملحة" لهذا القرض الذي طلب من آلية الاستقرار الأوروبية نظرا إلى "الوضع الهش للنظام المصرفي ونقص السيولة" في اليونان.

تسديد الديون

واكد ان هذا القرض "سيستخدم لتسديد الديون لجميع دائني" البلاد وكذلك من اجل "استقرار الاقتصاد" مكررا "التزام اليونان بالبقاء عضوا في منطقة اليورو" و"احترام قوانينها". وخلص الوزير اليوناني إلى القول "ان هذه الرسالة تحل مكان مقترحات 30 حزيران (يونيو)" التي قدمتها اليونان إلى شركائها.

وقد تعهد رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الاربعاء بتقديم "مقترحات واضحة جديدة لاصلاحات ذات صدقية"الخميس كما تطالب منطقة اليورو لبقاء اليونان عضوا فيها، لكنه دافع عن "حق خيار" الوسائل للنهوض بالبلاد.

واكد هذا الزعيم اليساري الراديكالي امام البرلمان الأوروبي غداة انذار وجهه دائنو اليونان ان اي اتفاق يبنغي ان يكون "عادلا اجتماعيا وقابلا للاستمرار اقتصاديا" نافيا في الوقت نفسه وجود "اي خطة سرية" لاخراج اليونان من منطقة اليورو.

وقال ان اليونان "تحتفظ بحق اختيار كيفية توزيع اعباء" تصحيح المالية والاصلاحات، مؤكدا مجددا رفض حكومته الاقتطاع من معاشات التقاعد المتدنية.

وقد امهلت منطقة اليورو الثلاثاء اثينا حتى منتصف ليل الخميس لتقدم خطة اصلاحات "ذات صدقية كاملة وفعالة" بغية تفادي خروج اليونان والحصول على خطة ثالثة لتعويم البلاد طالبت بها اثينا رسميا الاربعاء.