طهران: تعتزم إيران شراء 80 الى 90 طائرة ركاب بوينغ وايرباص في السنة لتجديد اسطولها المتقادم، على ما اعلن مسؤول في الطيران المدني في تصريحات نقلتها الصحف في طهران.

وقال محمد خدا كرمى& مساعد مسؤول منظمة الطيران المدني الإيرانية& "علينا ان نضيف 80 الى 90 طائرة الى اسطولنا كل سنة حتى نحصل على 300 طائرة جديدة قيد الخدمة" خلال السنوات المقبلة.

واكد ان الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي ابرم في 14 تموز/يوليو في فيينا بين إيران والدول الست الكبرى "ينص بشكل واضح على رفع الحظر المفروض على شراء واستئجار ونقل محركات او قطع طائرات".

وتابع ان "منظمة الطيران المدني تعتزم بالتالي تجديد اسطولها الوطني بطائرات ايرباص وبوينغ بالتساوي" مقدرا بحوالى 20 مليار دولار كلفة العملية. ويتالف اسطول الطائرات الإيرانية حاليا من 140 طائرة قيد الخدمة يقارب متوسط عمرها 20 عاما.

ويسمح اتفاق فيينا للجمهورية الاسلامية الإيرانية بتطوير برنامج نووي مدني مع منعها من امتلاك القنبلة النووية، لقاء رفع تدريجي ومشروط للعقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها منذ 2006. وكان رئيس الطيران المدني اعلن في منتصف نيسان/ابريل ان إيران ستحتاج الى ما بين 400 و500 طائرة ركاب خلال العقد المقبل.

وكان قطاع النقل الجوي في إيران يخضع لحظر اميركي مفروض منذ 1995 يمنع شركات بناء الطائرات الغربية من بيع طائرات او قطع تبديل الى الشركات الإيرانية، ما ادى الى وقف قسم من اسطول الطائرات الإيرانية عن الطيران. ورفع هذا الحظر جزئيا بموجب الاتفاق المرحلي حول النووي الإيراني الذي وقع في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بين إيران والدول الست الكبرى.

ورفع العقوبات المنصوص عنه في اتفاق فيينا يتيح فرص استثمار مربحة للشركات الغربية التي تستعد للاستثمار بكثافة في السوق الإيرانية الهائلة بتعدادها السكاني البالغ 80 مليون نسمة. وزار العديد من رجال الاعمال والمسؤولين السياسيين الاجانب طهران منذ 14 تموز/يوليو لتحريك العلاقات مع الجمهورية الاسلامية كما ينتظر وصول رجال اعمال ومسؤولين اخرين خلال الاسابيع المقبلة.