شهدت لائحة The Banker هذا العام لأكبر ألف مصرف دخول 83 مصرف عربي، تصدرها البنك الأهلي التجاري السعودي.

الرياض: أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية أن البيانات التي نشرتها مجلة "The Banker" &الصادرة في تموز (يوليو) الماضي، والمتضمنة أكبر 1000 مصرف في العالم بحسب الشريحة الأولى لرأس المال، شهدت دخول 83 مصرفًا عربيًا.&
&
واحتلت دولة الامارات العربية المركز الاول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة وهي 19 مصرفًا، تلتها السعودية بـ 12 مصرفًا، وثالثًا لبنان وقطر والبحرين بـ 9 مصارف.
&
تصدّر البنك الأهلي التجاري السعودي المصارف العربية، واحتل المرتبة 106 عالميًا فى نهاية العام 2014، متقدمًا من المرتبة 115 فى العام 2013)، مع الإشارة إلى أنه ليس المصرف العربى الأكبر من حيث الموجودات، وتلاه بنك قطر الوطنى، المصرف العربى الأكبر من حيث الموجودات، الذى احتل المرتبة 107 عالميًا فى نهاية العام 2014، مقابل المرتبة 141 فى العام 2013، محققًا تقدمًا كبيرًا.
&
المصارف اللبنانية على اللائحة هي: "بنك عودة"، "بنك لبنان والمهجر"، "بيبلوس"، "فرنسبنك"، "بنك بيروت"، "البحر المتوسط"، "سوسيتيه جنرال"، "اللبناني الفرنسي"، و"الاعتماد اللبناني".
&
وقال تقرير تحليلي للائحة The Banker إن المصارف العالمية تخسر أمام المصارف الصينية، رغم حلول أتس أس بي سي في الصدارة. فثمة ثلاثة مصارف صينية الآن، ولأول مرة، بين أفضل 5 مصارف في العالم، وانتقال بنك أوف تشاينا من المركز السابع إلى الرابع، ومحافظة بنك التعمير الصيني على مركزه الثاني.
&
&