مسقط: طرحت وزارة النقل والاتصالات العمانية مناقصة لتقديم الخدمات الاستشارية لدراسة موقع إنشاء مطار إقليمي جديد بمحافظة مسندم الشمالية على الحدود مع الإمارات.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه سيتم تزويد المطار الجديد بمدرجين في كلٍ من ولايتي دباء ومدحاء، على أن يقوم الاستشاري الفائز بالمناقصة بدارسة المشروع على مرحلتين.

وتتضمن المرحلة الأولى للدراسة إجراء فحص تمهيدي لأربعة مواقع مقترحة في مناطق "الحرف - بخا- ليما - مطار خصب الحالي - أو أي موقع آخر يقترحه الاستشاري، إضافة إلى دراسة إنشاء مدرجين بولايتي دبا ومدحاء مع دراسة إمكانية إزالة جميع العوائق بمطار خصب الحالي متضمنة تكسير الجبال لتمكين الطائرات من ااستخدام المدرج من كلا الجهتين، كما تتضمن المرحلة الأولى من الدراسة الاستشارية أعمال المسح الجغرافي لجميع المواقع و توفير بيانات دقيقة للطقس كالرياح التي تؤثر على اتجاه المدرج، وإجراء تقييم فني ومالي ومقارنة النتائج لمعرفة الموقع الأنسب للمطار الجديد من الناحيتين الفنية والمالية.

المرحلة الثانية للدراسة ستكون أكثر تفصيلاً بحيث تتضمن توفير بيانات الطقس في الموقع المقترح، وإعداد المخطط العام للمطار بجميع المرافق حسب المواصفات العالمية، وإعداد التكلفة التقديرية إضافة إلى توفير بيانات حول التأثير البيئي على المنطقة في حال إنشاء المطار.

يذكر أن سلطنة عُمان حالياً تشغل أربعة مطارات رئيسية في كل من مسقط، صلالة، صحار، إضافة إلى مطار الدقم الذي افتتح مؤخراً في المنطقة الاقتصادية الخاصة في المنطقة الوسطى والتي تخطط السلطنة لجعلها منطقة وميناء اقتصادي من الدرجة الأولى، ومع المطار الجديد في مسندم يتوقع أن يصل إجمالي عدد المطارات في السلطنة إلى 7 مطارات مع احتساب المطار الذي أعلن عنه في العام الماضي برأس الحد في المنطقة الشرقية والذي يهدف لخدمة السياحة في هذه المنطقة.
الصور