نيويورك: اختتمت المجموعة الاميركية جنرال الكتريك العام 2015 بابرام عقد بقيمة مليار دولار الخميس لتزويد الشركة السعودية للكهرباء بعنفات للغاز من اجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة في المملكة.
&
وقالت المجموعة في بيان ان هذا المشروع سيسمح بانتاج 1390 ميغاواط من الكهرباء ضرورية لتغذية 500 الف منزل.
&
ويندرج العقد في اطار بناء محطة للكهرباء في منطقة مدينة وعد الشمال شمال المملكة.
&
وقال بيان جنرال الكتريك ان الطاقة التي ستنتجها هذه المحطة ستستخدم ايضا في استخراج الفوسفات المقرر قريبا في المنطقة حيث يجري بناء مجمع منجمي هائل.
&
وستبني المجموعة التي تتخذ من فيرفيلد في ولاية كونيتيكت شرق الولايات المتحدة اربع عنفات للغاز وواحدة للبخار. كما ستقدم تقنيات محددة لتطوير الطاقة الشمسية في المحطة.
&
ورحب زياد الشيحة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء بهذا العقد، مؤكدا ان هذا المشروع سيسمح "لنا بالاستمرار في تعزيز البنى التحتية للطاقة في المملكة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بشكل افضل". واضاف ان هذا المشروع سيسمح باحداث وظائف للسكان وبدعم القطاع الصناعي المحلي.
&
اما جنرال الكتريك، فتعتبر ان هذا المشروع جاء ليكرس سنة اعادت فيها المجموعة التركيز على نشاطاتها الصناعية عبر التخلي عن الجزء الاكبر من اصولها المالية.
&

وهذه الاستراتيجية التي استندت خصوصا الى شراء مجموعة الستوم الفرنسية للطاقة ادت الى تحسن وضع جنرال الكتريك في البورصة حيث كانت اسهمها واحدة من الافضل اداء في داو جونز مؤشر اسهم حوالى ثلاثين شركة اميركية كبرى.&