: آخر تحديث
بغداد توقع أول عقد استثماري للتجهيز وجباية الأجور

"جنرال إلكتريك" ستطوّر محطات الكهرباء في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد شركة جنرال إلكتريك لدخول قطاع الكهرباء العراقي من خلال توقيعها أكبر عقد لتجهيز وتطوير المحطات الكهربائية التي تعاني الفساد الاداري الذي أصاب المنظومة العراقية الكهربائية المنهكة.
 
محمد الغزي: وافقت الحكومة العراقية على التعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأميركية لتطوير محطات كهربائية، فيما أعلنت وزارة الكهرباء أن تسعيرة أجور استهلاك الطاقة الكهربائية المعمول بها حالياً تدعم من خلالها المواطنين وتحثهم على تسديد أجور الاستهلاك، وذلك بعد إبرامها اول عقد استثماري لقطاع توزيع الطاقة في العراق لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد.
 
وأفاد بيان صادر عن مجلس الوزراء، تسلمت "إيلاف" نسخة منه، ان المجلس وافق على قيام وزارة الكهرباء بالتعاقد مع شركة (GE) الاميركية لتأهيل وتطوير المحطات الكهربائية بهدف إضافة طاقة اضافية قبل الصيف المقبل.
 
تسوية
 
وبموجب هذا الاعلان، فإن وزارة الكهرباء ستبرم العقد الاستثماري مع (GE) الاميركية وبمبلغ 328 مليونا و797 الفا و113 دولارا فقط كمرحلة اولى وبالدفع الاجل مقابل رسالة ضمان إدارة من وزارة المالية بما يغطي المبلغ المذكور وفقا للشروط.
 
إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء العراقي أيضا على التنازل عن الديون المترتبة على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتسوية الحسابات جراء عدم دفعها للضريبة المنصوص عليها في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2015.
 
وكان السفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز ابدى، الأحد، استعداد بلاده لإسناد منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بالخبرات والإمكانيات لرفع قدراتها، وذلك لدى اجتماعه مع وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي، حيث بحثا التحديات التي تواجه منظومة الكهرباء والاستعدادات لصيف 2016 في ظل تخفيض الموازنات والتقشف المالي وخطط الوزارة لإعادة تأهيل منظومة الكهرباء المدمرة في محافظة الانبار.
 
محطة الناصرية 
 
وفي جنوب العراق، اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري المباشرة بنصب محولة قدرة رئيسة بسعة 63 Mv A  في محطة كهرباء شمال الناصرية، مشيرا الى إمكانية تحسن اداء المنظومة الكهربائية عند استكمال اعمال نصب المحطة.
 
واوضح الناصري خلال جولته الميدانية في محطة كهرباء شمال الناصرية ان "وصول محولة قدرة اضافية الى محطة كهرباء شمال الناصرية والمباشرة بتنصيبها من شأنه ان يسهم بتحسين واستقرار التيار الكهربائي ويخفف من مشكلة الاعطال في المنظومة الكهربائية التي كانت تواجهها مناطق صوب الجزيرة في مركز مدينة الناصرية"، لافتًا الى ان اعمال نصب المحولة سوف تكتمل قبل نهاية شهر اذار المقبل لتكون محطة شمال الناصرية جاهزة للصيف المقبل.
 
ومرت اعمال تأهيل محطة كهرباء شمال الناصرية بمراحل عدة انجزت الاولى على حساب المحافظة وتمثلت بنصب محولة قدرة ثالثة وتوسيع منظومة  GIS بكلفة تقدر بنحو ثمانية مليارات دينار، فيما نفذت وزارة الكهرباء المرحلة الثانية بكلفة 3.5 ملايين دولار في حين قامت مديرية شبكات الجنوب الغربي بتنفيذ المرحلة الاخيرة بعد تجهيز المحولة والمعدات من وزارة الكهرباء بكلفة 100 مليون دينار.
 
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ترأس مطلع الأسبوع اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية بحضور وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وتمت الموافقة على طلب محافظة البصرة لتوفير تخصيصات مالية لتنفيذ الخطة الطارئة لمشاريع الطاقة الكهربائية لصيف 2016 واحالته على مشروعات الطاقة الكهربية الطارئة.
 
تسعيرة وجباية 
 
وأعلنت وزارة الكهرباء، اليوم ان تسعيرة أجور استهلاك الطاقة الكهربائية المعمول بها حالياً تدعم من خلالها المواطنين وتحثهم على تسديد أجور الاستهلاك، بحسب ما افاد به المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس الذي اكد في تصريح بيان تسلمت "إيلاف" نسخة منه ان "نسبة الدعم الحكومي للمواطنين من خلال هذه التسعيرة تصل إلى 94%، وتم تقسيم التسعيرة على قطاعات الاستهلاك الخمسة (المنزلي، التجاري، الصناعي، الحكومي، الزراعي)".
 
كما أشار الى ان هذه التسعيرة تدعم المواطنين بشكل كبير وتضمن تسديد المواطنين لأجور الاستهلاك وحسب جدول طرحته الوزارة في حال كان التجهيز لمدة 24 ساعة يومياً ولمدة شهر كامل وتنخفض الأجور بانخفاض ساعات التجهيز.
 
ويأتي هذا بعد إبرام وزارة الكهرباء أول عقد استثماري لقطاع توزيع الطاقة في العراق لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد، حيث يتيح الدخول في قطاع الاستثمار وإشراك القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في مشروع جباية أجور الكهرباء.
 
ووقعت العقد مع شركة النور الثاقب المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة ويتضمن الخدمة والصيانة والجباية لمحلات في منطقة زيونة بجانب الرصافة في العاصمة بغداد.
 
وقال مصعب المدرس إن "مدة العقد هي خمس سنوات قابلة للتمديد، ستقوم بموجبه الشركة الاستثمارية بصيانة ونصب مقاييس ذكية وجباية أجور استهلاك الطاقة الكهربائية، وتسديد رواتب 80% من منتسبي قطاعات الصيانة، واستحداث مراكز صيانة خاصة بها ومركز شكاوى يرتبط مع مركز الشكاوي في المديرية العامة، وبالمقابل ستقوم الوزارة بتجهيز المنطقة بالتيار الكهربائي لمدة (24) ساعة يوميا، ومنح نسبة من الجباية للشركة".
 
وأوضح المدرس أن "عدد المشتركين المشمولين بهذه الخدمة يبلغ 8779 مشتركا"، لافتا إلى أن "الوزارة ستتابع عمل الشركة من خلال لجان فنية لتقييم عملها ومتابعة تنفيذ خدماتها".
 
 ولم يكشف المدرس عن قيمة العقد لكن الشركة كشفت عنه في موقعها الرسمي حيث اشارت الى ان العقد الذي أحيل على الشركة في عام 2007 والمتعلق بمشروع تأهيل كهرباء منطقة زيونة في بغداد كان بكلفة إنجاز تبلغ 46 مليار دينار وانه كان من المؤمل إنجاز أعمال المشروع في نهاية عام 2008.
 
عضو لجنة الخدمات البرلمانية محمد المسعودي اكد لـ"إيلاف" ان "التعاقد مع شركات خاصة تتولى نصب مقاييس رقمية دقيقة للاستهلاك المحلي خطوة للامام ومن المؤمل ان يتم تعميمه على محافظات ومدن أخرى".
 
واشار الى ان هذه الشركات ستقوم بجباية وصولات الاستهلاك من المواطنين لقاء حصولها على 17% من هذه الموارد.
 
ويرى برلمانيون ان نجاح الدولة في جباية اجور الكهرباء من شأنه أن يعالج جميع الاحتياجات المالية لهذا القطاع بل من شأنه ان يكون رافدا مهما للموازنة العراقية.
 

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هسة بعد خراب البصرة
عراقي - GMT الأربعاء 20 يناير 2016 20:11
طالما تنصلتم من توقيع اي عقد مع شركات رصينة كجنرال موتر او سميمنز وفضلتم شركات صينية تتعامل بالرشاوى او شركة ملالي ياسرسرية الله ينتقم منكم ومن المالكي ومن صاحب فتوى الجهاد الكفائي اللهم امنين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اجتماع أوبك يلتئم في فيينا في الأول والثاني من يوليو
  2. وفد سعودي في القاهرة لبحث الإستثمار في القطاع العقاري
  3. السعودية تطلب 65 طائرة إيرباص بتكلفة تفوق 7 مليارات دولار
  4. العراق يدرس بدائل لتصدير النفط في حال توقفه عبر الخليج
في اقتصاد