قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشرف أبوجلالة :&تراجع البيزو المكسيكي لأدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع، بعدما أظهر استطلاع للرأي أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، تفوق بفارق بسيط على منافسته، هيلاري كلينتون، قبيل أسبوع من بدء انتخابات الرئاسة.

وأفادت بهذا الخصوص وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية بأن العملة المكسيكية انخفضت بنسبة 1.8 %، لتصبح قيمتها 19.2088 مقابل الدولار الأميركي، بعدما كشف استطلاع للرأي أجرته محطة إيه بي سي نيوز بالتعاون مع صحيفة واشنطن بوست تفوق ترامب بفارق 1 نقطة مئوية على كلينتون. وكان البيزو قد انخفض بنسبة 0.8 % يوم الجمعة الماضي بعدما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" أنه سيعيد فتح التحقيق مرة أخرى بشأن استخدام كلينتون لبريدها الإلكتروني.

وأشارت الوكالة إلى أنه وبينما يعتمد المصدرون المكسيكيون بشكل كبير على العمل في السوق الأميركية، فقد تحدث ترامب من جانبه عن أنه سيعيد النظر في اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، التي تحكم طبيعة العلاقة التجارية بين البلدين، وهو ما يشكل تهديداً على محرك النمو الخاص بالمكسيك خلال الفترة المقبلة.

ثاني أكبر العملات سيولة

ويعتبر البيزو ثاني أكثر العملات سيولة في الأسواق الناشئة، وبات وكيلاً سهل التداول لتصورات المستثمرين المتعلقة بهوية الشخص الذي سيفوز بانتخابات الرئاسة.&

وقال سيمون كويجانو ايفانز، الخبير الاستراتيجي المختص بشؤون الأسواق الناشئة لدى مجموعة& Legal & General في لندن، "يتأثر البيزو المكسيكي في الواقع بما تشهده أميركا من تطورات متعلقة بانتخابات الرئاسة. وسيكون هذا هو الحال بالنسبة للعديد من عملات الأسواق الناشئة خلال الأعوام السبعة المقبلة: حيث ستخمن الأسواق الناشئة ثانيةً ما الذي يعنيه فوز أو خسارة ترامب في الانتخابات".

وكان مؤشر IPC المكسيكي قد انخفض بنسبة 1.5 %، وهو الانخفاض الأكبر له منذ أكثر من سبعة أسابيع. كما تراجعت أسهم شركات مثل Alsea SAB& وCemex SAB لتأثرها بالانخفاض الذي طرأ على قيمة البيزو. وكان استطلاع الرأي الأخير هذا قد أظهر تفوق ترامب على صعيد نسبة التأييد التي يحظي بها بين صفوف الناخبين في كافة أنحاء الولايات المتحدة بنسبة 46 % وتراجع كلينتون لـ 45 %.

&