لندن: أصبحت إيران في سبتمبر الماضي اكبر مصدّر للنفط الخام الى فرنسا لأول مرة منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في مطلع العام الحالي. 

وافادت مؤسسة آرغوس ميديا للاعلام في لندن بأن الصادرات الإيرانية الى فرنسا زادت على صادرات السعودية والعراق. وبلغت صادرات إيران النفطية الى فرنسا اكثر من 200 الف برميل في اليوم خلال شهر سبتمبر متقدمة على نيجيريا، تليها روسيا وكازاخستان.

زيادة الانتاج النفطي

وزادت إيران انتاجها النفطي بأكثر من 800 الف برميل في اليوم منذ رفع العقوبات ليبلغ 3.68 ملايين برميل في اليوم خلال شهر اكتوبر واقتطعت حصة كبيرة لها من السوق الفرنسية.

في هذه الاثناء هبطت شحنات النفط السعودي الى 80 الف برميل في اليوم خلال شهر سبتمبر وهو أدنى مستوى تصله الصادرات النفطية السعودية الى فرنسا منذ ديسمبر 2012 وهبطت معها حصة السعودية من السوق الفرنسية الى ادنى مستوياتها منذ اوائل 2012 لتبلغ 7.1 في المئة. 

انهيار صادرات العراق

وانهارت صادرات العراق النفطية الى فرنسا لتبلغ 1000 برميل في اليوم خلال شهر سبتمبر بالمقارنة مع 110 آلاف برميل في اليوم خلال الشهر نفسه قبل عام. 

ورغم أن السعودية ظلت أكبر مصدّر للنفط الخام الى فرنسا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2016 بشحن 160 الف برميل في اليوم فان هذا الرقم يقل بنسبة 29 في المئة عن مستوى الصادرات السعودية الى فرنسا قبل عام حين بلغ 225 الف برميل في اليوم. 

وكانت الصادرات النفطية السعودية الى فرنسا متقدمة على صادرات كازاخستان التي تراجعت بنسبة 14 في المئة الى 140 الف برميل في اليوم والصادرات الروسية التي ارتفعت بنسبة 27 في المئة الى 120 الف برميل في اليوم والصادرات النيجيرية التي هبطت بنسبة 12 في المئة الى 115 الف برميل في اليوم.

وبلغ اجمالي ما استوردته فرنسا من النفط الخام في سبتمبر اكثر من 1.1 مليون برميل في اليوم.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "هيلينيك شيبنغ نيوز". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

 http://www.hellenicshippingnews.com/iran-becomes-top-crude-exporter-to-france/