أطلقت السعودية مساء اليوم الثلاثاء تصاميم فئات الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية "ثقة وأمان" متضمنة صوراً للعاهل السعودي الملك سلمان، وصورا لمعالم النهضة السعودية، فيما طبعت عليها الترجمة الجديدة لاسم مؤسسة النقد العربي السعودي.
&
إيلاف من الرياض: أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي رسميًا التصميم السادس من العملة الورقية والمعدنية للمملكة في كل من فئات العملة هللة واحدة و25 هللة و50 هللة وفئة الريال والريالين المعدنية إضافة إلى فئات الورقي 5 ريالات و10 ريالات و 50 ريالا و 100 ريال و 500 ريال.
&
وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد الخليفي في مؤتمر صحافي بمناسبة إطلاق التصميم السادس من العملات المعدنية والورقية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز: "العملة الجديدة طبعت بورق يحمل مواصفات فنية عالية ويساعد على إطالة عمرها الافتراضي".
&
وحول نسبة الأمان وحماية العملة من التزوير بين الخليفي أن التصميم الجديد بمواصفاته المذكورة يحتوي على نسبة أمان عالية تحميه من التزوير.
&
ويتضمن الإصدار السادس من العملات الورقية العديد من المعالم والصور التي تعكس الثوابت الدينية والتاريخية والتطورات الاقتصادية التي تحققت في المملكة. وتتصدر صورة مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبد العزيز وجه أعلى فئات الإصدار الورقي وهي فئة الخمس مئة ريال، وكذلك على وجه أعلى فئات الإصدار المعدني وهي فئة الريالين، كما تضمن الإصدار صورة الملك سلمان على وجه باقي فئات الإصدار الورقي، إضافةً لفئة الريال المعدني.
&
وأكد المحافظ أن استقرار قيمة العملة الوطنية في المملكة والتوسع المدروس في عرض النقود عبر وسائل الدفع المختلفة ساهم &بدور مهم في تفعيل مساهمة القطاع المالي في التنمية الاقتصادية.
&
وقال إن الاقتصاد الوطني شهد نمواً واضحاً وشاملاً في العقود الماضية، خاصة في العقد الأخير من خلال استكمال معظم مقومات البنية التحتية، وتطوير القوى العاملة، وكفاءة عوامل الإنتاج، والانفتاح على العالم الخارجي ليتمكن من مواصلة النمو وتعزيز قدراته على مواجهة التحديات القائمة أو المتجددة التي تفرضها تطورات السوق الدولية للنفط الخام.&
&
موعد التداول
وتعتزم المؤسسة طرح الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية في التداول ليكون متوفراً في جميع فروع المؤسسة ابتداءً من يوم &26ديسمبر لعام 2016م، وسيتم تداول فئات الإصدار الجديد جنباً إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة لها قوة الإبراء. ولتلبية احتياجات السوق من النقد، فسوف تستمر المؤسسة في طرح ما لديها من مخزون من الإصدار الخامس للعملة.
&
&وقال إن الدراسات أظهرت أن إضافة فئة جديدة إلى فئات العملة المعدنية ستؤدي إلى تقليل عدد القطع المعدنية التي يحملها الشخص، ويساعد على إيجاد نوع من التوازن بين العملة المعدنية والورقية، بخاصة ما دون فئة الخمسة ريالات الورقية، وهي الممارسة المعتادة في العديد من الدول، وبناءً عليه، تقرر إصدار فئة نقدية معدنية جديدة للتداول قيمتها ريالان.
&
&وأضاف أن التطورات التي شهدتها صناعة العملة المعدنية خلال العقود الماضية تتيح إعادة تصميم فئات العملة المعدنية بألوان وأشكال أكثر جاذبية، وبأحجام أصغر وأوزان أخف تساعد على حملها وتداولها، بما يُظهر قيمة العملة وتدعو للثقة فيها واحترامها، وبما يتناسب مع مكانة الاقتصاد السعودي.
&
وعليه، فقد تقرر أن يحل الريال المعدني تدريجياً محل الريال الورقي، حيث إن سك وتداول الريال المعدني له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد السعودي، فالعمر الافتراضي للعملة المعدنية يقدر ما بين 20 إلى 25 سنة، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يقدر ما بين 12 إلى 18 شهراً حسب ظروف تداولها.&
&
وكان الملك سلمان قد تسلم الرقم الأول من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية، ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية،&كما تسلم الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرقم الثاني من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.
&
وتسلم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الاستقبال الرقم الثالث من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.