نقلت وكالة شانا التابعة لوزارة النفط الايرانية الاثنين ان ايران على وشك ارسال اول شحنة نفطية الى اوروبا بعدما رفعت عنها العقوبات الاقتصادية الدولية منتصف كانون الثاني/يناير.
&
وقالت الوكالة ان ناقلة نفط اولى يتم تحميلها في جزيرة خرج في الخليج وستنقل مليوني برميل من النفط لحساب شركة توتال الفرنسية.
&
واضاف المصدر نفسه ان ناقلتين اخريين ستنقل كل منهما مليون برميل لحساب شركة سيبسا الاسبانية وشركة لوك اويل الروسية.
&
والاحد، اعلن بهروز موسوي المسؤول عن المنصات النفطية في البلاد كما نقلت عنه الوكالة ان "تحميل الناقلات الثلاث سينتهي في الساعات ال24" المقبلة.
&
واضاف "خلال الاعوام الاربعة الاخيرة، لم ترسل اي شحنة نفطية الى اوروبا بسبب العقوبات الظالمة بحق بلدنا".
&
وكانت الدول الاوروبية والولايات المتحدة شددت بداية 2012 العقوبات الاقتصادية على ايران بسبب برنامجها النووي، ما اجبر ايران على وقف صادراتها النفطية لاوروبا.
&
وفي الاعوام الاخيرة، تراجعت الصادرات الايرانية من اكثر من 2,2 مليون برميل يوميا الى نحو مليون. ومنذ 2012، اقتصرت الصادرات الايرانية على بعض الدول الاسيوية وخصوصا الهند والصين.
&
لكن دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع قسم كبير من العقوبات الدولية اتاحا لايران استئناف صادراتها لاوروبا.
&
وخلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني لفرنسا نهاية كانون الثاني/يناير، وقع اتفاق مع شركة توتال لشراء 160 الف برميل من النفط يوميا.
&
ونقلت شانا اخيرا عن وزير النفط بيجان نمدار زنقانه ان "عقد بيع توتال 160 الف برميل يوميا سيكون عملانيا اعتبارا من 16 شباط/فبراير".