فاز عملاقا صناعة الطيران "إيرباص" الأوروبية و"بوينغ" الأميركية بعقود ضخمة مع شركات آسيوية في سنغافورة خلال أكبر معرض للطيران ينظم في آسيا رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي.

&
سنغافورة: يتعلق عقد ايرباص ببيع ست طائرات "ايه350-900" لشركة الطيران الفلبينية، فيما وقعت بوينغ صفقة مع شركة "اوكاي ايرويز" الصينية الخاصة لبيعها 12 طائرة.
&
واعلنت مجموعة ايرباص الاربعاء انها فازت بصفقة بقيمة 1,85 مليار دولار لبيع شركة الطيران الفلبينية ست طائرات من طراز "ايه350-900". كما تملك شركة الطيران الفلبينية خيار شراء ست طائرات اضافية، كما اعلنت الشركتان خلال معرض سنغافورة للطيران.
&
وقال رئيس شركة الطيران الفيليبينية خايمي بوتيستا ان الطائرات ستستخدم في الرحلات الطويلة من مانيلا الى الولايات المتحدة وكندا واوروبا. وقيمة الصفقة 1,85 مليار دولار على لائحة الاسعار، لكن شركات الطيران غالبا ما تستفيد من حسومات على مشترياتها.
&
وبلغت نسبة النمو الاقتصادي في الفلبين في السنوات الست الماضية في ظل حكم الرئيس بنينيو اكينو 6,2 بالمئة، واعتبرت الافضل اداء في آسيا ما عزز الطلب على حركة الطيران. وتعتمد الفلبين على الشتات البالغ حوالى عشرة ملايين فلبيني يعملون في الخارج، اي ما يشكل عشرة بالمئة من عدد السكان.
&
من جهتها، اعلنت "بوينغ" الاربعاء فوزها بعقد مع شركة "اوكاي ايرويز" الصينية التي ستشتري 12 طائرة بقيمة 1,3 مليار دولار، في صفقة تثبت صلابة قطاع السفر في البلاد بالرغم من التباطؤ الاقتصادي.
&
وصرح رئيس مجلس ادارة "اوكاي ايرويز" وانغ شوشنغ للصحافيين ان "الشعب الصيني يحسن الادخار... لا يهم ان ساءت حال الاقتصاد، فسيواصلون السفر". واضاف "حاليا نركز على المنطقة وسنغافورة هي احدى الوجهات التي ندرسها".
&
وتأسست "اوكاي ايرويز" في 2004، وهي شركة الطيران الاولى ذات ملكية خاصة في الصين، وتسير رحلات الى اليابان وتايلاند وجزيرة جيجو الكورية الجنوبية، اضافة الى رحلات داخلية.
&
في 2014، وافقت الشركة على شراء عشر طائرات بوينغ ذات ممر واحد بقيمة 980 مليون دولار. وتنتظر الصفقة الاخيرة مصادقة الحكومة الصينية لتسري، على ما اعلنت شركة الطيران الاميركية في معرض سنغافورة للطيران.
&
مشاركة كبرى لفرنسا
تعتبر فرنسا من ابرز المشاركين في معرض سنغافورة مع حضور اكثر من 50 شركة ممثلة في الجناح الوطني برعاية تجمع الصناعات الفرنسية للطيران والفضاء.
&
وقال مروان لحود رئيس تجمع الصناعات الفرنسية للطيران لوكالة فرانس برس الثلاثاء في اليوم الاول للمعرض "نريد بيع اكبر عدد ممكن من الطائرات في آسيا، لكننا نريد ايضا تثبيت مواقعنا في آسيا عبر اقامة منشآت صناعية ومراكز ابحاث وهندسة". واضاف "نسعى الى توسيع ما بدانا بالقيام به، البيع والتصينع في آسيا".
&
وقام الجيش الفرنسي الاربعاء في سنغافورة بطلعة استعراضية لطائرة رافال، على امل زيادة مبيعات هذه الطائرة التي تعتبر مفخرة سلاح الجو الفرنسي، في هذه المنطقة المزدهرة.
&
وقامت الطائرة التي تصنعها مجموعة داسو للطيران بمناورات جوية عدة قرب مطار شانغي في سنغافورة امام انظار مئات العسكريين والمدنيين المشاركين في معرض سنغافورة. وكانت الهند ابرمت اتفاقا في كانون الثاني/يناير مع فرنسا لشراء 36 طائرة رافال لقيمة تصل الى خمسة مليارات يورو بحسب خبراء.
&
كما طلبت مصر قبل سنة 24 نموذجا من طائرة رافال بقيمة اجمالية تقدر بحوالى 5,2 مليار يورو تسلمت منها ثلاث طائرات، بموجب عقد يشمل ايضا تسليم فرقاطة متعددة المهام من مجموعة "دي سي ان اس" البحرية وكذلك صواريخ.