برلين: اعلن وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله الاحد انه ينوي تقديم خطة من "عشر نقاط" لمكافحة الملاذات الضريبية، خصوصا عبر وضع "لائحة سوداء" موحدة بالملاذات الضريبية التي ترفض التعاون.

وبحسب هذه الخطة التي كشفتها صحيفتا "هاندلسبلات" و"دي فلت"، يدعو شويبله لان يضع كل بلد سجلا يشير بشكل واضح الى من يقف وراء الشركات الواجهة.

الا ان الوزير الالماني حرص في تصريح لشبكة التلفزيون الالمانية الرسمية "اي ار دي" على القول انه لا يدعو الى اقفال هذه الشركات.

وتوضح صحيفة هاندلسبلات ان دول الاتحاد الاوروبي سبق ان وافقت على اعداد هذه السجلات. الا ان شويبله يرغب بان "يتم نشر هذه السجلات الوطنية بشكل منتظم في العالم" بحسب ما جاء في الخطة التي تحمل عنوان "محاربة الاختلاس المالي، والتهرب الضريبي وتبييض الاموال بشكل حازم".

واضاف شويبله في حديثه الى التلفزيون الحكومي "ان هذه السجلات يجب ان توضع على مستوى عالمي وان يتم اعلانها"، داعيا الى "الضغط على البلدان التي لا تتعاون".

اما في حال رفضت بعض البلدان المشاركة في نظام تبادل المعلومات هذا، "فسنضعهم على لائحة سوداء ولن يكون بالامكان اجراء بعض العمليات المالية معهم".

وكانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا اتهمت بنما بعدم التعاون بما يكفي لمواجهة تبييض الاموال عبر رفض تقديم المعلومات المالية بشكل فوري. واعربت بنما عن استعدادها لتقديم هذه المعلومات ولكن وفق شروطها.

واحدثت 11,5 مليون وثيقة مسربة من مكتب المحاماة البنمي "موساك فونيسكا"، زلزالا في العالم مع كشف احتمال ضلوع مسؤولين سياسيين كبار ومشاهير من عالم المال والرياضة في عمليات تهرب ضريبي.