أعلن بنك التنمية الجديد، الذي أنشأته دول بريكس، أنه وافق على مجموعة أولى من القروض، تبلغ قيمتها الإجمالية 811 مليون دولار (719 مليون يورو) لمشاريع في مجال الطاقة المتجددة في أربع من البلدان الأعضاء فيه.

شنغهاي: كانت دول بريكس (البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب افريقيا) اطلقت في شباط/فبراير الماضي مصرف التنمية الجديد، الذي يتخذ من شنغهاي مقرا له، "كبديل لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذين تهيمن عليهما الولايات المتحدة". 

وقال المصرف في بيان ان المشاريع التي منحت من اجلها المجموعة الاولى من القروض تجمعها نقطة مشتركة هي الطاقة المتجددة. وصرح مسؤول في المصرف لوكالة فرانس برس السبت ان هذه القروض تغطي اربعة مشاريع في البرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا.

وصرح المتحدث باسم بنك التنمية الجديد في راسلة الكترونية "هناك مشاريع كثيرة مطروحة، بينها مشاريع روسية، وهي في مراحل متفاوتة من الدراسة والتقويم".

ولعبت الصين دورا اساسيا في انشاء هذا المصرف، الذي يبلغ رأسماله مئة مليار دولار، ويفترض ان يسمح لبكين باعادة رسم القطاع المالي الدولي خلال مرحلة من تردي الوضع الاقتصادي العالمي.

ويهدف هذا البنك الى تمويل مشاريع كبيرة للبنى التحتية وتعزيز التعاون المالي بين دول بريكس، التي تمثل اربعين بالمئة من سكان العالم وخمس اجمالي الناتج الداخلي للعالم.