باريس: اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء، ان على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان "يفكر مرتين" قبل العودة عن الاتفاق الموقع مع الاتحاد الاوروبي حول المهاجرين.

وقال المسؤول الاوروبي خلال غداء نظمته جمعية الصحافة الرئاسية الفرنسية في باريس "على الرئيس اردوغان ان يفكر مرتين قبل ان يعلن، كما يقول بعض وزرائه، ان الاتفاق لن ينفذ". وحذر اردوغان الاتحاد الاوروبي من ان البرلمان التركي سيعرقل تطبيق الاتفاق حول المهاجرين في حال لم يتحقق اي تقدم في المفاوضات لاعفاء الاتراك الراغبين في زيارة دول الاتحاد الاوروبي من تأشيرات الدخول.

واضاف يونكر ان على الرئيس التركي في حال تراجع عن الاتفاق ان "يشرح للشبان الاتراك ولرجال الاعمال والصحافيين والاخرين، لماذا لن يتمكنوا من مغادرة الاراضي التركية"، ولماذا "يقف وراء عدم تمكين الاتراك من التنقل بحرية في اوروبا".

وتابع المسؤول الاوروبي "اقمت علاقات صداقة مع الرئيس اردوغان لفترة طويلة الا انها باتت اليوم مضطربة"، مشيرا الى حصول "تراجع في طموحات" تركيا الاوروبية خلال السنتين الماضيتين.

وبعد ان ذكر بانه تم التوصل الى هذا الاتفاق "بعد ايام وليال طويلة" من المفاوضات، شدد على ضرورة ان تتجاوب تركيا مع الشروط ال72 التي وضعها الاتحاد الاوروبي للتوصل الى اتفاق يعفي الاتراك من تأشيرات الدخول الى دول الاتحاد.

وخلص يونكر "ننتظر من تركيا ان ترد على هذه الشروط وبينها اقرار قانون جديد في مجال مكافحة الارهاب" وان "تكون منسجمة مع التحديد الاوروبي للارهاب".