موسكو: اتهمت روسيا الثلاثاء حلف شمال الاطلسي بانتهاج "الاسلوب" الموروث عن الحرب الباردة، في حين دعا المجلس البرلماني للحلف الاثنين الى الاستعداد للرد على "تهديد روسي محتمل".

وقال السفير الروسي لدى الحلف الكسندر غروشكو في حديث لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" الرسمية ان "الحلف يعتمد اساليب امنية كانت سارية خلال الحرب الباردة (...) ويدعونا للعودة الى الماضي". واضاف "لم ننته بعد من هذا الاسلوب الذي يساهم في توتير علاقاتنا" موضحا ان "الحلف يواصل سياسة +احتواء+ روسيا رغم دعواته لفتح حوار سياسي". وكلمة "احتواء" الموروثة عن حقبة الحرب الباردة توحي بسياسة واشنطن للتصدي للنفوذ السوفياتي.

والاثنين قال الاميركي مايكل ترنر رئيس المجلس ان "التحدي الذي تمثله روسيا حقيقي وخطير". واعرب الاعلان الذي اصدره الاجتماع الذي شارك فيه نحو 250 برلمانيا من دول الحلف الـ28 في تيرانا، عن اسفه "لاستخدام روسيا القوة ضد جاراتها ومحاولة ترهيب حلفاء حلف شمال الاطلسي". 

وقال ان ذلك "لم يترك للحلف خيارات سوى التفكير في احتمال ان ترتكب روسيا عملا عدوانيا ضد دولة عضو في الحلف وتعتبره تهديدا محتملا". وفي نظر غروشكو "لا يشعر الاطلسي بارتياح في غياب خصم كبير تستخدم صورته لتعود المنظمة الى الواجهة السياسية الدولية" ولاقناع اوروبا بان الحلف المنظمة الوحيدة القادرة لضمان امنها.

واكد "انها سياسة متعمدة لاثبات +اهمية+ الحلف الاطلسي (...) ولجعل الاوروبيين ينفقون الاموال لدفاعاتهم ولشراء معدات عسكرية اميركية". وقطع الحلف جميع اشكال التعاون العملي مع موسكو في اعقاب تدخلها في اوكرانيا، وضمها شبه جزيرة القرم، الا ان الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة قال انه سيجري محادثات غير رسمية مع موسكو قبل قمته التي ستجري في 8-9 يوليو في وارسو. 

ويجري الحلف عمليات اعادة هيكلة عسكرية كبيرة لضمان الرد بشكل اسرع في حال تكررت ازمة اوكرانيا في بلد اخر. لكن روسيا اكدت ان تعزيز قوات الحلف في اوروبا الشرقية يطرح تهديدا لامنها.