باع آل الخرافي حصتهم في الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" إلى مجموعة من المستثمرين الخليجيين، الذين يتخذون من دبي مقرًا، في صفقة تقدر قيمتها بزهاء 2.3 ملياري دولار، بحسب ما أعلنت الشركة.

الكويت: توصلت شركة "ادبتيو"، التي تضم مجموعة من المستثمرين يمثلهم رئيس مجلس ادارة شركة "اعمار" العقارية محمد العبار، وشركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات، التي تدير حصة آل الخرافي في "امريكانا"، الى اتفاق حول الاستحواذ على غالبية اسهم كبرى شركات الاغذية في الكويت، واحدى ابرز الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة.

جاء في بيان من شركة الخير الى بورصة الكويت مؤرخ السبت، "تم اليوم توقيع اتفاقية تنفيذ بيع ملزمة بين الطرفين بخصوص بيع كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للاغذية +امريكانا+ الى شركة ادبتيو".

واوضح البيان ان الطرفين عاودا في الفترة الماضية التفاوض حول الصفقة، بعد زهاء ثلاثة اسابيع من عدم توصلهما الى اتفاق بشأنها. ويمتلك آل الخرافي 66,8 بالمئة من مجموع 391 مليون سهم في الشركة. وبحسب البيان، بيع السهم بسعر 2,65 دينارا كويتيا (8,8 دولارات اميركية).

وبموجب القوانين الكويتية، على "ادبتيو" تقديم عرض مماثل لشراء حصة حاملي الاسهم الآخرين في "امريكانا". وتأسست "امريكانا" في 1964 وحققت انتشارا واسعا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاه شهيرة.

وتملك الشركة اكثر من 1690 منفذ بيع وتوظف اكثر من 63 الف شخص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. كما لديها 17 مصنعا في المنطقة وخارجها مخصصة للعديد من المنتجات الغذائية.