إيلاف من الرياض: في إطار رؤية "السعودية 2030"، تعتزم المملكة التخلي عن كثير من القطاعات، وتخصيص غالبية الشركات المملوكة للحكومة، ومجموعة من القطاعات والخدمات ذات الجاذبية العالية للاستثمار للقطاع الخاص.
&
تغيير استراتيجية عمل الحكومة

وأوضح المستشار في الديوان الملكي محمد الجاسر، والذي شغل سابقاً منصب محافظ مؤسسة النقد ووزير التخطيط والاقتصاد، أن الحكومة ستركز على وضع سياسة الدفاع والأمن الداخلي، والشؤون الخارجية، والتعليم الأساسي وتطوير البنية التحتية الانتقائية.

تخصيص الشركات المملوكة للحكومة

وأكد الجاسر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس" أنه ستتم خصخصة غالبية الشركات الرائدة المملوكة للدولة وغيرها من القطاعات والخدمات، لفتح أسواق جديدة في المملكة للمستثمرين المحليين والأجانب، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أهمية التنويع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الاقتصاد سيتغيّر من خلال مساهمة القطاع الخاص، حيث أن مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي سترتفع من 40 % إلى 65 % بحلول عام 2030.

دعوة للاستثمار في التصنيع والإنتاج&

ودعا الجاسر خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي الأميركي الذي عقد أمس في نيويورك، بالتزامن مع زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد إلى الولايات المتحدة، المستثمرين الأميركيين إلى التركيز على الاستثمار في التصنيع والإنتاج.

وصناعة معدات النفط والغاز

فيما قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح إنه ستتم زيادة المحتوى المحلي للمعدات والخدمات في قطاع النفط والغاز من 35 % إلى 70 % خلال الأعوام الخمسة القادمة، لافتاً إلى أن هذه المبادرة توفر فرصًا كبيرة للشركات الأميركية للاستثمار في السعودية.

الاهتمام بصناعة التكنولوجيا العالية&

كما أكد الجاسر والفالح أن السعودية ستقوم ببناء قوى جديدة لتعزيز صناعات التكنولوجيا العالية من خلال التعليم، والبحوث والتطوير، والابتكار، ومشاريع الأعمال، بجانب التزامها ببناء البنية التحتية الرقمية والاقتصاد الرقمي على نطاق أوسع لدعم مبادرات الحكومة الإلكترونية والأنشطة الصناعية والتجارية المتقدمة.