: آخر تحديث

وزير إسرائيلي يروج من عُمان لمشروع للسكة الحديد مع دول الخليج

مسقط: روج وزير النقل الاسرائيلي يسرائيل كاتس من مسقط لمشروع للسكة الحديد يربط  البحر الأبيض المتوسط بالخليج عبر الدولة العبرية التي تشهد علاقاتها بالدول العربية تقاربا غير مسبوق.

وقال كاتس الذي تقيم بلاده علاقات دبلوماسية رسمية مع بلدين عربيين فقط هما مصر والأردن "إنه أمر منطقي ويتجاوز الخلافات السياسية والإيديولوجية". 

وأوضح كاتس أن المشروع الذي أطلق عليه "سكة حديد السلام" يلقى دعماً من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مشيرا إلى أنه "مبني على فكرتين رئيسيتين -- إسرائيل كجسر برّي والأردن كمركز مواصلات إقليمي". 

وأفاد الوزير الذي كان يتحدث خلال مؤتمر للنقل الدولي في عُمان أن المشروع يصب في صالح دول الخليج إضافة إلى الاقتصاد الفلسطيني. 

وقال إنه سيؤدي إلى "إقامة ممر تجاري إضافي في المنطقة يكون أقصر وأسرع وأقل كلفة وسيساهم في اقتصادات كل من الأردن والفلسطينيين -- الذين سيرتبطون كذلك بالمبادرة -- واسرائيل والسعودية ودول الخليج، وحتى العراق مستقبلا". 

ولا يزال احتلال اسرائيل لأراض فلسطينية يشكل عقبة رئيسية على طريق الاعتراف الرسمي بها من قبل الدول العربية.

وتأتي زيارة كاتس لعمان بعد أقل من أسبوعين من زيارة مفاجئة وغير مسبوقة قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للسلطنة. ويسعى نتانياهو إلى تعزيز علاقات إسرائيل مع الدول العربية لمواجهة تنامي النفوذ الإيراني في المنطقة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يدخل الاقتصاد الأميركي مرحلة تقلبات عام 2019؟
  2. طموحات الصين التكنولوجية في خطر
  3. إنفاق أثرياء العالم على شراء العقارات الفاخرة بالأرقام
  4. صناعة الغزل والنسيج في مصر... تحتضر
في اقتصاد