: آخر تحديث
التزام المملكة بالحفاظ على ثبات الأسعار

انتعاش أسعار النفط على خلفية إعلان السعودية خفض الانتاج

لندن: سجلت أسعار النفط ارتفاعاً ملحوظاً صباح اليوم الاثنين على خلفية اعلان السعودية خفض انتاجها في ديسمبر بواقع 500 الف برميل في اليوم في مؤشر الى التزام المملكة بالحفاظ على ثبات الأسعار.
 
وأوضح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في تصريح للصحفيين في أبوظبي عقب اجتماع مشترك لوزراء اوبك وشركاء المنظمة يوم الأحد أن المملكة تنتج منذ اكتوبر 10.7 مليون برميل في اليوم. 

وارتفع سعر خام برنت صباح الاثنين بنحو 2 في المئة الى 71.55 دولار للبرميل فيما ارتفع خام نيويورك بنسبة 1.3 في المئة الى 61 دولارا للبرميل. 

وأكد الفالح ان وزراء اوبك وشركائها اتفقوا على عمل ما يلزم للحفاظ على توازن السوق. 

في هذه الأثناء نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مسؤول نفطي كويتي قوله إن اجتماع أبوظبي "بحث مقترحاً يدعو الى نوع من الخفض في امدادات النفط العام المقبل" دون أن يحدد المقترح حجم التخفيض. 

من جهة اخرى كتب المحلل النفطي نيل ولسن ان قرار السعودية خطوة ايجابية على المدى القريب وقد تكون تمهيداً لمزيد من التخفيضات التي ستجريها اوبك في الفترة المقبلة مؤكداً ضرورة اقناع روسيا ايضاً بخفض انتاجها إذا ارادت الحفاظ على مستوى الأسعار. 

ونقلت صحيفة الغارديان عن بيتر كيرنان المحلل في وحدة معلومات الايكونومست ان البلدان المنتجة للنفط تأخذ في اعتبارها دلائل هبوط الطلب الاقتصادي وتنامي صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة. 

وكانت دول اوبك وروسيا اتفقت في يونيو الماضي على زيادة الانتاج للحفاظ على توازن السوق ولكنها تواجه الآن احتمال أن تجد نفسها مضطرة الى الغاء هذه الزيادة وإجراء مزيد من التخفيض. وتحدث الفالح عن ضرورة خفض الانتاج بواقع مليون برميل في اليوم عن مستواه في اكتوبر. 

ويأتي الحديث عن خفض الامدادات بعد ايام على هبوط اسعار النفط الى مستوى ينبئ بركود السوق. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/business/live/2018/nov/12/oil-price-saudi-arabia-supply-cut-china-trade-pound-euro-brexit-business-live?page=with:block-5be91c96e4b0e38128cb1bb1#block-5be91c96e4b0e38128cb1bb1
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد