لجأ مؤسس شركة هواوي رين جينغفي الثلاثاء إلى لهجة التحدي للرد على محاولات الولايات المتحدة الحدّ من الطموحات العالمية لشركته، وقال إن واشنطن "تسيء تقدير قوة عملاق الاتصالات الصيني".

إيلاف: تحدث رين إلى وسائل إعلام صينية رسمية، بعد أيام من إصدار الرئيس دونالد ترمب أوامر تهدف إلى عرقلة أعمال هواوي في الولايات المتحدة، وبعد جهود استمرت أشهرًا لترمب، لمنع الشركة الصينية من أن تصبح الأولى عالميًا في تقنية شبكات اتصالات الجيل الخامس.

قال رين: "الممارسة الحالية للسياسيين الأميركيين تسيء تقدير قوتنا"، وفق تلفزيون الصين المركزي "سي سي تي في".

عزلنا غير ممكن
أضاف: "شبكات هواوي للجيل الخامس لن تتأثر. في ما يتعلق بتقنية الجيل الخامس، لن يتمكن الآخرون من اللحاق بهواوي، وقد يستغرقهم هذا عامين أو ثلاثة".

وأعلن ترمب في الأسبوع الماضي "حالة طوارئ وطنية" تمكنه من معاقبة شركات يرى أنها تشكل "خطرًا غير مقبول على الأمن القومي للولايات المتحدة"، وهي خطوة يرى محللون أنها تستهدف هواوي بشكل جلي.

كما أعلنت وزارة التجارة الأميركية في الوقت نفسه حظرًا على تعامل الشركات الأميركية مع هواوي ونقل التقنية إليها، ثم أرجأت تنفيذ القرار لمدة 90 يومًا. واستهجن رين هذه الخطوة، وقال إن بإمكان هواوي صناعة ما تحتاجه من شرائح الكترونية، و"لا يمكن عزلها" عن العالم.