واشنطن: تقدمت شركات أميركية صغيرة ومتوسطة الجمعة بطلبات للحصول على قروض مدعومة حكوميا بلغت قيمتها أكثر من 5,4 مليار دولار، وفق إدارة الرئيس دونالد ترامب، مع دخول بند أساسي من خطة الانقاذ لمواجهة تداعيات أزمة كورونا في الولايات المتحدة حيز التنفيذ.

وأعلنت رئيسة هيئة الأعمال الصغيرة الفيدرالية جوفيتا كارانزا الجمعة على تويتر أن 17,503 شركة تملك 500 موظف أو أقل قد تقدمت بطلبات من خلال المصارف المحلية للحصول على قروض بنحو 5,4 مليار دولار.

وكان الجمعة اليوم الأول لبدء التقدم بالطلبات للحصول على المال المخصص في جزء كبير منه لمساعدة الشركات على دفع رواتب موظفيها.

وتشكل هذه القروض التي قد تصل قيمتها الاجمالية الى 350 مليار دولار جزءا أساسيا من خطة الانقاذ بقيمة 2,2 تريليون دولار التي صادق عليها الكونغرس ووقعها ترامب في 27 آذار/مارس.

والشركات التي تحصل على قروض دون أن تطرد موظفيها أو تعيد توظيف من قامت بتسريحهم ستتمكن لاحقا من اسقاط ديونها.

ويهدف هذا التمويل الى تقديم العون لمئات الآلاف من المطاعم وصالونات التزيين وغيرها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، بحيث تتمكن من دفع ايجاراتها واجورها لمدة ثمانية أسابيع، ما يتيح لها الابقاء على مستخدميها خلال فترة الإغلاق.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين ل"فوكس بيزنس" الجمعة "إذا استنفذنا الأموال علينا العودة الى الكونغرس للحصول على المزيد"، مضيفا ان هذا "برنامج عظيم جدا مدعوم من الديموقراطيين والجمهوريين".

والجمعة تم تقديم معظم الطلبات الى المصارف المحلية. وأشارت بعض المصارف الأميركية الكبيرة مثل "جاي بي مورغان" الى صعوبات واجهتها في تنفيذ البرنامج، وقالت انها بانتظار ارشادات الحكومة.

لكن منوتشين أوضح انه يتواصل مع كبار الرؤساء التنفيذيين للمصارف من أجل تذليل العقبات.

وأضاف إن التحويلات المالية للأسر ستبدأ في غضون أسبوعين وليس ثلاثة كما كان مقررا سابقا. ويمكن لعائلة مكونة من أربعة أفراد تلقي ما يصل إلى ثلاثة آلاف دولار في إطار حزمة التحفيز الأكبر.

وبدأت آثار أزمة كورونا في الولايات المتحدة تتكشف في آذار/مارس، حين أظهرت المؤشرات خسارة نحو 700 ألف وظيفة وارتفاع معدل البطالة إلى 4,4 بالمئة.