اعتمدت اللجنة الوزارية لوزراء الصناعة بدول مجلس التعاون لدول الخليجي فرض رسوم جمركية نهائية لمكافحة الإغراق لمدة خمس سنوات ضد واردات دول المجلس من منتج الأسمنت المائي بكافة أنواعه، بما فيه الأسمنت المكتل غير المطحون المسمى "كلنكر"، وإن كانت ملونة، من إيران.

وقالت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في بيان صحافي إن ذلك جاء بناء على توصية اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون.

من جانبه، أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة خليفة العبري أن قرار اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة اعتمد على تقرير أعده مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بالأمانة العامة.

من جهته أشار المدير العام لمكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية ريحان فايز إلى أن هذه الإجراءات تأتي وفقا للقانون الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون ولائحته التنفيذية.

وأفاد فايز بأن المكتب وبعد دراسة جميع الجوانب خلال مراحل التحقيق المختلفة قام بأخذ جميع تعليقات الأطراف ذوي العلاقة والمصلحة المشاركين في التحقيق.

وقد تم نشر تفاصيل قرار إعلان فرض الرسوم بالنشرة الرسمية لمكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في عددها رقم 28 وهو متاح على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة لمجلس التعاون.