أعلنت شركة أرامكو السعودية الأربعاء أنها أتمت صفقة استحواذها على 70% من عملاق البتروكيماويات سابك مقابل 69,1 مليار دولار.

وحصلت الشركة على الحصة التي كانت مملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وقالت الشركة في بيان إن الصفقة تعطي "تعزيزًا قويًا لوجود أرامكو السعودية في قطاع البتروكيميائيات على مستوى العالم".

وبحسب البيان فإنه "بلغ حجم إنتاج البتروكيميائيات في عام 2019 في أرامكو السعودية وسابك معًا قرابة 90 مليون طن".

ويأتي إتمام الصفقة بعد ستة أشهر من إدراج تاريخي لشركة أرامكو في سوق المال السعودية، وباعت 1,7% من أسهمها مقابل 29,4 مليار دولار.

وقام عملاق النفط السعودي العام الماضي بجمع 12 مليار دولار في طرح السندات للمساعدة في الدفع لصفقة الاستحواذ على سابك.

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان الذي يشغل أيضاً منصب مدير صندوق الاستثمارات العامة إن الاتفاق يعد إنجازاً لكافة الأطراف.

وبحسب الرميان فإن الصفقة "توفر رأس المال الذي يعزز إستراتيجية الاستثمار طويلة الأجل لصندوق الاستثمارات العامة، وفي نفس الوقت تقود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة، بما يعود بالنفع على شعبنا وبلدنا".

كما أكد الرميان أن الصفقة "تعزز الجهود المتواصلة التي تبذلها أرامكو السعودية لتطوير أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتعزيز بصمتها على الساحة الدولية".

ويبرز صندوق الاستثمارات العامة كواحد من أبرز مقتنصي الفرص في العالم، مع إنفاق المليارات لشراء حصص في شركات كبرى أميركية وأوروبية.

وقام الصندوق في الربع الأول من عام 2020 بالاستحواذ على حصص في شركات متعددة بقيمة 7,7 مليار دولار من بينها بوينغ ووالت ديزني وستاربكس وماريوت وسيتي غروب.

وتراجع سعر سهم سابك أكثر من 27% منذ الإعلان عن الاتفاق في وقت سابق العام الماضي. وأعلنت الشركة عن خسائر في الربع الرابع العام الماضي والربع الأول من هذا العام بسبب تدني الأسعار.