لوس انجليس: أعلن مروّج بطولة العالم للفورمولا واحد أن جائزة لاس فيغاس الكبرى ستنضم إلى الفئة الأولى في عام 2023، على أن تكون السباق الثالث في الولايات المتحدة للموسم المقبل.

وأفادت مجموعة "ليبرتي ميديا" الأميركية مالكة الحقوق التجارية للبطولة العالمية في بيان الأربعاء "سيقام السباق ليلا يوم سبت في تشرين الثاني/نوفمبر في شوارع لاس فيغاس الشهيرة ويمر ببعض أشهر الأماكن والفنادق والكازينوهات في العالم".

وسبق لمدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا أن استضافت جولة من بطولة العالم للفورمولا واحد عامي 1981 و1982.

وتأتي هذه الاستضافة لتعكس مدى ارتفاع شعبية الفئة الأولى في الولايات المتحدة في أرض سباقات إندي كار وناسكار، على أن تنضم الجولة الجديدة إلى جولتي أوستن في تكساس المقامة منذ عام 2012 وحتّى عام 2026 على أقل تقدير، وجائزة ميامي في فلوريدا في نسختها الأولى والتي ستقام في 8 أيار/مايو المقبل.

دومينيكالي

رحّب المدير التنفيذي للبطولة الإيطالي ستيفانو دومينيكالي بالخطوة الجديدة، قائلاً "إنها لحظة لا تصدق للفورمولا واحد تُظهر الجاذبية الهائلة ونمو رياضتنا من خلال تنظيم سباق ثالث في الولايات المتحدة. لاس فيغاس هي وجهة معروفة في جميع أنحاء العالم بالإثارة والضيافة والمشاعر القوية، وبالطبع (بولفار) الشهير ستريب".

وبحسب المنظمين، سيتألف السباق من 50 لفة على أن تتضمن الحلبة التي يبلغ طولها 6.12 كيلومترات، 14 منعطفاً وثلاثة مقاطع طويلة مستقيمة، مع سرعات قصوى تقدر بأكثر من 342 كيلومتراً في الساعة.

وكان مدير فيراري السابق دومينيكالي أكد في وقت سابق أن هناك إمكانية لـ "رفع عدد الجولات إلى 24" في موسم واحد، علماً أن هذا العام كان من المفترض أن يتضمن 23 جولة وهو رقم قياسي، إلاّ أنّ شطب جائزة روسيا الكبرى عن الروزنامة بسبب غزو أوكرانيا، قلّص العدد إلى 22، بانتظار انضمام جولة جديدة إلى الفئة الأولى.

ومع الاهتمام المتزايد للمنظمين المحليين باستضافة سباقات الفورمولا واحد، أكد دومينيكالي خلال مقابلة مع قناة سكاي سبورت أن "هناك احتمالية لرفع عدد السباقات إلى 30"، إلا أن ذلك يخالف اتفاقيات كونكورد التي تحكم الحوكمة وتوزيع الإيرادات في الفئة الاولى وتحد حالياً من عدد السباقات في العام الواحد إلى 24.