إيلاف من بيروت: كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن زيادة عائداته في كأس العالم بأكثر من مليار دولار بعد انتقاله إلى قطر. وتبادل جياني إنفانتينو، الذي تعرض لانتقادات واسعة النطاق السبت بعد خطاب افتتاحي استفزازي، معلومات تتعلق بالدخل القياسي مع جمعياته الوطنية الأحد.

ستصل الإيرادات الناتجة عن دورة كأس العالم في قطر (من 2018 إلى 2022، بما في ذلك خمسة أشهر إضافية بسبب جدول الشتاء) إلى 7.5 مليارات دولار، مقارنة بـ 6.4 مليارات دولار للدورة السابقة في روسيا.

مع اتفاقات حقوق البث التلفزيوني التي تم الاتفاق عليها قبل عقد من الزمن، تدرك صحيفة "غارديان" أن الكثير من الارتفاع نتج عن الزيادة الأخيرة في الرعاية، وكان هناك أيضًا انخفاض في التكاليف بسبب الطبيعة المدمجة للبطولة.

لهذه الأسباب

تعززت الرعاية من خلال سلسلة من الصفقات المربحة مع الشركات القطرية، بما في ذلك الإعلان في مارس عن شركة النفط والغاز المملوكة للدولة QatarEnergy كشريك في البطولة، منضمةً إلى الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة في الطبقة العليا من الرعاة، وتم تسمية شركة الاتصالات Ooredoo - المملوكة للدولة بنسبة 68 في المئة - في الشهر نسفه باسم "مزود خدمات الاتصال العالمي الرسمي". مجموعة البنك القطري الوطني - المملوكة بشكل مشترك للدولة والشعب القطري - هي "الداعم الرسمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا" و "البنك القطري الرسمي" للبطولة.

حقق فيفا وفورات كبيرة في التكاليف من خلال تنظيم بطولة في مدينة واحدة بشكل أساسي. تقع جميع ملاعب كأس العالم الثمانية ضمن دائرة نصف قطرها 50 كيلومترًا من الدوحة، ما سمح للمنظمين باستخدام مجموعة واحدة من البنية التحتية للبطولات - بما في ذلك المرافق الإعلامية والفنادق - وخفض تكاليف السفر التي يتحمل فيفا مسؤوليتها بشكل كبير.

يقدر مسؤولو فيفا أن المكاسب المفاجئة ستدر 700 ألف دولار إضافية من الاستثمار للعبة، مع 300 ألف دولار في تمويل كوفيد الطارئ. ستشهد السنوات الأربع القادمة أيضًا زيادة في تمويل برنامج فيفا المتقدم بمبلغ 200 مليون دولار يتم إنفاقها كل عام على تطوير المواهب الدولية، وهو مشروع يشرف عليه أرسين ويغنر. يقول فيفا إن المزيد من التمويل ستصاحبه رقابة متزايدة على الإنفاق.

حث تحالف من الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية إنفانتينو على الالتزام بدفع 440 مليون دولار، أي ما يعادل مجموع جوائز كأس العالم، كتعويض للعمال المهاجرين الذين تضرروا في بناء كأس العالم في قطر ولعائلات هؤلاء العمال. وقال إنفانتينو السبت إنه سيتم إنشاء صندوق لكن "المبلغ سيتقرر بعد كأس العالم" وإن "أي شخص يريد الاستثمار يجب أن يستثمر". من المفهوم أن الموضوع لم يُطرح خلال اجتماع الأحد.

سخرية من إنفانتينو

تلقى إنفانتينو، بعد ما تعرض للسخرية إذ قارن نفسه بعامل مهاجر في خطابه لافتتاح كأس العالم، بعض الدعم من الوزير الأول الويلزي، الموجود في قطر للمشاركة في البطولة على الرغم من الشكاوى في الداخل.

قال مارك دراكفورد إنه بينما ذكّره خطاب رئيس فيفا بقانون الثغرات الأول للمستشار السابق دينيس هيلي - "عندما تكون في مكان واحد، توقف عن الحفر" - كان يعتقد أن إنفانتينو قد أوضح نقاطًا صحيحة حول حاجة الدول الغربية إلى مواجهة تاريخها الخاص قبل انتقاد الإخفاقات المعاصرة للآخرين.

قال دراكفورد: "ويلز دولة تتطلع إلى الخارج وشاملة للجميع حيث تهمنا حقوق الناس حقًا". "لكن الأمر لم يكن دائمًا على هذا النحو. في تاريخنا، مررنا بأوقات لم ترقَ فيها الأشياء التي قمنا بها، بما في ذلك الأشياء التي قمنا بها في أجزاء أخرى من العالم، إلى مصاف المعتقدات والمعايير التي نلتزمها اليوم. لذا يجب التفكير في تاريخنا، كي لا تضيع لحظة".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "غارديان" البريطانية