أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن الجمهورية صدرت 8 ملايين طن غاز طبيعي مُسال، خلال العام الحالي، بزيادة مليون طن عن العام الماضي.
وقال خلال افتتاح المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز في مصر، إن 90 % من صادرات الغاز تذهب لأسواق الاتحاد الأوروبي.

واستعرض الوزير الملا فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، وتحويلها إلى واقع، بعد التواصل مع الدول المجاورة في منطقة شرق المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي للاستفادة من الموارد الطبيعية في المنطقة، والمساهمة في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يجري السعي إليه حالياً من خلال مصانع الإسالة بإدكو ودمياط، والغاز المكتشَف بالمنطقة.

وأكد أن كل هذه الجهود جعلت مصر أحد الحلول الجاهزة لتلبية جانب من الطلب على الغاز الطبيعي للأسواق الأوروبية، حيث قامت بتصدير نحو 7 ملايين طن غاز طبيعي مُسال، العام الماضي، 80 % منها لأسواق الاتحاد الأوروبي، وتزيد، هذا العام، إلى نحو 8 ملايين طن، 90 % منها لأسواق الاتحاد الأوروبي أيضاً.

هذا ويناقش المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز في مصر، والذي نظّمته مؤسسة «إيجبت أويل آند جاز»، جهود تحقيق التوازن بين استدامة تأمين إمدادات الطاقة والعمل على تخفيض الانبعاثات.

وشدّد الملا على أن المنتدى كان سباقاً في نشأته وموضوعاته وكونه إضافة مهمة أثبتت الفترة الأخيرة، في ظل التحديات العالمية بأسواق الطاقة، مدى أهميته وما تبنّاه من تعاون مثمر بين دول شرق المتوسط، مما جعلها قِبلة حالياً للاتحاد الأوروبي لتأمين جانب من إمداداته من الغاز، مشيراً إلى أننا تابعنا ما يقدمه المنتدى من دور ورؤى للصناعة؛ ومنها مبادرته الأخيرة خلال «COP 27 » لإزالة الكربون من صناعة الغاز.