إيلاف: عمّان:احتفى العدد 212 من مجلة أفكار الثقافية الشهرية، التي تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية، بمرور 40 عاماً على صدورها، وقد خصصت هيئة تحريرها ملف هذا العدد المتميز لتجربة الأديب سالم النحاس الإبداعية، شارك فيه كل من : د. حسين جمعة (ثقافة العقل)، د.إبراهيم خليل (أنماط التنوع اللغوي في أوراق عاقرو الساحات) ، خليل السواحري (تلك الأعوام لسالم النحاس)، خليل قنديل (أنجبتني أمي في الحقل لتمنحني بريّة خاصة: حوار)، جمال ناجي (شهادة شقاء الإبداع)، وإبراهيم العبسي (شهادة بائع الأحلام). كما تضمن العدد على عدة أبواب هي: دراسات أدبية ونقدية، وحوار مع د. صلاح فضل، وكتاب الشهر، وقراءات نقدية، ومتابعات، وسينما وفنون، والشريط الثقافي. ففي باب دراسات أدبية نشرت المجلة: الاتجاهات النقدية بين الشكل والرؤية، للدكتور محمد صابر عبيد، القصة القصيرة في مزيداً من الوحشة لبسمة النسور، لنزيه أبو نضال، تنويرات على المشهد الفكري عند العجلوني وفايز محمود، لمحمد سلام جميعان، حفر في شقوق التراب لناصر شبانة، لخالد الجبر، والثقافة الفلسطينية: سنوات الاحتلال 1967 - 1994، لأسعد الأسعد. وفي باب إبداع ( شعر وقصة] نقرأ للقاصين والشعراء: عبد الله منصور، يوسف ضمرة، خالد أبو حمدية، ماجدة العتوم، علي العتوم، علي البتيري، علي عودة، حاكم عقرباوي، مهند العزب، قصي اللبدي، حسن حميد، عمر أبوالهيجاء، وزليخة أبو ريشة. وحاورت عزيزة علي الناقد المصري د. صلاح فضل، وكتب في آفاق: إبراهيم أبوهشهش، زهير توفيق، ومجدي ممدوح ، وفي باب فنون كتب د. خالد الحمزة عن مشكلات الحالة الراهنة للفن التشكيلي في الأردن. وفي كتاب الشهر كتب د.عباس عبد الحليم عباس عن كتاب (شيخ النقاد في الأدب الحديث) لمحمود السمرة، وفي باب قراءات نشرت المجلة: أدوارد سعيد- رواية للأجيال، لجعفر العقيلي، ديستوفسكي يحاكم الفترات الشاذة في التاريخ، ليوسف عبد الله محمود، وخطاب العلم والتقدم: حوار مع د. إبراهيم بدران، لنزيه القسوس. وكتب علي هصيص كلمةً عن (أفكار) بعنوان (هذا ما نتمناه)، وفي باب السينما كتبت ذكريات حرب عن القضية الفلسطينية في السينما العربية. وأخيراً، استعرضت انتصار عباس الشريط الثقافي.

يرأس تحرير مجلة أفكار الآن الدكتور أحمد ماضي، رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، ويديرها الشاعر حكمت النوايسة، أما هيئة تحريرها فتتألف من الأدباء والكتاب: سميحة خريس، د. محمد المجالي، فايز محمود، فخري صالح، و د. محمد عواد. وتعد المجلة، التي تصدرها وزارة الثقافة الأردنية منذ العام 1966، من المجلات العربية التي أسهمت بشكل فاعل في نشر النتاج الثقافي الأردني والعربي، وقد شاركت في الكتابة فيها أسماء مهمة من المبدعين والكتاب الأردنيين والعرب مثل: صلاح عبد الصبور، أدونيس، عبد الوهاب البياتي، أحمد عبد المعطي حجازي، مؤنس الرزاز، ود.عبد الله إبراهيم.
ولمناسبة مرور40 عاماً على صدور المجلة فقد أقامت رابطة الكتاب الأردنيين، مؤخراً، ندوةً أدارها الروائي محمود عيسى موسى، وشارك فيها النقاد: د. حسين جمعة، د. سليمان الازرعي، ود. محمد عبد الله القواسمة.