نيرمين سامي من القاهرة: افتتحت يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة المصرية القاهرة أعمال نموذج الجامعة العربية الذي يضم أكثر من ثلاثمائة طالب من مصر و بعض الدول العربية و الذي تقيمة الجامعة الامريكية كل عام بقاعة إيوارت التاريخية بالمبنى الرئيسي للجامعة الأمريكية. حيث انة لم يزل نموذج جامعة الدول العربية بالجامعة الامريكية بالقاهرة في عامة الثامن عشر هو النشاط الطلابي الاكبر من نوعة في مصر و العالم. اندلعت شرارة النموذج في عام 1990 مع الغزو العراقي للكويت تعبيرا عن رغبة الشباب في التعبير الحر عن آرائهم السياسية. و في عام 2007, لازالت العديد من القضايا انفسها مفروضة علي الساحة العربية. من هذا المنطلق, يبرز نموذج جامعة الدول العربية كنافذة للاطلال علي ما يجري حولنا علي الاصعدة المحلية و العربية و العالمية.
وقد حضر افتتاح دورة نموذج الجامعة العربية الجديدة لهذا العام الدكتور عزمي بشارة العضو العربي الفلسطيني بالكنيست الإسرائيلي حيث القي كلمة حث فيها الشباب
عزمي بشارة
المصري والعربي على التمسك بمبدأ القومية العربية ، وعدم التفريق بين الدول العربية ، وضرورة وحدتها وصمودها أمام التحديات الدولية, و قد ضجت القاعة بالتصفيق عندما تحدث ان هناك من يدعون انهم يمثلون حضارة كذا و كذا في حين انهم اذا استطعوا ان يمثلو انفسهم فهذا انجاز في حد ذاتة. اضاف بشارة ايضا انة quot; لا يوجد شئ اسمه حوار حضارات ، فليس هناك حضارة لإسرائيل ودعونا نسميه quot;حوار البشرquot; . و اكد عزمي بشارة إن تمييز الدول العربية عن بعضها البعض أدى إلى التفريق بين المسلم والمسيحي في كلا من لبنان مصر وبين الشيعي والسني في العراق ، وانقسمت القومية العربية و اصبح العرب يطالبون بها الدول الأجنبية ومن هنا جاء التدخل الامريكي و الاجنبي في شئوننا الداخلية.
مجموعة من المشاركين
يساعد نموذج جامعة الدول العربية علي تنمية الوعي السياسي و الثقافية للشباب المشاركين فية و اكسابهم مهارات عديدةز فعلي سبيل المثال, يتدرب المشاركون عبر الجلسات التمهيدية ثم المؤتمر الفعلي علي ممارسة السياسة عمليا, و مما ياتي عن ذلك من اكتساب فنون الخطابة و المحاورة و التفاوض. ان المشاركة في نموذج جامعة الدول العربية ليس ترفا, بل هي خطوة للاسهام باي شكل من الاشكال فيما يدور حولنا من قضايانا العربية. يشمل هذا النشاط عقد عدة جلسات علي مدار اربعة ايام هي عدد ايام انعقاد المؤتمر حيث يمثّل كل طالبين دولة معينة او حزب معين و كانه هو الممثل الدبلوماسي او السياسي لها . فعلي سبيل المثال قد يمثل حزب الله اللبناني فيتحدث خلال ايام المؤتمر بلسان حال السيد حسن نصر الله و سياساتة و توجوهاتة. وقد يمثل طالبين اخريين دولة السعودية و بالتالي يثحدتون في المؤتمر و كانهم الملك عبد الله و هكذا يقوم الشباب بمناقشة قضايا و احوال الدولة ومشاكلها السياسية والداخلية ، بالإضافة إلى تناول هؤلاء الشباب لعدد من القضايا العربية المختلفة ، التي فشلت جميع الجهود العربية الكبرى في مناقشتها وإيجاد حل لها. و الجدير بالذكر ان النموذج يشتمل علي ثماني مجالس يحمل كل مجلس منهم موضوع او قضية معينة خاصة بمشاكلنا العربية و يناقشها لمدة شهرين تقريبا و هي مدة تحضيرية للطلبة قبل انعقاد المؤتمر و مناقشة تلك القضايا علي ارض الواقع و كانهم رؤساء و ملوك و ممثلي حكومات داخل جامعة الدول العربية كما يحد ث بالفعل. من تلك المجالس ومجلس الشؤون اللبنانية والمجلس الثقافي العربي ومجلس الحوار الوطني، . و تحدث احد الشباب المشاركين في المؤتمر ان هذا النموذج يعتبر منبر يمكن من خلالة ابداء الراي في قضيانا و سياساتنا العربية من خلال شباب واعي.
يعتبر نموذج جامعة الدول العربية التي تقيمة الجامعة الامريكية من كل عام منصة جيدة لاجراء التبادلات الواسعة النطاق بين الشباب المصري و العربي و كما هيأ مزيدا من الجو النقي لتبادل افكارهم و رؤياهم الجديدة عن عالمهم العربي و كيفية اعادة دور الجامعة العربية ثابت و فعال كما كان في الماضي ويساعدهم على رسم رؤية جديدة لمنطقة الشرق الاوسط و الصراع العربي الاسرائيلي , الامر الذي ادي تعزيز الصداقة والتفاهم بين الشباب و بعضهم البعض و استوعبهم لمفهوم العمل الدبلوماسي واحترام راي الاخر. ان هذا النموذج يهدف الي ارساء قواعد سليمة للحوار الجاد و الهادف و الذي يقوم علي آراء مبنية علي اسس علمية و وقائعية. تلك هي الخطوة الاولي الدافعة نحو العمل المثمر و المشاركة الفعلية.