أن تضيء شمعة واحدة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة. البداية تحتاج إلى أكثر من أمنية، واكثر من فكرة، تحتاج إلى الكثير من العرق. فهناك مئات الآلاف من الشباب والفتيات الذين حالت ظروفهم أو ظروف مجتمعهم دون الحصول علي مورد رزق حتى أصبح الحصول علي وظيفة حلماً لملايين الشباب في مجتمعاتنا العربية.
لذلك سوف نقوم من خلال موقع ايلاف بأستعرض شريطاً حافلاً لحياة فاضلة في فصولها لعدد من رجال الاعمال الشباب من خلفيات و ثقافات و مستويات معيشية مختلفة. في محاولة لردم الهوة بين العزيمة والإقدام.
بيير أميـديار .. ملك eBay الشاب
بيير أميـديار
من لا يعرف موقع المزادات العالمي eBay ؟! وحين يلح عليك أكثر الأسئلة فضولاً، من هو صاحب فكرة eBay او من هو رئيس eBay .و لعل الأجابة التي ربما توادرت إلينا قد صورته رجل اعمال ستيني، من عائلة برجوزاية تسطيع دعمه ومساعدته ليستطيع ان يطلق موقع مثل eBay. و لكن الحقيقة انة لا هذا و لا ذاك.
هذة المرة نستعرض قصة نجاح ملك eBay بيير أميـديار منذ ان كان صبيا شغوفا بالحاسب الالي الي ان ولدت فكرة تلك الموقع من خلال صديقتة مستخدما شغفة و موهبتة بعالم الحواسب و التجارة الالكترونية .
ولد رجل الاعمال و رجل الاقتصاد الشاب الامريكي الايراني الاصل بيير أميـديار بفرنسا في 21 يونيو بالعام 1967 لابوين ايرانيين. و في سن السادسة من عمرة انتقل الي الولايات المتحدة الامريكية مع ابوية حيث استقرا بالعاصمة الامريكية واشنطن.

بيير هو مؤسس و رئيس مجلس ادارة موقع المزادات العالمي eBay. في عام 2007، احتل المركز 76بين اغني اغنياء العالم حيث تقدر ثروتة ب 8.8 بليون دولار طبقا لموقع موقع مجلة quot;فوربسquot; الامريكية، التي تشتهر بتقريرها السنوي عن اثرياء العالم. منذ السنوات الأولى في عمره، كان بيير اميديار يملك حب و شغف اتجاة الحاسب الالي و برامجة .و في عام 1984 ، تخرج في مدرسة سانت اندرو الاسقفيه (ميريلاند) في باثزدا، ميريلاند. و في عام 1988 تخرج في كلية علوم الكمبيوتر، جامعة تافتس.

بعد ذلك انضم بيير اميديار الي شركة Claris و التي تعتبر احد افرع او شركة تابعة لشركة الكمبيوتر العملاقة ابل. في عام 1991، شارك بيير اميديار في تاسيس Ink Developmentوهي شركة كمبيوتر ناشئة في تلك الفترة الا انة بعد ذلك قد تم تصنيفها علي انها شركة تجارة الكترونية و اختير لها اسم اخر بدلا من Ink Development و هو eShop . تم بيع شركة eShop الي شركة Microsoft في عام 1996 و لكن هذا لم يمت شغف أميـديار بالحواسب و التجارة الالكترونية او كما يطلق عليها e-commerce.
ولدت فكرة موقع eBay عندما كان أميـديار يعيش و يعمل بمنطقة San Francisco Bay Area و هناك وقع في حب باميلا ويلسي، و التي تزوجها فيما بعد عام 1999 و انجب منها ثلاثة اطفال ،حيث انة في احد الليالي بينما كان أميـديار و باميلا يتناولا العشاء تحدثت معة عن هواية لها قديمة الا و هي جمع و التجارة في اوعية حلوي ال Pez و كانت المشكلة التي تواجة باميلا هي عدم وجود سهولة او فرصة لبيعها في منطقة Bay. ففكر أميـديار في عمل موقع الكتروني يمكن من خلالة بيع و شراء اي شئ من بضائع و منتجات مختلفة من خلال موقع الكتروني علي الانترنت.
بيير أميـديار في مكتبه
فعلا جلس أميـديار على مدى عطلة نهاية الاسبوع الطويلة لكتابه شفرة الحاسوب الاساسية التي أصبحت في نهاية المطاف - موقع المزادات العالمية eBayو كان وقتها في ال 28 من عمرة .
وكان الموقع قد تم تدشينة في يوم عيد العمال،الاثنين ، 4 سبتمبر 1995 ، تحت عنوان quot; Auction Web quot;، وقد استضافة أميـديار على موقع قد أوجدة أميـديار للحصول على معلومات عن فيروس ايبولا حيث اعيد تسميتة فيما بعد الى eBayبدلا من Echo Bay و ذلك في عام 1997بعد ان توسع عمل الموقع و استوعب الكثير من الزوار. و في العام 1998اصبح أميـديار هو رئيس شركة eBay.

في يناير 2001 ، وافق أميـديار لاول مرة ان يكون عضو مجلس ادارة خارج eBay حيث اصبح أميـديار عضو مجلس ادارة شركة و هي شركة ePeople.

في عام 2003 ، جني eBay ارباح بمعدل 2 بليون دولار حيث هناك اكثر 25 مليون مستخد م مسجلين بموقع eBay يقمون ببيع45000 صنف مختلف من البضائع. و تتوسع الشركة بشكر كبير في كل من اروبا و اسيا خاصة الصين و الهند و التي تعتبران من اكبر الاسواق الناشئة في العالم.
بيير أميـديار هو ايضا رئيس و احد مؤسسي Omidyar Network و التي تعتبر منظمة تهتم بخلق فرص حقيقية للافراد للعمل علي تحسيين مستوي معيشتهم . في عام ،200، تبرع ب 100مليون دولار لجامعة تافتس و هي الجامعة التتي تخرج منها تحت اسم Omidyar-Tufts Microfinance Fund او صندوق تافتس لتمويل المشروعات الصغيرة و الذي يعمل علي تقديم الملايين من القروض الصغيرة للرجال الاعمال في الدول النامية.

على الهامش:

  • يبشر بيير بأن الأعمال كلها في المستقبل ستتم فقط عن طريق شبكة انترنت، بشكل أو بآخر.
  • 30 من كل مليون معاملة تجارية تتم عن طريق إي-باي يبلغ عنها كاحتيال، وهي نسبة أقل من مثيلتها في المعاملات التقليدية الأخرى.
  • نصيحة بيير لمن يسأله، إذا أردت أن تكرر ما فعلته أنا بحذافيره، فلا تضيع وقتك، فقد سبقك غيرك إلى ذلك، وأصبحوا أكثر خبرة منك، لكن نصيحته هي أن تفعل شيئا تحبه وتكون مقتنعا به بقوة، وتكون على استعداد لتعطيه كل شيء.
  • رغم أن شركته الأولى التي ساهم في تأسيسها لم تنجح كما كان يراد لها، لكن مجهوده في دعمها وتثبيت أقدامها ساعده في محاولته الثانية كثيرا.
  • في عام 2005، كانت حصة بيير في أسهم موقعهذات قيمة تعادل 8 مليار دولار.
  • تعهد بيير وزوجته بأن يهبوا 1% من ثروتهما كل عام لأعمال الخير حول العالم، وهما يمولان الكثير من مؤسسات تنمية الأعمال الناشئة والصغيرة.
  • لم يتوقع بيير كل هذا النجاح الذي حققه، لكن ذلك لم يمنعه من المضي في طريق الاستفادة من هوايته التي يحبها: برمجة الكمبيوتر.