اديب السيد من موسكو: وجد الفنان التشكيلي نيقوس سافرونوف لنفسه مكانا تحت الشمس وسط العظماء والمشاهير الذين كرس الكثير من الجهد والوقت في محاولة لنقل لامحهم بريشته التي لا تفارق يده على الاطلاق وكانها سيجار لا ينطفئ. وفي ورشته الفنية التي تقع في منزله الكائن في مركز العاصمة موسكو على بعد حوالي نصف كيلومتر من الكرملين يفاجا الزائر بكم كبير من اللوحات الفنية (البورتريه) للكثير من المشاهير من رجال دولة وسياسيين وفنانين وممثلين وغيرهم . ويبدي سافرونوف ولعا باستخدام ريشته وابداعه في وضع رجال الدولة المعاصرين في اطار تاريخي مغاير حيث رسم الرئيس فلاديمير بوتين تارة في هيئة القيصر بطرس الاول وتارة اخرى في هيئة الامبراطور الفرنسي نابليون. وصور سافرونوف الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف في اطار اراد ان يبعث من خلاله امل الامة في النهوض والتطور بعد حقبة من الجمود التي اصابت الفكر والابداع . وقال سافرونوف ان quot;كل ما افعله يكمن في محاولة استعادة التاريخ من خلال شخصيات معاصرة لذلك صورت بوتين في هيئة القيصر بطرس الاول لانني اريد ان ارى روسيا دولة متماسكة وقوية وقادرة على الابداع quot;مضيفا quot;صورت غورباتشوف في سنوات النشوة وكانه جان دارك تحيط به الملائكة وتحميه في تمرده على الواقع المحيط وسعيه للتغييرquot;. واضاف quot;قد تثير مثل هذه اللوحات الجدل ولكنني استعيد التاريخ كما اراه وكما اتصورهquot;. واحيانا يبدو سافرونوف وكانه يسبح عكس الامواج فهو لم يتردد في تصوير الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في اطار جميل وفكاهي بعض الشيء بالرغم من الحملات الاعلامية التي تستهدف الزعيم الكوبي في العالم وفي روسيا نفسها - والاكثر من ذلك يقول سافرونوف انه سيتوجه الى هافانا خصيصا من اجل رسم بورتريه لكاسترو معتبرا ذلك quot;حلما يسعى لتحقيقه على اساس ان فيدل اخر عظماء العصر الذي ولىquot; على حد تعبيره .

روبرت دي نيرو
حقيقة فان الفنان الروسي التشكيلي سافرونوف اختار بعض الاحداث التاريخية وصورها كلحظات يريد للاخرين ان يتوقفوا عندها على الاقل وهذا ما يشعر به نقاد الفن عند مشاهدة لوحته الخاصة بمصرع الرئيس الامريكي جون كيندي .
ولا يتردد سافرونوف في القول quot;انني دائما مع السلطة ومع الدولةquot; ولعل هذا العنوان حوله الى واحد من فناني القصور فقد رسم بورتريه العديد من الرؤساء وابرزهم الامريكي جورج بوش الاب والرئيس الاذربيجاني الهام علييف ووالده جايدار علييف والكازاخستاني سلطان نزار بايف والتركماني صابر مراد نيازوف وغيرهمquot;. ولا يبدو سافرونوف فنانا عقائديا او ممن يؤمنون بان الفاقة مقدمة لا غنى عنها للابداع فهو يبيع لوحاته باسعار غالية تتجاوز في احيان كثيرة ال 50 الف دولار.
كما نجد لوحاته ضمن المجموعات الخاصة لدى الكثير من المشاهير العالميين من امثال الممثلة صوفيا لورين والمطربة مادونا والممثلان الامريكيان كلينت ايستوود وروبرت دي نيرو والفرنسي جان بول بلمندو وراقصة الباليه اناستسيا فولوتشكوفا والملاكم مايك تايسون.
مقتل جون كندي
يقول سافرونوف انه من الخطا الاعتقاد بانه يتوجب على الفنان ان يعيش فقيرا بل بالعكس مضيفا quot;يجب ان يكافا الابداع والجهد والتعب بالمالquot;. ويردد سافرونوف مقولة معروفة بان quot;لا احد يابه بمن يريد الحصول على مليون ولكن الناس تعرف جيدا من يملك هذا المليونquot;. ومن الخطا الاعتقاد ان سافرونوف تخصص فقط في رسم بورتريه المشاهير والعظماء فهو يملك خيالا جامحا لتصوير الطبيعة والناس وهو قادر على جمع الخيال والواقع في سيريالية حديثة طيبة الوقع.

بوتين في هيئة الامبراطور بونوبارت

كلنت ايستوود