مدخل:
"قالت نملةٌ يا أيّها النملُ ادخلوا مساكنكم لا يَحطِمنَّكم سليمانُ وجنودهُ وُهم لا يَشعُرون" القرآن الكريم.

كانَ يوماً مختلفاً هبّت فيه نسماتٌ صافيةٌ وعليلةٌ من كلّ صوب. وكانَ الجالسُ يُراقبُ بهدوءٍ جوقةَ ذرٍّ أسودٍ وأحمرٍ يسيرونَ بعشوائيّةٍ على أرضيّةٍ بيضاء، يتخللونَ شقوقَها، ويتَنقّلونَ على خطوطٍ جبسيّةٍ متقاطعةٍ بين البلاطات. يتقاربون، يتباعدون، ويطوفونَ في حيّزٍ غيرِ محدد، حيّزٍ يستطيعُ تحديدهُ هو فقط، الجالسُ الذي يتأملُ المكانَ بنظراتٍ متقلّبةٍ تتركّزُ حيناً وتخفتُ حيناً آخر. نظراتٌ غامضةٌ في كلّ حين.

تغتسلُ نملةٌ في طرفِ بحيرةٍ راكدةٍ تُغطّي بضعَ بلاطاتٍ مُربّعة، تخلّصت من بؤسٍ قديم، تمشي على الشاطئِ الصغير تستنشقُ الهدوء، وعندما تخلع الهمَّ والبلل، تنسحبُ مسرعةً تجاه زاويةٍ ما، إلى ثقبٍ قصيّ. نملةٌ أخرى تقابلُ صديقتها التي قدِمت للتوِّ من السَّفر، تُقبّلها، تقفان متلامستان، تتحدثان بشغفٍ امتدَّ لثوانٍ طِوال، تُودّعها، ثمّ تسيرُ بسرعةٍ وهُدى تبحثُ عن شيءٍ ما.

عندما كانت النملةُ الحمراءُ المُسنّةُ تحتضر، تتلوّى بجوار الباب، كانت تستعيدُ صورَ حياتها التي أوشكت على النفاد، تتذكّرُ المأساةَ الكبيرةَ التي حدثت في السنواتِ الأخيرة، الأصدقاءَ القُدامى الذين لم يُفرّقوا بين أجناسهم وانتماءاتِهم، تذكرت موتَهم في المطبخِ عندما كانوا سوياً يتزوّدونَ ببقايا الكعكِ الملتصقِ بدفتيّ الفُرن، تمنّت أنها لم تُغادر قبل أن يأتي ويُشعلَ الفُرن، تمنت ذلك كي تموتَ مع الجماعة. تستدرك، وتشعرُ بفرحٍ خفيّ، إنها ذاهبةٌ لذاتِ المصير.
تذكّرت أيضاً كيفَ صفّقَ بعضُ النملِ الأسودِ بعد الكارثة، فرحوا لموتِ الأبرياء، قالَ كثيرٌ منهم إنَّ ما حدث ليسَ إلاّ جزاءاً مُستحقاً، ثم تسترجِعُ المسنّةُ معاركاً جرت بين فصائل النملِ فيما بعد، وما قامَ بهِ قرابتُها من قتلٍ ودمارٍ في الحديقة، وجوار برميل النفايات.لم تكن النملةُ المحتضرةُ تؤيّد القتال، سبق وأن عارضت ما يجري، كانت تسعى لزرع الوِفاق وتغليبِ "الانتماء النمليّ" فوقَ كلّ اعتبار، كانت دائماً تقول: "كلّنا نمل". ثم أخيراً تذكّرت المأساةَ المستمرّةَ منذُ الأزل، وخلال ذلك أشاحت بنظرها نحو الجالس، لفظت روحها، وسكنت.

يُمسكُ الجالسُ بالأنبوب، كانَ ينظرُ حولَه بغموض. مضت أيّامٌ على فعلته، قالت مجموعةٌ من حكماءِ السود: "إنَّ ما حدثَ كانَ عقاباً لمن يسيرُ بعشوائيّةٍ على الأرضِ، وأنَّ النملَ الأحمر هُو من سعى لنشرِ هذهِ العادة، يجب أن نتّعظ من ذلك". قامَ الجميع باختلافِهم وأخذوا يحفرون في الزوايا بيوتاً جديدةً، يُرممونَ القديمةَ، يساعدون المرضى، وأطفالَ الموتى من كافّةِ الفصائلِ النمليّة، تكاتفوا، فكر بعضُ النملِ الأسودِ في هذا الجزاء الأليم، والبعضُ الآخر رفضَ الفكرةَ كاملةً واعتبرها خاليةً من المنطق. لكنهم جميعاً استمَرّوا بالمساعدةِ متعاطفين.

عاشَ النملُ المأساةَ الجديدةَ بحزنٍ. قرأوا في عيونِ الصرعى ما كُتبَ قبل انسكابِ الموت، من حكاياتٍ وعذاباتِ دنياً فارقوها؛ التسامحُ القديم، الفرنُ والحَرْقُ، الحديقةُ والقتل، الجحورُ التي دفنها الفيضان. شاهَدوا في تقلُّباتِ المحتَضِرين الألمَ الذي ساقهُ المدُّ عندما أخذ الجالسُ يرشُّ الماءَ بشكلٍ مركّزٍ على بحيرةٍ تُغطّي بضعَ بلاطاتٍ مرّبعةٍ.. وامتد رشّهُ ليبلغَ كاملَ الحيّزِ الذي كانت تسيرُ فيهِ بعشوائيّةٍ جوقةُ ذرٍّ أسودٍ وأحمرٍ، على أرضيّةٍ بيضاءَ، في يومٍ مختلفٍ ما، هبّت فيه أنفاسٌ رطبةٌ ولاهثةٌ.. من كلّ صوب.