النجمة كييرا نايتلي في حفل أوسكار سابق
مي الياس من تورونتو: مع اقتراب موعد المهرجان السنوي لتوزيع جوائز الأوسكار بدورته الـ 78 والذي سيقام يوم الأحد القادم والمصادف 5 مارس 2006 في تمام الساعة الثامنة مساءاً EST والخامسة عصراً PT، في مسرح كوداك الشهير بلوس انجلوس، نستذكر قائمة الترشيحات التي شملت 54 فيلماً لهذا العام بحسب الترتيب الابجدي للافلام موزعة على 24 فئة مختلفة بواقع خمسة ترشيحات لكل فئة كحد اقصى.
المدرج (The Runway)
ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم قصير ndash; اولريك جروته (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: يحكي قصة اب لم يكن يعلم بأن له ابناً في السادسة من عمره حتى يفاجأ به يقف على عتبة منزله في صباح احد الايام، ويحاول الاب المذهول البحث عن الام المختفية.

المضطهد Badgered
ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم متحرك قصير ndash; شارون كولمان (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: شخصية ملحاحة تتعرض للازعاج بينما تحاول النوم.

بداية الرجل الوطواط (Batman Begins)
ترشيح واحد عن فئة افضل ادارة تصوير Cinematography ndash; والي فيستر ( اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: في هذا الجزء من سلسلة افلام الرجل الوطواط نتعرف على بداياته، عندما تتمزق طفولته المترفة بمصرع والديه امام عينيه على يد قطاع الطرق. يلجأ بروس وين الى الشرق الاقصى حيث يتتلمذ على يد معلم ماهر في فنون القتال ويبدأ من هناك رحلة للبحث عن الذات وايجاد معنى وهدف لحياته، وينقذ العالم من الأشرار في نفس الوقت.

جبل بروكباك (Brokeback Mountain)

مشهد من فيلم quot;بوكباك ماونتينquot;

مرشح لثمان جوائز أوسكار هي:
bull;افضل ممثل في دور رئيسي ndash; هيث لدجر (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل ممثل في دور مساند ndash; جايك غلينهال (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل ممثلة في دور مساند ndash; ميشيل ويليامز (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل ادرارة تصوير ndash; رودريغو بريتو (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل مخرج ndash; آنغ لي (ثالث ترشيح للاوسكار حيث ترشح عام 2000 عن فئتي افضل مخرج وافضل فيلم عن فيلمه Crouching Tinger, Hidden Dragon)
bull;افضل تاليف موسيقى لفيلم ndash; غوستافو سانتالوللا (أول ترشيح للأوسكار)
هيث لدجر مرشح عن أفضل ممثل
في دور رئيسي عن فيلم
quot;بروكباك موانتينquot;
bull;افضل فيلم للعام 2006 ndash; ديانا اوسانا (وهو ثاني ترشيح لها هذا العام) و جيمس شيموس (ثالث ترشيح له حيث ترشح عام 2000 عن فئتي افضل موسيقى اغنية لفيلم وافضل سيناريو مقتبس. عن فيلم Crouching Tinger, Hidden Dragon)
bull;افضل سيناريو مقتبس ndash; لاري ماكمورتري (ثاني ترشيح للاوسكار حيث ترشح عن نفس الفئة عام 1971 عن فيلم The Last Picture Show) و ديانا اوسانا (وهو ثاني ترشيح لها هذا العام)

ملخص عن الفيلم: يروي الفيلم قصة شابين من رعاة البقر في فترة الستينات، يرتبطان بعلاقة صداقة قوية تتحول عشقاً خلال قضائهما اشهر الصيف في جبال وايومينغ ، يتعاونان على مهام الرعي في منطقة معزولة.
اينيس وجاك يجدان نفسيهما متورطين في علاقة عاطفية مستحيلة في ذلك الوقت وبحكم الظروف. وتتغير حياتهما بالكامل نتيجة لرفض المجتمع لمثليي الجنس.

كابوت (Capote)

مشهد من فيلم quot;كابوتيquot;

مرشح لخمس جوائز اوسكار هي:
bull;افضل ممثل في دور رئيسي ndash; فيليب سيمور هوفمان (اول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل ممثلة في دور مساند ndash; كاثرين كينر (ثاني ترشيح للأوسكار حيث سبق وترشحت عن نفس الفئة عام 1999 عن فيلم Being John Malkovich)
bull;افضل مخرج ndash; بينيت ميللر (اول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل فيلم للعام 2006 ndash; كارولين بارون و ويليام فينس و مايكل اوهوفن (اول ترشيح للأوسكار لهم جميعاً)
bull;افضل سيناريو مقتبس ndash; دان فوترمان (اول ترشيح للأوسكار)
فيليب سيمور هوفمان مرشح
عن أفضل ممثل في دور رئيسي
عن فيلم quot;كابوتquot;
ملخص عن الفيلم: فيلم يستعرض احداث الأعوام الستة الأهم في حياة ترومان كابوت؛ مؤلف كتاب quot;افطار في تيفانيquot; الشهير والذي تحول الى فيلم لاحقاً. حيث تقوده الصدف الى هولوكومب ndash; كانساس المدينة التي كانت مسرحاً لجريمة بشعة راح ضحيها عائلة مكونة من 4 افراد على يد متشردين عام 1959. كابوتي ( فيليب سايمور هوفمان) يقرأ خبر الجريمة صدفة في الجريدة ويقرر كتابة مقال عنها، يتصل بوليام شون (بوب بالابان) مدير تحرير جريدة النيويوركي مستفسراً عما اذا كان يرغب بنشر قصة عن الجريمة، ويبدي شون اهتمامه، يسافر كابوت الى كانساس وفي نيته كتابة مقال عن طريقة تعامل السكان المحليين مع حادث مأساوي من هذا النوع الا انه ينتهي بكتابة رواية تدعى In cold blood او بدم بارد، والتي تصبح أحد أكثر الكتب مبيعاً في أميركا وتتحول الى فيلم بدورها. لكن الكاتبيدفع الثمن من ذاته، وتعجل هذه التجربة المريرة بوفاته.

كاشباك (Cashback)

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم قصير ndash; شون ايليس و لين باوساغر (اول ترشيح للاوسكار لكليهما)
ملخص عن الفيلم: طالب فنون من لندن ذو خيال خصب، يشرح النقاط الجيدة لكيفية تمضية الليل خلال وردية في عمل ممل.

شارلي ومصنع الشوكولاتة (Charlie and The Chocolate Factory)

ترشيح واحد عن فئة افضل تصميم ملابس ndash; غابرييللا بيسوتشي (ثالث ترشيح لها حيث سبق وترشحت عن نفس الفئة عام 1993 عن فيلم THE AGE OF INNOCENCE و عام 1989 عن فيلم THE ADVENTURES OF BARON MUNCHAUSEN)

THE CHRONICLES OF NARNIA: THE LION, THE WITCH AND THE WARDROBE
مرشح لثلاث جوائز هي:
bull;افضل مكياج ndash; هوارد بيرغر و تامي لاين (اول ترشيح للاوسكار لكليهما)
bull;افضل هندسة صوت ndash; تيري بورتر (رابع ترشيح له حيث ترشح عن نفس الفئة عام 1992 عن فيلم علاء الدين، وعام 1991 عن فيلم الحسناء والوحش، 1986 عن فيلم ستارتريك : الرحلة الى الوطن). و دين زوبانكيك وتوني جونسون (اول ترشيح لكليهما).
bull;افضل مؤثرات بصرية ndash; دين رايت و بيل ويستنهوفر و جيم بيرني (اول ترشيح لهم جميعاً) ، أما سكوت فاررار فهذا رابع ترشيح له حيث سبق وتم ترشيحه عن نفس الفئة في الاعوام 2001 عن فيلم A.I. ARTIFICIAL INTELLIGENCE، وعام 1991 عن فيلم BACKDRAFT و عام 1985 عن فيلم COCOON.

ملخص عن الفيلم: تدور احداثه في فترة الحرب العالمية الثانية، ابطاله اربعة اخوة صغار يتم ارسالهم الى قصر منعزل في الريف ليقيموا مع قريب للعائلة، ومدبرة منزله لإبعادهم عن خطر القصف النازي لمدينة لندن حيث يسيطر الدمار والرعب على السكان. يقضي الأطفال وقتهم باللعب. ونتعرف على شخصية كلاً منهم خلال لعبهم، تختبيء الاخت الصغرى لوسي في خزانة للملابس باحد غرف المنزل وهي تلعب مع اخوتها ، وسرعان ما تكتشف خلف معاطف الفرو المعلقة فيها باباً لعالم آخر مواز لعالمها، عالم نارنيا الساحر، حيث تعيش الحيوانات الناطقة، والاقزام، والعمالقة، بالإضافة إلى مجموعة من المخلوقات الاسطورية الاغريقية، والتي يرزح جميعها تحت سيطرة الساحرة البيضاء جاديس (تيلدا سوينتون) التي احالت كل شيء في نارنيا الى جليد، والقت بلعنة الشتاء الدائم عليهم منذ اكثر من 100 عام.

سندريللا مان (CINDERELLA MAN)

مرشح لثلاث جوائز اوسكار هي:
bull;افضل ممثل بدور مساند ndash; بول جياماتي (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل مونتاج ndash; مايك هيل و دان هانلي (ثالث ترشيح لهما حيث سبق وترشحا عن نفس الفئة في الاعوام 2001 عن فيلم A BEAUTIFUL MIND و عام 1995 عن فيلم APOLLO 13)
bull;افضل مكياج ndash; ديفيد ليروي اندرسون (ثالث ترشيح له حيث سبق وترشح عن نفس الفئة في الاعوام 1997 عن فيلم MEN IN BLACK وعام 1996 عن فيلم THE NUTTY PROFESSOR) ولانس اندرسون (اول ترشيح له)

ملخص عن الفيلم: مبني على قصة حياة الملاكم جيمس برادوك، تدور احداثه خلال فترة الكساد التي مرت بها الولايات المتحدة، عندما يمر بمرحلة صعبة من الفشل والإحباط بعد حياة مهنية ناجحة وواعدة. ونتابع قصة نضاله للعودة الى الحلبة بمساعدة مدير اعماله جو غولد.

البستاني الدائمي (The Constant Gardner)

مرشح لأربع جوائز هي:
bull;افضل ممثلة في دور مساند ndash; راشيل ويس (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل مونتاج ndash; كلير سمبسون (ثاني ترشيح للاوسكار حيث سبق وتم ترشيحها عن نفس الفئة عام 1986 عن فيلم PLATOON)
bull;افضل موسيقى تصويرية ndash; البرتو اغليسياس (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل سيناريو مقتبس- جيفري كاين (اول ترشيح للاوسكار)

ملخص عن الفيلم: جستن كوايل (رالف فينيس) دبلوماسي بريطاني هاديء الطباع، دمث الخلق، عديم الطموح، يجد متعة في البستنة أكثر من حفلات الكوكتيل التي يتطلبها منصبة الدبلوماسي. متزوج حديثاً من ناشطة في حقوق الإنسان تدعى تيسا (راشيل ويس). يعثر عليها مقتولة بطريقة بشعة جداً في منطقة نائية في كينيا حيث كانت تعمل لمحاربة الايدز وغيره من الامراض القاتلة التي تفتك بأبناء القارة السوداء.
يتلقى جستن خبر وفاتها بهدوء ويحافظ على رباطة جأشه رغم حجم الخسارة العاطفية التي يشعر بها، وما يزيد الطين بلة ان التحقيقات الاولية تشير الى احتمال ان تكون الجريمة عاطفية،إذ ان الدكتور الكيني ( هيوبرت كونري) الذي كان يرافقها في مهمتها الانسانية اختفى ولا أثر له، وتدور اشاعة بين السكان المحليين بأن هناك علاقة عاطفية تربط بينهما، ويصبح الطبيب الهارب المشتبه به الرئيسي في القضية.
وتعزز اكتشافات اخرى يصل اليها جستن احتمال خيانة زوجته الشابة له، ويدرك أنه لم يكن يعرف عنها شيئاً ويبدأ رحلة محمومة بحثاً عن الحقيقة.
تتحرك القصة على محورين، الاول رحلة جستن للبحث عن قاتل زوجته، والثاني تكنيك الفلاش باك الذي يستخدمه المخرج لنكتشف مع جستن الوجه الحقيقي لتيسا، من خلال مشاهد تعرفنا عليها من كثب. فنفهم مع جستن من هي وماهية القضايا التي كانت تناضل في سبيلها.
يغيره موتها، فيتحول من شخصية هادئة ومسالمة الى رجل يستميت لمعرفة حقيقة ما حصل للمرأة التي لا يزال حبها يسري في عروقه.
وتقوده رحلته الى منطقة رمادية مخيفة في عالم منظمات الصناعات الدوائية الضخمة او ما يعرف بالـ quot;فارماquot;، شركات تمتلك موارد ضخمة
ونفوذا اقتصادياً مخيفاً. عالم من الرشوة والفساد، حيث تعمل الحكومات لمصلحة هذه المنظمات التي تحرك خيوط السياسة والاقتصاد في العالم.
ويكتشف ان تيسا كانت على وشك ان تفضح جرائم هذه الشركات التي تستخدم المواطنين الفقراء في بلدان العالم الثالث كفئران تجارب تختبر عليهم ادويتها الجديدة، فتبث السم والموت والاوبئة بينهم. ويدرك ان هذا هو سبب موتها الحقيقي، ويجد نفسه يحبها اكثر من قبل، وياخذ على عاتقه مهمة تبرئة اسمها مما الصق به من تهم واتمام عملها، معرضاً حياته لنفس الخطر،وكان يقاتل معركته وحيداً بعد ان سحبت منه السلطات البريطانية جوازه الدبلوماسي.

الإصطدام (CRASH)

مشهد من فيلم quot;كراشquot;

مرشح لأربع جوائز هي:
bull;افضل ممثل بدور مساند ndash; مات ديلون (اول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل اخراج ndash; بول هاغيز (رابع ترشيح له بضمنها ترشيحه هذا العام عن فئة افضل فيلم وافضل سيناريو فقد حاز على ترشيح عام 2004 عن فئة افضل سيناريو مقتبس عن فيلم MILLION DOLLAR BABY)
bull;افضل مونتاج ndash; هوغيز وينبورن (اول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل أغنية ndash; موسيقى كاثلين بيرد يورك وومايكل بيكر، كلمات كاثلين بيرد يورك (اول ترشيح للاوسكار لكليهما)
bull;افضل فيلم للعام 2006- بول هاغيز (رابع ترشيح له بضمنها ترشيحه هذا العام عن فئة افضل مخرج وافضل سيناريو فقد حاز على ترشيح عام 2004 عن فئة افضل سيناريو مقتبس عن فيلم MILLION DOLLAR BABY). و كاثي شولمان (أول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل سيناريو ndash; قصة وسيناريو بول هاغيز و ساهم في كتابة السيناريو بوبي موريسكو (اول ترشيح له للاوسكار).
ملخص عن الفيلم: تصطدم وتتقاطع حياة مجموعة من الناس من مختلف الخلفيات العرقية في مدينة لوس انجلوس على مدى يومين. و تتوالى سلسلة من الاحداث تسلط الضوء على التفرقة العنصرية الكامنة في نسيج المجتمع الاميركي، حيث تضع الظروف الناس في مواجهة بعضهم البعض كل يحمل عقده وتعصبه تجاه الاخر ويمنعه ذلك من رؤية الانسان الحقيقي في داخل كل منهم.

كابوس داروين (DARWIN'S NIGHTMARE)

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي طويل ndash; هيوبرت ساوبر (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: يتحدث عن كارثة بيئية تواجه السمك في بحيرة فيكتوريا في افريقيا بفعل عوامل ومتغيرات عديدة بيئية وبيولوجية.

THE DEATH OF KEVIN CARTER: CASUALTY OF THE BANG BANG CLUB

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي قصير ndash; دان كراوس (أول ترشيح للأوسكار)
ملخص عن الفيلم: بعد تصويره لصورة لخصت كل الرعب الناتج عن المجاعة في السودان وحاز من خلالها على جائزة، يجد المصور الصحافي كيفن كارتر نفسه في حالة من الشك والحيرة حول التبعات الاخلاقية لعمله.

DON'T TELL

مشهد من فيلمquot; دونت تيلquot;

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم اجنبي (ايطاليا) للعام 2006 ndash; كريستينا كومينسيني (هذا هو الترشيح رقم 27 لايطاليا)
ملخص عن الفيلم: عندما تطفوعلى السطح فجاة ذكريات مؤلمة من الطفولة حول استغلال والدها لها جنسيا، تقوم بطلة الفيلم سابينا والتي تعمل ممثلة برحلة الى اميركا لزيارة شقيقها للبحث في ماض كانت تحبسه، وهناك تتعرف على ماضي عائلتها الاليم.

ENRON: THE SMARTEST GUYS IN THE ROOM

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي طويل ndash; اليكس غيبني و جيسون كيلوت (اول ترشيح للاوسكار لكليهما)
ملخص عن الفيلم: يتحدث عن فضيحة فساد لاحد اهم شركات الطاقة في التسعينات، حيث تتحطم سمعة الشركة بعد ان يتم الكشف عن تغطية غير قانونية للوضع المالي الفعلي للشركة، بالاضافة لخلق الشركة ازمة مفتعلة للطاقة للتلاعب ورفع اسعار السوق، ناهيك عن اختلاس القيمين عليها لاموال صندوق تقاعد الموظفين، وتحويل الاموال لحساباتهم الشخصية.

GOD SLEEPS IN RWANDA

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي قصير ndash; كيمبيرلي اكوارو و ستايسي شيرمان (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: بعد تعرض رواندا لمذابح الابادة العرقية، اصبحت نسبة النساء تعادل 70% من السكان تقريباً. يتابع الفيلم خمس نساء من رواندا يعملن ويكافحن لبناء حياتهن من جديد في ظل مجتمع يتعافى من اثار تاريخه الدامي.

GOOD NIGHT, AND GOOD LUCK

مشهد من فيلم quot;غود نايت أند غود لاكquot;

مرشح لست جوائز اوسكار هي:
bull;افضل ممثل في دور رئيسي ndash; ديفيد ستراثيرن (اول ترشح للأوسكار)
bull;افضل ديكور ndash; جيم بيسيلل (ادارة فنية) و جان باسكالي (ديكور) (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل ادارة تصوير ndash; روبرت ايلسويت (اول ترشيح للاوسكار)
bull;افضل اخراج ndash; جورج كلوني (ثالث ترشيح لكلوني هذا العام بضمنها ترشيحه عن نفس الفيلم لفئة افضل كاتب سيناريو، وعن فيلم سيريانا كافضل ممثل في دور مساند)
bull;افضل فيلم للعام 2006 ndash; جرانت هيسلوف (ثاني ترشيح له هذا العام بضمنها ترشيحه عن فئة افضل كاتب سيناريو مناصفة مع كلوني عن الفيلم)
bull;افضل سيناريو ndash; جورج كلوني و جرانت هيسلوف.

ديفيد سترايثيرن مرشح عن
أفضل ممثل في دور رئيسي عن فيلم
quot;غود نايت أند غودلاكquot;
ملخص عن الفيلم: في فترة الخمسيناتعندما كان الرعب يسيطر على اميركا من الشيوعية، يقود سيناتور يدعى جوزيف مكارثي حملة مطاردة لمن يعتقد ان له صلة بالشيوعية في البلاد، تتسبب حملته بتدمير حياة المتهمين. مستاءاً من المناخ الناتج عن المحاكمة والخوف المستحكم في النفوس، يقرر مراسل مخضرم في محطة CBS يدعى ادوارد ار موررو ومنتجه فريد فريندلي مواجهة مكارثي بتحقيق حول اساليبه عمل لجنته.




HARRY POTTER AND THE GOBLET OF FIRE

ترشيح واحد عن فئة افضل اخراج فني ndash; ستوارت غريغ (اخراج فني) (ثامن ترشيح له) و ستيفاني مكميلان (ديكور) (ثالث ترشيح لها).
ملخص عن الفيلم: الجزء الرابع من سلسلة افلام مغامرات ساحر صغير يدرس السحر في مدرسة للمشعوذين، ويجد نفسه هذا العام عضوا في مسابقة رياضية خطرة ويواجه تحديات جمة يسانده رفاقه رون وهيرميوني.

A HISTORY OF VIOLENCE

مرشح لجائزتي اوسكار هما:
bull;افضل ممثل لدور مساند ndash; ويليام هرت (رابع ترشيح له حيث سبق ونال ترشيحاً لافضل ممثل في دور رئيسي عام 1987 عن فيلم BROADCAST NEWS وعام 1986 عن فيلم CHILDREN OF A LESSER GOD ز عام 1985 عن فيلم KISS OF THE SPIDER WOMAN).
bull;وافضل سيناريو مقتبس ndash; جوش اولسن (أول ترشيح للأوسكار).

ملخص عن الفيلم: توم وايدي ستال يعيشان مع طفليهما بسلام في مدينة اميركية صغيرة نموذجية، يتعكر صفو سلامهم من خلال مواجهة مع مجرمين خطيرين. سرعة بديهة توم وتمكنه من التخلص من منهما يجعلانه في واجهة الاخبار، فيصل الى المدينة شخص يدعى كارل فوغارتي يصر على ان توم ليس كما يبدو ظاهرياً.

HOWL'S MOVING CASTLE

مشهد من فيلم الرسوم المتحركة
quot;هولز موفينغ كاسلquot;

مرشح لجائزة واحدة عن فئة افضل فيلم رسوم متحركة طويل ndash; هاياو ميازاكي (ثاني ترشيح للاوسكار سبق ونال ترشيحا عن نفس الفئة عام 2002 عن فيلم SPIRITED AWAY)

ملخص عن الفيلم: يتم انقاذ صوفي من اسرمجموعة من الجنود من قبل ساحر غامض يدعى هاول، فتثور حفيظة ساحرة النفايات غيرة منها، فتقوم بتحويلها الى امراة مسنة. تغادر قريتها بحثاً عن الساحر هاول وقصره السحري المتحرك.



HUSTLE amp; FLOW

تيرينس هاورد مرشح عن
أفضل ممثل في فيلم رئيسي عن فيلم
quot;هوسل أند فلوquot;

مرشح لجائزتي اوسكار هما:
افضل ممثل في دور رئيسي ndash; تيرنس هوارد (أول ترشيح للأوسكار)
افضل اغنية لفيلم ndash; موسيقى وكلمات جوردان هيوستن وسيدريك كولمان و بول بيوريغارد (اول ترشيح للأوسكار لهم جميعاً).
ملخص عن الفيلم: دي جي قواد وتاجر مخدرات يحلم بالنجومية في عالم موسيقى الهيب الهوب. وعلى الرغم من انغماسه في نشاطات الجريمة بحياته اليومية، اصراره وايمانه بموهبته يقودانه للقاء بصديق قديم من ايام الدراسة الثانوية يعمل مهندس صوت، يشجعه على ملاحقة حلمه ويقوده لحياة افضل.


Joyeux Noeuml;l

مشهد من فيلم quot;جوييو نويلquot;
افضل فيلم أجنبي (فرنسا) للعام 2006 ndash; كريستيان كاريون (الترشيح الـ 34 لفرنسا بضمنهم فوز ب 9 جوائز اوسكار)
ملخص عن الفيلم: في ليلة الميلاد عام 1914، تتقاتل ثلاث مجموعات من الجنود في خنادقها على ارض فرنسا، تقرر هذه الجموعات المتقاتلة تلك اللية ان تنكس بنادقها وتحتفل معاً. يبدأ الجنود الفرنسيون، الالمان والاسكتلنديون بتبادل الاغاني بحثاً عن طريقة للتغلب ولو لفترة وجيزة على الصراع الذي يفرقهم.




JUNEBUG

ترشيح واحد لجائزة اوسكار عن فئة افضل ممثلة في دور مساند ndash; ايمي ادامز (أول ترشيح للأوسكار)

ملخص عن الفيلم: بعد ستة اشهر من زواجها المتسرع، تلتقي تاجرة تحف فنية تدعى مادلين بعائلة زوجها للمرة الأولى في زيارة مزدوجة الاهداف الى بلدتهما في شمال كارولينا . حيث تامل مادلين بالاضافة للقاء عائلة الزوج ان تقوم بتوقيع عقد مع فنان يقيم بالقرب من البلدة. تخيم على الزيارة اجواء غير مريحة بسبب الهوة الشاسعة بين نمط حياة اهل البلدة وعالمها ونمط حياتها المترف.

KING KONG

غوريلا quot;كينغ كونغquot;

مرشح لاربع جوائز أوسكار هي:
bull;افضل اخراج فني ndash; جرانت ميجور (اخراج فني) رابع ترشيح له حيث سبق ونال ترشيحات في الاعوام 2003 ، 2002 و 2001 عن ثلاثية سيد الحلقات، دان هينا (ديكور) رابع ترشيح له حيث سبق ونال ترشيحات في الاعوام 2003 ، 2002 و 2001 عن ثلاثية سيد الحلقات، وسيمون برايت (ديكور) (اول ترشيح للأوسكار)
bull;افضل مونتاج صوت ndash; مايك هوبكنز وايثان فان دير راين (ثاني ترشيح لهما حيثسبق وتم ترشيحهما لنفس الفئة عام 2002 عن فيلم سيد الحلقات : البرجين).
bull;افضل مزج صوت ndash; كريستوفر بويز ثامن ترشيح حيث سبق ونال ترشيحات عن افلام سيد الحلقات وقراصنة الكاريبي وبيرل هاربر وتايتانيك). مايكل سيمانيك (رابع ترشيح للاوسكار حيث سبق وترشح عن سلسلة افلام سيد الحلقات). مايكل هيدجز (ثالث ترشيح للأوسكار حيث سبق وتم ترشيحه عن الجزئين الثاني و الثالث من ثلاثية افلام سيد الحلقات). هاموند بيك (رابع ترشيح للأوسكار حيث سبق وتم ترشيحه عن افلام ثلاثية سيد الحلقات).
مشهد من فيلم كينغ كونغ
bull;افضل مؤثرات بصرية ndash; جو ليتيري (رابع ترشيح للاوسكار حيث سبق ونالترشيحات عن افلام اي روبوت، والجزئين الثاني والثالث من ثلاثية سيد الحلقات، بالاضافة لنيله جائزة العلوم والتكنولوجيا عام 2003 مع كريستوفر هنري وكين مكغاو لاسهاماتهم في تطوير سبل عملية مبتكرة في مجال المؤثرات الخاصة ). برايان فانت هل و كريستيان ريفرز (اول ترشيح للاوسكار لكليهما) و ريتشارد تايلور (سادس ترشيح للاوسكار عن الجزء الثالث من سيد الحلقات عن فئتي افضل تصميم ازياء وافضل مكياج، وثلاث فئات عن الجزء الاول من سيد لحلقات هي: تصميم ازياء، مكياج ومؤثرات بصرية).
ملخص عن الفيلم: قصة غوريللا ضخمة يكتشفها فريق تصوير فيلم وثائقي على جزيرة نائية ويتم احضاره الى نيويورك مكبلاً بالسلاسل حيث يلقى مصيره المحتوم. نعومي واتس الفائزة بالاوسكار عن دورها في فيلم (21 غرام) تقوم بدور (أن دارو) ممثلة سينمائية حسناء تجد نفسها بدون عمل في فترة الكساد التي عمت نيويورك في تلك الحقبة. ويتغير حظها عندما تلتقي بـ كارل دنهام (جاك بليك) مخرج افلام ناشيء يناضل ليبني سمعة طيبة في مجاله. هذا المخرج الوسيم والجريء، والذي يهوى الاستعراض ناهيك عن اعتداده بنفسه يتسبب بالكارثة . ادريان برودي الحائز على الاوسكار عن دوره في فيلم (The Pianist) يقوم بدور جاك دريسكول، كاتب سيناريو من نيويورك يجد نفسه فجاة بطلاً لهذه المغامرة الرومانسية، فيقود حملة للامساك بالوحش الهارب.

الجزء (2-2)

THE LAST FARM

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم قصير ndash; رونار رونارسون وثور اس سيغورجونسون (اول ترشيح للاوسكار لهم جميعاً)
ملخص عن الفيلم: رجل مسن يخفي سراً عن العالم الخارجي، يواجه خطراً قد يجبره على مغادرة مزرعته المعزولة.

MARCH OF THE PENGUINS

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي طويل ndash; لوك جاكوت، و ايف داروندو (اول ترشيح للاوسكارلكليهما).
ملخص عن الفيلم: فيلم يبحث في دورة حياة وتكاثر حيوانات البطريق.

MATCH POINT

ترشيح واحد عن فئة افضل سيناريو ndash; وودي الن (الترشيح 21رقم له ضمنها فوزه بالجائزة ثلاث مرات).
ملخص عن الفيلم: دراما كوميدية تدور احداثها في بريطانيا، تحكي قصة كريس ويلسون ( جوناثان ريز ميرز) لاعب تنس يمتلك مهارات اهلته لان يدخل دائرة الاحتراف، ولكنه ليس جيدا لدرجة تمكنه من الفوز في شكل دائم. فيقرر البحث عن وظيفة أكثر إستقراراُ، ويتم تعيينه مدرباً للتنس في نادي خاص، من قبل توم هويت (ماثيو غود)، الذي يعجب بشكله ووسامته كإعجابه بلعبه.
جاذبية وذكاء كريس يثيران اعجاب شقيقة توم الجميلة كول (ايميلي مورتيمر)، والتي سرعان تقع في حبه. ولا يمر وقت طويل قبل ان يعلنا خطوبتهما تمهيداً للزواج.
وهو امر يسعد كلا من توم ووالده اليك (برايان كوكس)، رجل اعمال ناجح جداً ويؤمن ان كريس ينتظره مستقبل لامع في شركته. وفي نفس الوقت يجذب كريس انتباه نولا رايس (سكارليت جوهانسن) ، شقراء مثيرة من الولايات المتحدة الاميركية تواعد توم شقيق كول.
نولا لا تخفي انجذابها لكريس وهو لايقاوم الوقوع في غرامها، وتنشأ بينهما علاقة، رغم ان كريس وكول يخططان لزفافهما.
كريس يشعر بان الحظ يبتسم له عندما تخرج نولا من حياته بوقت قصير قبل موعد زفافه ، الا ان صدفة تجمعه بها بعد عدة اشهر تعيدها الى حياته في الوقت الذي يكون هو وكول ينويان ان يكونا عائلة.

MEMOIRS OF A GEISHA

مرشح لست جوائز اوسكار هي:
bull;افضل اخراج فني ndash; جون ميهر (اخراج فني) ثالث جائزة اوسكار له حيث سبق وفاز بجائزة لنفس الفئة عن فيلم شيكاغو عام 2002 وترشح عن فيلم اليزابيث عام 1998، غريتشن رو (ديكور) ثاني ترشيح له حيث تم ترشيحه عام 1998 عن فئة اخراج فني عن فيلم اليزابيث).
bull;افضل ادارة تصوير ndash; ديون بيبي (ثاني ترشيح له حيث نال ترشيحا عام 2002 عن فيلم شيكاغو).
bull;افضل تصميم ازياء- كولين اتوود (سادس ترشيح لها عننفس الفئة حيث سبق وتم ترشيحها عن افلام شيكاغو، سليبي هولو، بيلوفد، وليتل ومين).
bull;افضل موسيقى تصويرية ndash; جون ويليامز ( الترشيح 45 له بضمنها ترشيحه هذا العام عن فيلم ميونيخ ايضاً وسبق له وفاز بالاوسكار 5 مرات).
bull;افضل مزج صوت ndash; كيفن اوكونيل (الترشيح الـ 18 له) ، غريغ بي رسل ( الترشيح العاشر له) ، ريك كلاين (الترشيح الـ 11 له) وجون بريتشيت ( الترشيح الثاني له).
bull;وافضل مونتاج صوت ndash; وايلي ستيتمان (ثالث ترشيح له).

ملخص عن الفيلم: يقوم رجل ارمل فقير ببيع طفلته الى منزل للغيشا، تدخل عالماً معقداً يلجأ اليه الرجال الأثرياء للترفيه عن انفسهم من خلال دفع المال لمصاحبة نساء انيقات على مستوى عال من التدريب على حسن الضيافة والكياسة والجمال.والنساء فيه يحاولن الحصول على مقامات عالية في منازل الغيشا من خلال قدرتهن على جذب اكبر عدد من الرجال الاثرياء الذين ينشدون مصاحبتهن. اهتمام رجل يدعى الجنرال بالصغيرة تشيو - التي باتت الان غيشا شابة تعرف بسايوري- يجعلها واحدة من اهم الشخصيات القيادية في عالم الغيشا.

THE MOON AND THE SON: AN IMAGINED CONVERSATION

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم رسو متحركة قصير - جون كينميكر و بيغي شتيرن (اول ترشيح للاوسكار لكليهما).

ملخص عن الفيلم: ابن يحاول استكشاف علاقته الصعبة بوالده المتوفي من خلال محادثات وهمية عن ماضي الاب.
يتبع

MRS. HENDERSON PRESENTS

جودي دنش مرشحة عن أفضل ممثلة
في دور رئيسي عن فيلم
quot;مسز هندرسون بريزانتسquot;

ترشيح لجائزتي اوسكار هما:
bull;افضل ممثلة في دور رئيسي ndash; جودي دينش (خامس ترشيح لها حيث سبق وتم ترشيحها عن نفس الفئة عام 2001 عن فيلم ايريس وعام 1997 عن فيلم السيدة براون، وعن فئة افضل ممثلة بدور مساند عام 2000 عن فيلم شوكولا، وعان 1998 عن فيلم شكسبير العاشق).
bull;افضل تصميم ازياء ndash; ساندي بويل (سابع ترشيح لها)
ملخص عن الفيلم: بعد وفاة زوجها عام 1937، لورا هندرسون تتمكن من الانعتاق من حياة الملل الى حياة عملية كصاحبة مسرح، بمساعدة مديرة ذات خبرة تدعى فيفيان فاندام، وتدهش المجتمع اللندني بافتتاحها لمسرح منوعات.


MUNICH

مشهد من فيلم quot;ميونخquot;
مرشح لخمس جوائز اوسكار هي:
bull;افضل مخرج ndash; ستيفن سبيلبيرغ (الترشيح الحادي عشر له لجوائز الاوسكار، بضمنها ترشيحه عن نفس الفيلم في فئة افضل فيلم).
bull;افضل مونتاج ndash; مايكل كان (سايع ترشيح له)
bull;افضل موسيقى تصويرية ndash; جون ويليامز (الترشيح الـ 45 له)
bull;افضل فيلم للعام 2006 ndash; كاثلين كينيدي (خامس ترشيح لها سبق وتم ترشيحها عن نفس الفئة لافلام سي بيسكت، الحاسة السادسة، اللون القرمزي، اي تي)، ستيفن سبيلبرغ (الترشيح الحادي عشر له لجوائز الاوسكار، بضمنها ترشيحه عن نفس الفيلم في فئة افضل مخرج). وباري مينديل (ثاني ترشيح له حيث سبق ونال ترشيحا عن فيلم الحاسة السادسة في نفس الفئة).
bull;افضل سيناريو مقتبس ndash; توني كوشنر (اول ترشيح له) و ايريك روث (ثالث ترشيح له للاوسكار حيث سبق ونال ترشيحا عن نفس الفئة عام 1999 عن فيلم THE INSIDER، وعام 1994 عن فيلم فوريست غامب).
ملخص عن الفيلم: بعد الاحداث التراجيدية التي رافقت دورة ميونيح للالعاب الاولمبية عام 1972 بعد ان اختطفت مجموعة سبتمبر الاسود الفريق الاولمبي الاسرائيلي وادى الخطف الى موتهم. يتم انشاء مجموعة اغتيال اسرئيلية مهمتها مطاردة وقتل كل الفلسطينيين المشتبه بعلاقتهم بالاختطاف. وتبدأ اثار عمليات الاغتيال تلقي بظلالها على افنر قائد المجموعة.

MURDERBALL

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي طويل ndash; هنري اليكس روبن و دانا ادم شابيرو (اول ترشيح للاوسكار لكليهما).

ملخص عن الفيلم: الفيلم يرافق فريقا للرغبي مؤلفا من لاعبين معاقين حركياً وهم يتنافسون في بطولة عالمية، بورتريه عن قرب لاشخاص يرفضون ان تشكل الاعاقة مانعاً عن ممارستهم حياتهم بشكل طبيعي. نراهم خارج الملعب وداخله، يظهرون عزيمة تجعلهم مثل اعلى لمن يعانون من ظروف مشابهة

THE MUSHROOM CLUB

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي قصير ndash; ستيفن اوكازاكي (ثالث ترشيح للاوسكار سبق ونال ترشحاً عام 1990 عن فيلم قصير بعنوان ايام الانتظار، وعام 1985 عن فيلم وثائقي طويل بعنوان عمل غير منته).

ملخص عن الفيلم: يبحثفي آثار إلقاءالقنبلة الذرية على هيروشيما قبل 60 عاماً، ويتتبع عشر اشخاص تاثرت حياتهم بالانفجار.


THE MYSTERIOUS GEOGRAPHIC EXPLORATIONS OF JASPER MORELLO

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم رسوم متحركة قصير - انتوني لوكاس (أول ترشيح للأوسكار)
ملخص عن الفيلم: مطارد بشعور بالذنب اثر غلطة ماساوية، يترك ملاح جوي وزوجته وطنهم الذي يجتاحه وباء قاتل، على امل ان تساعده الرحلة على التكفير عن ذنبه.

THE NEW WORLD

ترشيح واحد عن فئة افضل ادارة تصوير ndash; ايمانويل لوبسكي (ثالث ترشيح له حيث سبق ونال ترشيحا عن نفس الفئة عام 1999 عن فيلم سليبي هولو، وعام 1995 عن فيلم اميرة صغيرة).
ملخص عن الفيلم: تحط ثلاث سفن رحالها في عالم جديد عام 1607 ويتحول اللقاء الاول بينهم وبين سكان القبائل المحلية الى مواجهة عنيفة، ويلقى جميع اعضاء البعثة حتفهم باستثناء قائدهم كابتن جون سميث، الذي ينجو عندما تتوسل ابنة ملك القبائل بوكاهونتس الى والدها للابقاء على حياته.

9

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم رسوم متحركة قصير ndash; شاين ايكر (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: في اجواء كابوسية يواجه شخص موسوس مخلوقا شبيها بالحشرات يسرق ارواح رفاقه.

NORTH COUNTRY

شارليز ثيرون مرشحة عن
أفضل ممثلة في دور رئيسي
عن فيلم quot;نورث كاونتريquot;

مرشح لجائزتي اوسكار هما:
bull;افضل ممثلة بدور رئيسي ndash; شارليز ثيرون (ثاني ترشيح لها حيث سبق ونالت الاوسكار عن نفس الفئة عام 2003 عن دورها في فيلم مونستر)
bull;افضل ممثلة بدور مساند - فرانسيس مكدورماند (رابع ترشيح لها حيث سبق ونالت ترشيحاً لنفس الفئة عن دورها في فيلم ALMOST FAMOUS عام 2000 و عن فيلم المسيسيبي تحترق عام 1988 ،كما نالت ترشيحاً عام 1996 عن فيلم فارغو عن فئة افضل ممثلة بدور رئيسي).

ملخص عن الفيلم: تعود جوزي ايمز الى بلدتها الصغيرة هربا من صديقها الذي يسيء معاملتها، وتسعى لايجاد عمل تعتاش منه ولا تجد امامها سوى شركة التعدين التي تعتبر المصدر الرئيسي للرزق في البلدة، وحيث يعمل والدها منذ طويل. وكواحدة من نساءقلة يعملن في هذه المهنة التي تعد حكراً علىالرجال، تتعرض جوزي ورفيقاتها لمضايقات جنسية بشكل متكرر، فتقرر رفع دعوى علىالشركة وتجد نفسها تحارب وحيدة، وسط معارضة عائلتها ومعظم سكان بلدتها.

A NOTE OF TRIUMPH: THE GOLDEN AGE OF NORMAN CORWIN

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم وثائقي قصير ndash; كورين مارينان (اول ترشيح للاوسكار) و ايريك سيمونسون (ثاني ترشيح للاوسكار حيث نال ترشيحا عام 2000 عن نفس الفئة).
ملخص عن الفيلم: يبحث في التاثير المستمر لعمل الرجل الاسطورة في عالم الاذاعة نورمان كوروينز ويركز على العلامة الفارقة في مسيرته العملية في برنامج quot;نغمة واحدة للنصرquot;.

ONE MAN BAND

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم رسوم متحركة قصير ndash; اندرو جيمينيز ومارك اندروز (أول ترشيح للأوسكار)
ملخص عن الفيلم: اثنان من فناني الشوارع يتنافسان على قطعة نقدية اخيرة لطفل صغير.

OUR TIME IS UP

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم قصير ndash; روب بيريستين و بيا كليمينتي (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: معالج نفسي يواجه حقيقة مفادها ان امامه ستة اسابيع فقط ليعيش فيبدأ بمعالجة مرضاه مستخدما اسلوب الصراحة الموجعة.

PARADISE NOW

مشهد من الفيلم الفلسطيني
quot;الجنة الآنquot;

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم اجنبي (فلسطين) ndash; هاني ابو اسعد (اول ترشيح لفلسطين)
ملخص عن الفيلم: مخرج فيلم الجنة الان او (Paradise Now) ينظر الى فيلمه على انه دعوة جريئة للسلام تأتي من حيث لا نتوقع. ويحاول من خلال الفيلم ايصال رسالة بأن quot;الشجاعة تكمن احياناً فيما لا تقترفه من اعمالquot;.
الفيلم يدعو الى نبذ فكرة العمليات (الانتحارية / الاستشهادية/ الارهابية) والتي تختلف مسمياتها من منطقة الى اخرى ومن جانب الى اخر.
ويدعو الفلسطينيين للبحث عن بدائل اخرى للنضال، وفي الوقت نفسهيورد علىألسنة ابطاله ان quot;السلام ليس خيار الفلسطيني في ظل انعدام العدالة وانعدام التكافوء في القوى، وطريقة المعاملة الدونية التي يلقاها الفلسطيني من المحتل ، ناهيك بالحصار الاقتصادي وظروف المعيشة للشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلةquot;.
المخرج هاني أبو أسعد يتسلم إحدى
جوائز الغولدن الغلوب التي حصل عليها
فيلم الجنة الآن
في بحثه للموضوع يقدم لنا هاني ابو اسعد شابين فلسطينيين من مدينة نابلس المحتلة يعيشان حالة من اليأس والإحباط منشأها الظروف الإقتصادية الصعبة ونمط الحياة المهين تحت حصار الحواجز الاسرائيلية وضيق سبل العيش وشح الخيارات العملية المتاحة.
ويتم اختيار خالد وسعيدمعاً لتنفيذ اول عملية انتحارية بعد سنتين من اخر عملية قامت بها هذه المجموعة. القادة يعولون كثيراً على نجاح العملية والشابين يتلقيان الامر قبل ليلة واحدة من موعد العملية مما لا يتيح لهما سوى بضع ساعات لوداع من يحبان.





PRIDE amp; PREJUDICE

كييرا نايتلي مرشّحة عن أفضل
ممثّلة في دور رئيسي عن فيلم
quot;برايد أند بريجوديسquot;

مرشح لأربع جوائز اوسكار هي:
افضل ممثلة في دور رئيسي ndash; كييرا نايتلي (أول ترشيح للأوسكار)
افضل اخراج فني ndash; سارة غرينوود (اخراج فني)، كايتي سبينسر (ديكور) (اول ترشيح للأوسكار)
افضل تصميم ازياء ndash; جاكلين دوران (اول ترشيح للأوسكار)
افضل موسيقى تصويرية ndash; داريو ماريانيللي (اول ترشيح للأوسكار)

ملخص عن الفيلم: عندما تلتقي اليزابيت بينيت الرجل الشاب والثري دارسي، تشعر بالنفور منه بسبب كبريائه واحتقاره لسلوك والدتها وشقيقاتها الصغريات . الا ان التجاذب ينمو بينهما، ويدفعهما لاعادة النظر بانطباعاتهما الاولى واكتشاف الشخصية الحقيقية لكل منهما.


SIX SHOOTER

ترشيح واحد عن فئة افضل فيلم قصير ndash; مارتن مكدوناه (اول ترشيح للاوسكار)
ملخص عن الفيلم: خلال عودته الى بلدته بعد وفاة زوجته، يجد الرجل الذي انهكه الحزن ان يومه كانمنعطفاً إلى الأسوأً بفعل بعض الأحداث الغريبة.

SOPHIE SCHOLL - THE FINAL DAYS

مشهد من فيلم quot;صوفي شولquot;


ترشيح واحد عن فئة افض