القاهرة: قررت السلطات المصرية تمديد الترخيص الممنوح لطائرات quot;إيل -86quot; الروسية لنقل الركاب، للتحليق في الأجواء المصرية، حتى منتصف سبتمبر/ أيلول القادم، على أن يتم بعد ذلك وقف حركة هذه الطائرات، لعدم التزامها بمعايير السلامة البيئية. ونقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية للأنباء عن أحمد الخادم، رئيس هيئة تنشيط السياحة في مصر، قوله إن قرار تمديد الترخيص لهذا النوع من الطائرات، يرجع إلى أنها تعتبر الناقل الرئيسي لمعظم السائحين الروس القادمين إلى مصر.

وحظرت سلطات الكثير من دول العالم تسمح دخول الطائرات من هذا الطراز، إلى أجوائها، لأنها لا تستوفي جميع الشروط الحديثة الخاصة بسلامة البيئة، خاصة وأنها تصدر ضجيجاً عالياً، كما تنبعث منها غازات شديدة التأثير على البيئة.

ومن شأن استبدال طائرات quot;إيل - 86quot; التي تتسع لعدد كبير من الركاب بطائرات أخرى، أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر، مما سينعكس أثره سلبياً على معدل توافد السائحين الروس إلى مصر.

وجاءت روسيا في المرتبة الثانية، بين بلدان العالم، في عدد السائحين الذين زاروا مصر في العام الماضي، بمعدل 998 ألف سائح.

ويُتوقع أن يزور مزيد من السائحين الروس مصر هذا العام، إذ بلغ عددهم خلال الشهرين الماضيين، نحو 198 ألف سائح، بزيادة بلغت نسبتها 39.4 في المائة، عن الفترة المماثلة من العام الماضي.