قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ المزيد

nbsp;

nbsp;ابتسام باظريس...nbsp; سعودية في قلب التجربة العالمية
ايلاف تتابع أصداء تجربة الإنفجار الكوني العظيم

آلة تصادم جديدة لكشف أسرار نشأة الكون وأصل الجاذبية

إهتمام عالمي منقطع النظير بتجربة الإنفجار الكوني العظيم

بدء تجربة محاكاة الإنفجار الكوني العظيم

أسبوع حافل بالتدوين
فتوى اللحيدان والإنفجار الكوني يطغيان على المدونات السعودية
nbsp;
nbsp;متابعة - أحمد البشري من الرياض: أسبوع تدوين آخر، شهد العديد من المواضيع التي تداولتها الساحات السعودية، والأحداث العالمية، فقد تناول المدونون السعوديون حال الافتاء والفتوى التي صدرت مؤخرًا حول إهدار دم ملاك القنوات الفضائية، فيما تناول آخرون التجربة العلمية الرائدة، التي جرت في ضواحي جنيف، والتي هدفت إلى إستكشاف أسرار الكون العظيم، بالإضافة الى العديد من المواضيع المحلية، quot;إيلافquot; في تقريرها الأسبوعي عن المدونات السعودية، تلقي الضوء على آخر ما كتبه المدونون.
فعبر مدونات quot;إيلافquot;، كتبت المدونة خلود الفهد في موقعها
http://www.elaphblog.com/posts.aspx?U=652amp;A=3296 منتقدة أداء الشرطة السعودية في المنطقة الشرقية، حيث تعرضت سيدة سعودية لهجوم من قبل ثلاثة شباب في أحد شوارع الخبر، إذ تم الإعتداء على السائق وضربه بغرض السرقة، وعندما دافعت عن السائق حاول التهجم عليها في وسط الشارع محاولاً سرقتها عنوة وبكل ثقة أخبرها ألا تنسى أن تأخذ لوحة سيارته كي تقدم شكوى ضده في مركز الشرطة، ولحق بها مذكرًا أياها بمكان سيارة الشرطة التي تقف على ناصية الشارع منذ سنوات لاتهش ولا تنش ..
nbsp;
وأكملت: وعندما استنجدت بسيارة الشرطة إياها وطالبت بإيقافة أو التعميم على رقم لوحة السيارة حتى تصل الى مركز الشرطة لتقديم بلاغ رسمي، إعتذر بكل صفاقة قائلاً هذا ليس من شأني فأنا أتبع لمركز شرطة الثقبة.
nbsp;
وقالت: توجهت معتقدة أن مركز الشرطة سيهب لنجدتها لتفاجأ بأن ضابط المركز المناوب في شرطة الخبر ملازم أول (ح .ق ) أخبرها بأن تذهب لتحضر محرم لها حتى يؤخذ بالبلاغ المقدم أو أن تنتظر من ساعة الى ساعة ونصف حتى يحضر أحد رجال الهيئة ويستطيع الضابط الأخذ بأقوالها.
nbsp;
خلود تساءلت هل حقًا المرأة لا تستطيع رفع دعوى إلا بحضور محرم؟، وهل من حق اي رجل التهجم على اي إمرأة كاشفة الوجه والتعدي على عرضها لإنها لم تلتزم بدين رجال الهيئة حسب تصريح أسود الهيئة؟، هل مركز الشرطة في وطني وضع كي يتقدم الرجل بالشكاوى دوناً عن المرأة؟، هل رجال هيئة الأمر بالمعروف من حقهم أن يحضروا قضايا لا تخصهم والتدخل بها وحضور المحاضر الرسمية والدعاوى المقدمة في مراكز الشرطة؟
nbsp;
nbsp;
وفي متابعة للفتوى المثيرة للجدل، التي صدرت نهاية الأسبوع المنقضي، عبر إذاعة القرآن الكريم في برنامج نورُ على الدرب، الذي استضاف الشيخ صالح الحيدان، رئيس هيئة القضاء الأعلى، والتي تحدثت عن القنوات الفضائية وملاكها، تحدث المدون ثمر المرزوقي http://freethought.ws/blog/ ، محللاً ومتابعاً للقضية، خصوصاً بعد الرد الذي اصدره المستشار القضائي بوزارة العدل: عبدالمحسن العبيكان، قائلاً: بأن ندعو إلى أصحاب القنوات بالهداية والتوبة والرجوع إلى الله، مؤكداً بأن مثل هذه الفتوى قد تفتح المجال للإرهابيين لسفك دماء المسلمين وتدمير المنشآت الإعلامية.
nbsp;
الذي أكد بأن هذه الآية quot;أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرضquot; التي استدل بها صالح اللحيدان في فتواه لاعلاقة لها بمثل هذه الأعمال، مع أن مايعرض في هذه القنوات من إفساد للأخلاق يعتبر جريمة من أكبر الجرائم، والصحيح أن من يروج لهذه الأمور يستحق أن يحال للقضاء ويصدر بحقه القاضي حكمًا تعزيزيًا بحسب الجرم الذي مارسه.
nbsp;
وتساءل المرزوقي هل إسقاط اللحيدان للآية على تصريحه وإستخدامه لها، ليس صحيحاً كما قال العبيكان ؟، وسيكون مستخدماً من الجماعات الإرهابية بعد أن يتم إفراغه من مضمونه، كما إستخدمت العديد من التصاريح والفتاوى لمشائخ ورموز دينية أوائل العمليات الأرهابية بالسعودية ؟، وهل تسجيل المكالمة الصوتية (المُعاد تناقله ونشرة) والتصريح الأخير سيكونان لهما تبعات خاصة لرجل مثل اللحيدان يعتلي منصباً مهماً وليس شخصاً عادياً ؟

يبدو أن التجربة العلمية الضخمة، التي أقيمت في نهاية الأسبوع الماضي، اثارت المدونة فيميل، التي تحدثت عبر مدونتها http://ms-female.ws/ ، فكتبت: عندما اعتقدت بمخي المطحلب المستشعب ، أنني سأفهم ماذا يدور في هذا المعجل ، أخذت أبحث مره و مرتين وأقرأ المقالات المتواجدة في الشبكة ، كنت كلما قرأت مقالة وأنتهيتها ابتسمت ابتسامة شديدة البلاهة ، ليس لأنني ازددت معرفة ، بل لأنني لم أفهم ، شعرت بأنني أقرا شيئًا يستعصي على مخي حل تركيباته ، بل شعرت أن المكتوب لغة أخرى ، ناهيكم عن المصطلحات الفيزيائية المعقدة
nbsp;
هذا المعجل الذي تصل درجة الحرارة في داخله أقل بقليل من درجة الحرارة في الكون الخارجي quot;سالب 271.3 درجة مئوية، سيحاول تشكيل النقطة التي بدء فيها الكون ، والكون أصلاً بدأ من الثقب الأسود، فيميل أبدت قلقها من أن هناك منتقدين لهذه التجربة أعربوا عن خوفهم منnbsp;أن تصادم البروتونات ببعضها بعضًا قد يحدث ثقبًا أسود يؤدي إلى نهاية العالم، وأكدوا علماء الفيزياء أن هذه المخاوف في غير محلها.
nbsp;
تواصل فيميل: فكرت بمخي بدائي المعرفة ، لو حدث و تعطّل أحد أجهزة الحاسب بهذا المعجل ، أو أنقطع سلك ، أو لمبة انكسرت ، أو الكهرباء طفت ، أو بروتونه صغيره ضاعت ، أو أن جزئية تاهت في الثانية و وجدوها عند صاحبتها الثانية الأخرى .. (على بلاطة كذا hellip; بنموت)!
nbsp;
المدون أحمد باعبود في مدونته http://abujoori.wordpress.com/ ، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، الذي سيحل في الـ 23 من سبتمر، دعى بهده المناسبة إلى الفصل بين السلطات، فكتب : أذكر نفسي قبل الجميع أن هذا الوطن يمكن أن يكون أفضل ويستحق أن يكون أفضل، وإن أحدى وسائل التطوير هى في إرساء حكم القانون والفصل بين السلطات.
nbsp;
في الوقت نفسه من المهم جداً أن أشير إلى النصيحة التي قدمها الدكتور عبدالله الحامد للمدون أحمد العمران بخصوص الحاجة إلى العمل الجماعي بين مريدي الإصلاح والتغيير في السعودية. وهو أمر لا يمكن للتغيير أن يحصل على أرض الواقع من غيره، ولكنه أمر صعب المنال في ظل الكثير من الحساسيات بين مختلف التيارات في السعودية سواءً الدينية أو الإجتماعية و الثقافية. بل إن غياب القيادات الواعية لهذه التيارات يتيح المجال لمزيد من التشرذم والحرب الإعلامية والنفسية فيما بينها.
من هنا تبرز أهمية ظاهرة التدوين وإنتشارها في أوساط السعوديين وخصوصًا الأجيال الشابة لأنها أحد الأبواب المهمة للتواصل الفكري والنقاشات المفيدة.
nbsp;
nbsp;
ابو زيد السروجي http://www.elaphblog.com/posts.aspx?U=621amp;A=3613 ، ايضاً عبر مدونات إيلاف، وبمناسبة الشهر تحدث عن الاعتكاف في المساجد في شهر رمضان, وعندما تذهب لمسجد الراجحي (على الدائري الشرقي) ستجد دورًا ارضيًا يكتظ بكبار السن والشباب الذين اختاروا هذا المسجد ليعتفكوا فيه, و ينطبق هذا الامر على مساجد كثرة في مملكتنا الغالية.
nbsp;
وحذر ابو زيد بان الاعتكاف في رمضان فرصة ذهبية لفلول القاعدة , فيمكنهم الاندساس كالشياطين بين هؤلاء المعتكفين وبث افكارهم التخريبية, ومع الجو الروحاني الذي يعيشه هؤلاء المعتكفون سيكون من السهل اقناع عدد كبير من الشباب بفكر القاعدة, وستصبح المساجد ملاذًا لهؤلاء التكفيريين لنشر فكرهم وللاختباء فيها تحت غطاء الاعتكاف.
nbsp;
ومن الواجب على الجهات المعنية, ابلاغ ائمة المساجد ليقوموا باخذ صور لبطاقة الاحول, لكل شخص يرغب في الاعتكاف, وارسال هذه الصور للجهات المعنية, لتتمكن من تتبع فلول القاعدة, ولتحرص على سلامة ابنائنا الشباب من هذه الافكار التخريبية.