أكدت مصادر مسؤولة عن الصحة الغذائية في بلجيكا أن 60% من المنتجات quot;الحلالquot; المتواجدة في الأسواق الأوروبية ليست كذلك.

بروكسل: في هذا الإطار أشار مسؤول quot;هيئة المأكولات الحلالquot; في بلجيكا فريد المشهود، أن السوق الأوروبية وقعت ضحية العصابات التي تقوم بمناورات تبعًا لمصالحها الخاصة، وأضاف أن بعض الأوساط المسؤولة عن الصحة الغذائية في أوروبا تعطي شهادة quot;حلالquot; دون إجراء مراقبة فعالة على المنتجات، كما يتم شراء هذه الشهادة من بلدان أخرى مثل فرنسا، ليصار إلى تسويقها في أسواق بلد أوروبي آخر.

وعلل المشهود الأمر بقوله إنّ الأشخاص القائمين على منح تراخيص quot;حلال quot; للمأكولات في الأسواق الأوروبية ليسوا مسلمين أصلاً وبالتالي غير مؤهلين لتسليم مثل هذه الشهاداتquot;، وتصديًا لظاهرة الغش هذه، سيتم تأسيس لجنة أوروبية جديدة للمنتجات الحلال في 24 شباط/فبراير القادم ويكون مقرها بروكسل، وquot;ستكون مهمتها التأكد من صحة تطابق المنتج مع أحكام الشريعة الإسلاميةquot; وفق تعبيره.

ويذكر أن الأسواق الأوروبية تحتوي بشكل متزايد على منتجات لحوم تحمل كلمة quot;حلالquot;، ما يعني أن الحيوانات قد تم ذبحها وفقًا للشريعة الإسلامية، وهو أمر يساهم في تسويق المنتجات بين أوساط الجاليات الإسلامية.