Photo

مع تعثر زعماء العالم على إيجاد إتفاقية تنقذ العالم من الأخطار المتوقعة للإحتباس الحراري واختتام قمة كوبنهاغن دون ان تلوح مع ذلك بوادر على التوصل للحلول، وفي الوقت الذي أعلن عن بدء التحضيرات لمحادثات جديدة في بون quot;خلال ستة اشهرquot; للاعداد للقمة المقبلة حول المناخ التي ستعقد في مكسيكو نهاية 2010، تسببت الثلوج التي تساقطت بغزارة على جزء كبير من اوروبا في اضطراب كبير لحركة النقل البري والجوي، ما ادى الى احتجاز مئات المسافرين في هذا الموسم من اجازات اعياد الميلاد وراس السنة.

لندن، عواصم: اضطر المئات من ركاب السيارات قضاء الليل داخل سياراتهم على طريق كنت (جنوب شرق انكلترا) السريع وطريق سوفولك (شمال شرق). واشارت شرطة ايسكس (جنوب) الى تسجيل 180 حادثا حتى ظهر امس كما اغلقت 1500 مدرسة فبقي نحو 500 الف تلميذ في منازلهم.

كما شهدت حركة السكة الحديد اضطرابا في شرق وجنوب انكلترا حيث بلغ ارتفاع الثلوج 12 سم خلال الليل في هذه المناطق فيما اعلنت اجهزة الارصاد ارتفاع طبقة الثلوج الى 20 سم في باقي انحاء البلاد.

Rob Matregiano shovels snow from the front of a hotel in Asheville, ...

تسبب تساقط كثيف للثلوج في انقطاع الكهرباء واغلاق المدارس كما أحدث فوضى لركاب قطارات وطائرات في معظم أنحاء بريطانيا يوم الجمعة وتوقع خبراء الأرصاد الجوية سقوط المزيد.

وقال مكتب الارصاد الجوية ان مزيدا من الثلوج سيتساقط على مناطق لينكولنشير وكنت وايست أنجليا وكذلك اسكتلندا الشمالية مع بقاء درجات الحرارة دون التجمد أثناء الليل.

وأُعيد فتح مطار جاتويك ثاني أكبر المطارات البريطانية حركة ومطار لوتون صباح يوم الجمعة بعد أن أدى تساقط الثلوج على ممرات هبوط الطائرات الى اغلاق المطارين مما تسبب في تأخير رحلات جوية خلال يوم الجمعة.

A snow-plough clears the road covering the snow and frost as ...

وظل مطارا هيثرو وستانستد مفتوحين ولكن أُلغيت رحلات جوية قليلة بسبب الأحوال الجوية.

وتسبب العواصف الثلجية والطرق التي غطتها الثلوج في حوادث وطوابير طويلة من السيارات على الطرق الرئيسية فيما ظل كثير من الناس محاصرين في سياراتهم.

وقالت شركة أوتومبيل أسوسييشن أكبر شركة في بريطانيا لاصلاح السيارات انها تتلقى 1500 مكالمة للابلاغ عن أعطال كل ساعة ومن المتوقع أن تصل الى حوالي 18 ألف مكالمة يوم الجمعة وهو أكثر من مثلي اجمالي البلاغات في البلاد كلها في يوم جمعة عادي في هذا الوقت من العام.

وقال كبير المفتشين جون دودمان وهو رئيس مركز عمليات الطوارئ الخاصة في شرطة اسكس quot;مع توقع تساقط المزيد من الثلوج على مدى الايام القليلة المقبلة أنصح الناس بعدم السفر سوى للضرورة القصوى.quot;

وقالت شركات لخدمات السكك الحديدية ان بعض خدمات القطارات في جنوب انجلترا ألغيت أو شهدت تأخيرات كبيرة.

وفي كامبريا اعتذرت شركة يونايتد يوتليتيز بعد أن ظلت مئات من الاسر دون غاز يوم الجمعة. وقالت الشركة انها أعادت الامدادات لنحو ثلاثة الاف منزل قطعت عنها الامدادات أثناء الليل مع انخفاض درجات الحرارة.

وقالت شركة اي دي اف للطاقة ان الكهرباء قطعت في مناطق في جنوب شرق وشرق انجلترا، وأدت الاحوال الجوية السيئة الى اغلاق أكثر من 1500 مدرسة.

A woman clears snow from her car in Cambridge, eastern England, ...

وواجه ركاب قطارات وطائرات تأخيرات في معظم أنحاء بريطانيا يوم الجمعة بعد تساقط كثيف للثلوج وتوقع خبراء الارصاد الجوية سقوط المزيد.
وقال مكتب الارصاد الجوية ان ما يصل الى 20 سنتيمترا من الثلوج قد يسقط على الاجزاء الجنوبية والشرقية من انجلترا بينما تضررت بالفعل بعض الاجزاء الشمالية من البلاد حيث سبب طقس الشتاء العاصف ودرجات الحرارة التي تصل الى درجة التجمد مشاكل في الطرق والسكك الحديدية والطيران.

وذكرت شرطة منطقة اسكس انها تعاملت مع 180 حادثا له علاقة بسوء الاحوال الجوية بين الساعة العاشرة من مساء أمس الى الخامسة فجر اليوم وأوقفت العواصف الثلجية 70 شاحنة في طريق على الساحل الشرقي.

وقال كبير المفتشين جون دودمان وهو رئيس مركز عمليات الطوارئ الخاصة في شرطة اسكس quot;مع توقع تساقط المزيد من الثلوج على مدى الايام القليلة المقبلة أنصح الناس بالسفر فقط للضرورة القصوى.quot;

وألغيت رحلات جوية في وقت مبكر من والى مطاري جاتويك ولوتون بسبب تساقط الثلوج على ممرات هبوط الطائرات.

وقالت شركات لخدمات السكك الحديدية ان بعض خدمات القطارات في جنوب انجلترا ألغيت أو شهدت تأخيرات على الرغم من أن معظمها توقع ان يقدم خدماته بشكل كامل طوال يوم الجمعة.

من جهة أخرى، طلبت ادارة الطيران المدني الفرنسية صباح الجمعة من شركات الطيران الغاء 30% من رحلاتها من والى مطار رواسي، وامضى مئات المسافرين الليل في هذا المطار الباريسي الذي تمكنت مع ذلك اربع طائرات من الاقلاع منه مساء الخميس.

وابقت هيئة الارصاد الجوية على نصائحها بتوخي الحذر في 54 مقاطعة من اجمالي عدد المقاطعات الفرنسية ال96 بسبب تساقط الثلوج والامطار الغزيرة وخاصة في منطقة تولوز (جنوب).

وعلى الجانب الاخر من بحر المانش تسببت الثلوج الغزيرة وخاصة في جنوب شرق وشمال شرق انكلترا في اغلاق مطار لوتن (شمال لندن) وغاتويك (جنوب) خلال الليل وجزء من الصباح. وقد اعيد فتح المطارين في الصباح لكن مع تأخر كبير في اقلاع ووصول الرحلات.

A man stands in a deep snow as he prepares to saw a tree for ...

وشهدت الحركة الجوية في مطار بروكسل البلجيكي اضطرابا كبيرا مع الغاء نحو مائة رحلة فيما استعادت حركة المرور البري مجراها الطبيعي بعد ازالة الاختناقات المرورية على مئات الكيلومترات.

A Romanian railways cleaning worker peers out of a train during ...
وفي رومانيا اثرت الثلوج على خطوط السكك الحديد والنقل الجوي وخاصة في مطار بوخارست كما حدث انقطاع للتيار الكهربائي في العديد من القرى.

كما ادت الثلوج التي تراكمت بسمك 20 الى 25 سم في شمال هولندا الى شل حركة السكة الحديد وحافلات النقل البري منذ الخميس. واستنادا الى المركز الهولندي للارصاد الجوية فان شمال البلاد شهد اكبر تساقط للثلوج منذ اربع سنوات.

وفي المانيا هبطت الحرارة الى 15 درجة تحت الصفر مع تساقط الثلوج ليل الخميس الجمعة على جميع انحاء البلاد ولا سيما على برلين ما تسبب في اختناقات مرورية ضخمة. لكن الطائرات اقلعت بشكل عادي من المطارات الرئيسية في البلاد.

وسجل كانتون فريزون السويسري رقما قياسيا في انخفاض الحرارة مع 32 درجة تحت الصفر ليل الخميس الجمعة.

وفي اوكرانيا اثرت الثلوج الغزيرة على حركة النقل البري والجوي مع الغاء جميع الرحلات منذ الخميس من مطاري اوديسا (جنوب) ودونيتسك (شرق) ما ادى خصوصا الى الغاء سفر زعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش، الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 كانون الثاني/يناير المقبل، الى مسقط راسه دونيتسك.

واحتجزت الاف السيارات في اختناقات مرورية كبيرة وتدخلت اجهزة الانقاذ لمساعدة اكثر من سبعة الاف من ركاب السيارات وفقا لوزارة الحالات الطارئة.

Two men remove snow from a car stuck after it drove off a road ...

A man reacts after clearing snow off his car in Belgrade December ...

Elementary students make their way home through heavy snow in ...

A woman walks under an umbrella towards the snow-covered Royal ...

Trains are delayed due to snow at London's Kings Cross station. ...


Two passengers struggle in the snow at Luton airport near London. ...


A snow-covered street in Toulouse, southeastern France. Europe ...


A fire truck crosses the road adorned with trees frozen by the ...

Rail workers try to clear snow from platforms at Waterloo train station in London, on February 3, 2009. The snow storms which paralysed Britain may have cost businesses already battling the credit crunch up to a billion pounds, experts said Tuesday -- and more blizzards could be still on their way. The 10 centimetres (four inches) of snow which coated London, Europe's financial capital, Monday virtually shut down air, rail and road links, forcing thousands of workers to stay at home.