لندن: وجدت دراسة حديثة أن عظام النساء اللواتي يشربن الجعة بانتظام أقوى من عظام نظيراتهن اللواتي لا يشربن هذه المادة الكحولية. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة quot;نايتشرquot;، فإن شرب النساء للجعة بانتظام يحميهن من مرض هشاشة العظام، في حين أن النبيذ لا يوفر هذه الحماية للعظام بشكل كاف.

وقال الباحثون الذين أعدوا هذه الدراسة، إن المستويات المرتفعة من مادة quot;السيليكونquot; الموجودة في الجعة تحمي العظام وتقلل من احتمال إصابتها بالكسور وتساعد على نمو عظام جديدة.

والجعة غنية بمركب quot;فايتوإستروجينquot; phytoestrogen التي تحافظ على سلامة العظام. وتتكون العظام من شبكة ألياف ومواد معدنية وأوعية دموية ومن النقي أو مخ العظام، والقوية منها تلك التي تتسم بالسماكة.

وذكرت صحيفة quot;الدايلي مايلquot; اليوم الاربعاء أن الباحثين سألوا 1700 امرأة يتمتعن بصحة جيدة في الثامنة والأربعين من العمر، عن عادات شربهن للكحول ثم خضعن لفحص الأشعة فوق الصوتية اذ تبيّن أن النساء اللواتي يشربن الجعة بانتظام كانت عظام أياديهن أشد سماكة من عظام أيادي نظيراتهن اللواتي لا يشربن هذه المادة الكحولية.

واختار العلماء فحص اليدين لأن هشاشة العظام تظهر بشكل جلّي في اليدين عادة. وقال باحثون quot;إن مادة السليكون تلعب دوراً أساسياً في تكوين العظام ويعتقد أن الجعة هي من بين أهم مصادر السليكون في الأطعمة والمشروبات الغربيةquot;.