كوبنهاغن: وجهت وزيرة المناخ الدنماركية كوني هيديغارد الجمعة، قبل مئة يوم من قمة كوبنهاغن العالمية، نداء حضت فيه على التزام سياسي قوي على كل المستويات للتوصل الى اتفاق حول المناخ يكون حيويا للعالم.

وقالت الوزيرة الدنماركية في بيان quot;هناك حاجة قوية الى التزام سياسي على كل المستويات الانquot;، معتبرة انه quot;لا يزال يمكننا التوصل الى اتفاق في كوبنهاغن اذا تحمل قادة العالم مسؤولياتهمquot;.

وذكرت بان في كانون الاول/ديسمبر 2007 في بالي (اندونيسيا)، quot;توافقquot; كل اعضاء الامم المتحدة على بلوغ اتفاق دولي جديد حول المناخ في نهاية 2009 في كوبنهاغن، واضافت quot;لم يبق سوى مئة يوم فقط للوفاء بوعدهمquot;.

ورات ان نتيجة quot;مرضيةquot; في كوبنهاغن quot;يمكن بلوغها فقط اذا التزم رؤساء الدول والحكومات في كل البلدان بانفسهم هذه العمليةquot;.

واكدت هيديغارد ان quot;لديهم فرصة فريدة للقيام بذلكquot; في 22 ايلول/سبتمبر في نيويورك خلال اجتماع رفيع المستوى ينظمه الامين العام للامم المتحدة حول التبدل المناخي.

وذكرت ايضا بان خلال قمتهم في بيتسبرغ (الولايات المتحدة) التي تعقد في الاسبوع نفسه، يستطيع قادة مجموعة العشرين quot;اظهار روح قياديةquot; في ما يتصل بتمويل الاجراءات المناخية المطلوبة.

واعتبرت ان التزاما حول quot;تمويل كبيرquot; من شانه توجيه quot;اشارة قويةquot; من الدول الصناعية الى الدول النامية، مفاده ان الدول الصناعية quot;تلتزم تقديم ادوات مالية اضافية جديدة كجزء من اتفاق مناخي شاملquot;.

ويجمع مؤتمر كوبنهاغن الذي ترعاه الامم المتحدة بين السابع والثامن عشر من كانون الاول/ديسمبر 2009 المجتمع الدولي برمته في محاولة للتوصل الى اتفاق شامل حول تقليص انبعاث غازات الدفيئة وتدابير اخرى تهدف الى الحد من الاحتباس الحراري بعد العام 2012.