جنيف:اكدت رئيسة الوفد الاميركي للمؤتمر العالمي الثالث للشؤون المناخية جين لوبشينكو اليوم التزام الرئيس الاميركي باراك اوباما بخفض التلوث الناتج عن الانبعاثات الحرارية وخلق فرص عمل نظيفة بيئيا.

واكدت لوبشينكو في كلمة بلادها امام المؤتمر ان الرئيس اوباما حول مسار السياسة الاميركية بشكل كبير لمواجهة التغيرات المناخية. وفي تصريح صحافي لها عقب القاء كلمة بلادها اعربت لوبشينكو عن تطلعها الى المستقبل و اليوم quot;الذي يمكن فيه ان نتصور انه بامكان المزارعين تحديد انواع المحاصيل بناء على تنبؤات القحط قبل حدوثه بنحو خمس سنوات وامكانية العاملين فى مجال الصحة العامة من الحد من اندلاع وباء الملاريا نتيجة التنبؤ المحدد بحركة الامطارquot;. وقالت quot;اننا نشهد اليوم ميلاد خدمات المناخ وان اليوم قد دشن عهدا جديدا من التعاون الدولى فى مجال المناخquot;.

من جانبه كشف نائب رئيس وزراء الصين هوى ليانجيو في كلمة بلاده عن ان الصين تعمل منذ 2005 على خفض استهلاكها من الطاقة بنسبة 20 في المئة وان تزيد مساحة الغابات بنسبة 20 بالمئة quot;وهذا الهدف نأمل ان نحققه العام المقبلquot;.

ودعا الدول المتقدمة الى الاستمرار فى قيادة التحرك لخفض الانبعاثات وان على الدول النامية ان تساهم بقدر ما تسمح لها امكانياتها مؤكدا ان بلاده ستتعاون مع المجتمع الدولي من اجل انقاذ الارض quot;التى هي بيت الانسانيةquot;.

من جهتها قالت رئيسة وزراء بنغلاديش في كلمتها ان الدول النامية في حاجة الى ملياري دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لتطبيق برامج التاقلم لمقاومة التغييرات المناخية غير انها اوضحت ان الصندوق الخاص بالدول الاقل نموا قد تلقى حتى الان 172 مليون دولار فقطquot;.

واضافت ان التحديات التي تواجهها بلادها ضخمة من جراء الكوارث الطبيعة الناتجة من التغييرات المناخية من زيادة حرارة الكون. وأوضحت ان رفع منسوب البحار سيؤدي الى اغراق ثلث بنغلاديش مما سيؤدي الى نزوح جماعي الى الشمال مما سيزيد الضغط على ما هو متوفر من اراض ويؤدي الى ان يفقد نحو 40 مليون شخص سبل العيش.

وسيختتم المؤتمر بعد ظهر غد الجمعة بعد الاستماع لكلمات رؤساء الوفود.