دخل برنامج laquo;المبادرraquo; في حلقته الثانية إلى مرحلة عرض كل متسابق نبذة عن مشروعه في دقيقتين، على أن تختار لجنة التحكيم من بين مشاريعهم ما تراه مبتكرًا ومبدعًا على أسس موضوعية ومعايير محددة.


الدمام:نجح 10 متسابقين حتى الآن من ضمن 100 متسابق بإنتزاع إعجاب لجنة التحكيم للحصول على لقب رائد الأعمال بالإمارات وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، بالإضافة إلى مليون درهم إماراتي آخر على هيئة خدمات إستثمارية للمشروع الفائز.

المشروع الأول لـlaquo;جيمسraquo; وlaquo;ليوraquo; وهو جهاز مبتكر وصغير يساعد على الوضوء في أي مكان خارج المنزل، مثل: العمل، أو المعمل، أو المدرسة، أو المكتبة، أما المتسابق الثاني فهو laquo;رشيد إقبالraquo; وقدم مشروعًا يسمي laquo;جرين ميراraquo;، وهو أداة لري الحدائق العامة والحقول الزراعية توفر الماء والكهرباء.

والمتسابق الثالث هو laquo;سمير عبد الهاديraquo;، وقدم مشروع الأتوبيس المدرسي الذكي، وهو عبارة عن أتوبيس مدرسي ينقل الأطفال الصغار للمدارس ويحميهم من الوقوف المتكرر الذي يصيب الأطفال بجروح وصدمات وكدمات، ويوفر الحماية والأمان لهم، وفي نفس الوقت صديق للبيئة ولا يسبب تلوث.


أما المتسابق الرابع فهو laquo;دايفيد كوكraquo;، وقدم مشروعًا بعنوان: laquo;قارن الإمارات العربية المتحدةraquo;، وهو عبارة عن تسويق للمشاريع العملاقة في دولة الإمارات لجذب المستثمرين للعمل بها عن طريق الانترنت بدلًا من التسويق عبر المؤتمرات المكلفة للغاية لتوفير النفقات.


بينما قدم المتسابق الخامس عبد الغني مشروعًا بعنوان: laquo;الاتصال الطائرraquo;، وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم يشبه الفلاش laquo;USBraquo; يساعد في عرض المعلومات بسرعة بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر أو انترنت، والمتسابق السادس هو laquo;كريسraquo; وقدم مشروعًا للاستفادة من البلاستيك الصحي، مثل: زجاجات المياه المعدنية في تصنيع أقمشة للملابس بتكاليف زهيدة الثمن.


أما المتسابقان رقم سبعة هم محمد وفيصل فقدما مشروعًا بعنوان: laquo;الينكraquo;، وهو عبارة عن تسويق عبر الانترنت، وقدمت المتسابقة الثامنة ريما مشروعًا جديدًا لتغير أشكال الأجهزة التكنولوجية والهواتف الذكية على شكل إكسسوارات لليد بدلًا من اتصالها بالرأس التي تسبب الصداع لمساعدة أصحاب المهن الثقيلة مثل المهندسين.


وقدمت المتسابقة التاسعة laquo;لولوraquo; مشروعًا بعنوان laquo;نابيشraquo;، وهو موقع للتسوق عبر الانترنت، حيث تجمع الماركات العالمية تحت موقع واحد، أما المتسابق العاشر والأخير فهما laquo;رافيraquo; وlaquo;دريفraquo; وقدم مشروعًا عن التسويق العقاري عبر الانترنت في العديد من الدول العربية، مثل: السعودية والإمارات ومصر والهند.....


ومن أبرز المشروعات التي رفضتها لجنة التحكيم، كان مشروع الثنائي سيف وأيمن، وهو عبارة عن إنشاء موقع إلكتروني لسوبر ماركت لتوصييل طلبات البقالة للمنازل بدل من اتخاذ مقر لسوبر ماركت لتوفير نفقات العمالة، وإيجار المكان، وأيضًا من ضمن المشروعات التي رفضتها اللجنة كان مشروع خديجة، وهو عبارة عن إطلاق شخصيات كارتونية تمثل الحيوانات الموجودة بدولة الإمارات لتعريف العالم بمحميات الإمارات، وتصبح الشخصيات الكارتونية عالمية، مثل شخصيات والت ديزني، كما رفضت اللجنة مشروع المتسابقة صافيا، وهو عبارة عن مدرسة لتطوير التنمية البشرية والعلاقات العامة عن طريق الاتصال الغير لفظي...