على الرغم من شبهة البطلان التي تحاصر التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة مع الإعلامي باسم يوسف إلا أن النائب العام أحال بلاغًا جديدًا ضده إلى نيابة أمن الدولة.


القاهرة: كشف رئيس محكمة الجنايات المستشار رفعت السيد أن المداخلة الهاتفية التي قام بها عضو المكتب الفني لدى النائب العام المستشار محمد السيد خليفة الذي حقق مع الإعلامي باسم يوسف تبطل التحقيقات خصوصاً بعدما عقد المحقق مؤتمرًا صحافيًا للحديث عمّا دار بالتحقيقات.

وأضاف السيد في تصريحات لـquot;إيلافquot; أن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بأي قضية تعتبر سرية ولا يجوز الكشف عنها، معتبرًا أن المحقق وضع نفسه في خصومة شخصية مع المتهم الذي يباشر التحقيق في دعواه، الأمر الذي يجعل التحقيق مهددًا بالبطلان حال تقديم محامي باسم تسجيلاً للمداخلة الهاتفية والمؤتمر للمحكمة بما يمنح موكله البراءة من دون إبداء أي دفوع أخرى.

وأمر المستشار طلعت عبد الله، النائب العام، بإحالة البلاغ الذي تقدم به أشرف الجندي عضو اتحاد محامي مصر ضد رجل الأعمال المصري محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة قناة سي بي سي الفضائية، والإعلامي الساخر باسم يوسف الى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيه.

وقال المحامي في البلاغ الذي حمل رقم 5462 لسنة 2013 أن الحلقة الاخيرة من برنامج quot;البرنامجquot; تناولت ما اعتبره المحامي دسًا للسم في العسل، وإعطاء تصنيف مخالف للحقيقة بكون الشعب المصري ضد التيار الإسلامي، واعتباره أن الإسلاميين يكفرون مخالفيهم، وذلك عندما قال: quot;من هنا ابتدأ الثأر بين الإسلاميين الطيبين وبقية الشعب الكفارquot;.

وأضاف المحامي في بلاغه أن باسم يوسف أذاع عدة لقطات لطلب بعض أطراف التيار الإسلامي الغضب من الرئيس محمد مرسي على مثيري الفوضى والبلطجية. وأكد أن ما يبثه باسم يوسف حول الأوضاع الداخلية للبلاد يسيء لمصر في الخارج والداخل ويهدّد بتوافد الاستثمارات الخارجية والوفود السياحية، ما يشكّل جريمة وفقًا لقانون العقوبات، مطالبًا بإحالته وإحالة مالك قنوات سي بي سي للمحاكمة الجنائية.

وردًا على إحالة البلاغ كتب باسم في تدوينة صغيرة عبر حسابه الشخصي قائلاً: quot;أتوقع أن يتم استجوابي حول المزيد من حلقات البرنامج، وأعتقد أن النائب العام سيحاول رفع هذه الحلقات إلى المحكمة لرؤية ما إذا كان هناك دليل على وجود إدانة لي أم لاquot;.

وأضاف في حديثه: quot;لم أدفع الكفالة عملات، ولم يأتِ صبحي صالح محامي جماعة الأخوان للدفاع عني، ولم يطلبوا لنا سندويشات من أحد مطاعم الأكلات الشعبيةquot;، وذلك للرد على الكثير من الشائعات التي حاصرته خلال الساعات الماضيةquot;.

وفي مداخلة بالفيديو مع شبكة سي إن إن الاخبارية من داخل مسرح quot;البرنامجquot;، قال الإعلامي الساخر أن مشكلته ليست مع الرئيس مرسي ولكن مع الداعمين له من جماعة الإخوان المسلمين، متوقعًا استجوابه مرة أخرى للتحقيق وإحالته للمحاكمة، معتبرًا أن توظيف القانون ضده سمة من سمات الأنظمة الفاشية.

جون ستيوارت يتضامن مع باسم يوسف
على صعيد آخر، تناول الإعلامي الأميركي الساخر جون ستيوارت قضية التحقيق مع باسم يوسف في برنامجه الشهير، وقام بالمقارنة بين ما قام به باسم تجاه مرسي وصنف على أنه إساءة له، وبين تصريحات مرسي العنصرية والمسيئة ضد اليهود ووصفهم بمصاصي دماء، وقردة وخنازير.
كما استغرب من أن سخرية باسم من quot;سلطانيةquot; مرسي تعد إساءة لأنه بقي لمدة 8 سنوات (وهي المدتان الرئاسيتان لجورج بوش وهو يسخر من قبعة الكاوبوي التي كان يرتديها)، كما عرض مقاطع له وهو يسخر من أوباما.
وختم سخريته بتوجيه حديثه الى مرسي بالقول: لا أفهمك يا رجل، أنت رئيس مصر، وريث أحد أكبر وأهم الحضارات في التاريخ، شعبك إخترع الحضارة ... إخترع الورق والكتابةquot;.
وأضاف:quot;ماذا لو سخر أحدهم من قبعتك، أو وعودك بالإصلاح، ما الذي يقلقك؟quot;.
والجدير بالذكر أن ستيوارت سبق له وأن استضاف باسم في برنامجه مرتين، وأطلق عليه لقب quot;جون ستيوارت الشرق الأوسطquot;. وقال بانه يعرف باسم يوسف جيداً، وأنه صديقه، وبأنه إذا كان يحب شيئاً في الدنيا فهو بلده ودينه. ولا يمكن أن يهينهما. مستغرباً أن يلجأ مرسي وهو سجين رأي سابق بسجن معارضيه بالرأي.
وقال في الختام بأن الدولة لا تكون ديموقراطية إلا إذا كان مسموحاً أن يسخر أحدهم من قبعتك.


وقال بأم