إيلاف من سيدني: تضاف وفاة نجم البوب البريطاني جورج مايكل، خلال عيد الميلاد، إلى القائمة الطويلة لنجوم الغناء الكبار الذين رحلوا عن عالمنا في 2016، العام الأكثر نحساً على الموسيقى.
في ما يلي قائمة لأشهر المغنين والموسيقيين الذين غيّبهم الموت في عام 2016:

ديفيد بوي
كان رحيل نجم موسيقى الروك في 10 يناير، بعد يومين فقط من صدور ألبومه "بلاكستار" الذي كان قد طال إنتظاره، وفي اليوم الذي أكمل فيه 69 عاماً، قد فاجأ جمهوره. وبوي الدائم التجدد في موسيقاه، كان قد إحتفظ سرّاً صراعه مع مرض السرطان.

غلين فري
عازف الغيتار ومؤسس فرقة الروك الشهيرة "ذا إيغلز"، كان قد توفي في 18 يناير عن عمر 67 عاماً بسبب إلتهاب المفاصل الروماتويدي وإلتهاب حاد في الرئتين. وتعتبر فرقته الأكثر شهرة في تأريخ الولايات المتحدة بأغنيتها المعروفة "هوتيل كاليفورنيا".

بول كانتر
توفي المشارك في تأسيس فرقة الروك "جيفرسون إربلين"، الرائدة في مجال موسيقى الـ "سايكيديليك"، (موسيقى تصدر ترددات معينة تحدث ذات التأثير الذي تتركه المخدرات الطبيعية، وغالباً ما تستعمل في المستشفيات النفسية)، توفي في 28 يناير عن 74 عاماً إثر إصابته بنوبة قلبية. وبالإضافة إلى شهرته الموسيقية، فقد دخل إسم بول كانتر التاريخ لكونه دافع عن إستهلاك المخدرات، وأصدر كتاباً روى فيه تجربته في نيكاراغوا الساندينية في الثمانينات. 

موريس وايت
إشتهر موريس وايت، مؤسس فرقة "إيرث، ويند أند فاير" من خلال بعض أغانيه "الفانك"، (نوع من الموسيقى الأفرو-أميركية ظهرت في الولايات المتحدة في نهاية ستينات القرن العشرين)، من بين هذه الأغنيات "ليتس غروف" و"بوغي ووندرلاند". والفرقة التي كانت تتكون من أعضاء سود برزت كواحدة من التشكيلات الغنائية التي وقفت ضد العنصرية في عالم موسيقى البوب، حيث إستطاعت أن تكسب ود العديد من المعجبين من البشرة البيضاء، دون أن تنسى أصولها الأفرو-أميركية. كان موريس وايت يعاني من مرض الباركنسون، وتوفي في 4 فبراير عن عمر 74 عاماً.

كيث إيمرسون وغريغ ليك
كيث إيمرسون، عازف الكيبورد الغريب في إستخدامه السنثسيزر (جهاز موسيقي يُصدر الأصوات إلكترونيا) في موسيقى الروك، كان قد إنتحر في منزله بلوس أنجلوس في 11 مارس عن 71 عاماً.
وأما غريغ ليك الذي إشترك مع كيث في تأسيس فرقة "إيمرسون، ليك أند بالمر" فقد توفي بسبب مرض السرطان في 7 ديسمبر عن 69 عاماً.

ميرل هاغارد 
أسطورة موسيقى الكونتري، عازف الغيتار ومؤلف الأغاني الذي اشتهر بأغانيه الناطقة بإسم الطبقة العاملة. وقد تربعت أغنيته "أنا هارب وحيد" في عام 1968 المركز الأول ضمن قائمة أغاني الريف "الكونتري"، وكان قد توفي في 6 أبريل عن عمر 79 عاماً.

برنس
رمز موسيقى البوب الأميركي ومؤلف أغنيات شهيرة مثل "بيربل رين"، التي شكلت مرحلة حاسمة في عالم الموسيقى. توفي برنس في 21 أبريل عن 57 عاماً في منزله في مينيسوتا، إثر جرعة زائدة من مسكّن للألم يحتوي على مادة الأفيون.وكانت قد حصلت أغنيته "بيربل رين" على جائزة أوسكار عام 1984.

ليونارد كوهين
الموسيقي والشاعر الكندي الذي أصدر في 21 سبتمبر ألبومًا جديداً تحت عنوان "يو وونت إت داركر" الذي إتسمت أغانيه بالحزن وطغى عليها موضوع الموت، كان قد توفي في 7 نوفمبر عن عمر 82 عاماً. وأعلنت أسرته نبأ وفاته بعد أن دفن في مدينة مونتريال التي ولد فيها.

شارون جونز
سفيرة موسيقى السول والفانك الأميركية، توفيت في 18 نوفمبر عن عمر 60 عاماً. غالباً ما إرتبط إسمها بالمغني الشهير جيمس براون لتقارب إسلوبهما الموسيقي والغنائي.

ريك بارفت
عازف الغيتار في فرقة الروك البريطانية "ستاتوس كو" كان قد توفي في 24 ديسمبر الحالي عن عمر 68 عاماً، إثر إصابته بعدوى حادة. وكانت الفرقة قد تأسست في 1962، لكنها لم تصدر أغانيها بصورة رسمية حتى عام 1968.

جورج مايكل
يعد من أفضل الأصوات في موسيقى البوب البريطانية، والأول في أعوام الثمانينات ضمن الثنائي الغنائي "وام"، ولاحقاً في غنائه الإنفرادي. توفي في منزله في لندن عن عمر 53 عاماً خلال عيد الميلاد. كان صاحب الأغنيات الشهيرة "لاست كريسمس" و"كيرلس ويسبر" و"فريدوم" قد عانى من مشاكل صحية عديدة، إضافة إلى تعاطيه المخدرات.