إيلاف من القاهرة: تُلقي "إيلاف" الضوء عبر عدة تقارير خاصة على تفاصيل أبرز الأعمال الدرامية الرمضانية، والتي يبقى على موعد انطلاق عرضها أقل من أسبوعين، في وقت انطلقت فيه الحملات الدعائية والإعلانات الترويجية الخاصة بالأعمال الفنية على الشاشات المختلفة التي حصلت على حق عرضها في مصر ما بين الحصري والعرض المشترك عبر عدة شاشات.

&

1-&& &الكيف
يعيد مجموعة من صنّاع الدراما تقديم قصة فيلم "الكيف"، التي قُدِّمَت قبل نحو29 عاماً سينمائياً وشكلت تجربة هامة في مسيرة الفنانين محمود عبد العزيز ويحيي الفخراني، وذلك من خلال مسلسل درامي يحمل نفس الإسم لكن بتفاصيل مختلفة وشخصيات تعيش في الفترة الحالية وليس قبل ثلاثة عقود، وهو ما يقول صنّاع العمل انه يجعلهم خارج المقارنة بشكلٍ كبير عن أحداث الفيلم الأصلي.

والجدير بالذكر أن هذا المسلسل من تأليف محمد محمود أبو زيد، بطولة لوسي، باسم سمره، أحمد رزق، عفاف شعيب، بيومي فؤاد، إيناس عز الدين، نادية خيري، أحمد خليل، دعاء رجب بالإضافة إلى الفنان القدير جميل راتب الذي يعيد تقديم نفس الدور الذي قدّمه في الفيلم المستوحى منه أحداث "الكيف".
ويعيد باسم سمرة تقديم شخصية "المزاجنجي" التي قدّمها الفنان محمود عبد العزيز فيظهر في شخصية الطالب الفاشل بالتعليم، لكنه يحاول تحقيق نجاح في الغناء الشعبي فيقوم بتشكيل فرقة هابطة تحاول تقديم أغانٍ تحقق انتشاراً في الشارع، بينما يتخلى الدكتور صلاح، الذي يقوم بدوره أحمد رزق عن مبادئه تحت ضغط الإحتياج المادي الذي يعيش فيه بسبب ظروفه الإقتصادية الصعبة.

وتظهر أيضاً الفنانة لوسي بشخصية راقصة معتزلة ترتبط بإبن "البهبظ بيه" الذي يقوم بدوره أحمد خليل، علماً أن العمل يحمل مجموعة من الأغاني الشعبية التي تناسب طبيعة الأحداث، فيما تقوم نادية خيري بتقديم إحدى الأغنيات بصوتها للمرة الأولى، علماً بأنه سيعرض حصرياً عبر شاشة MBC MASR.

&

2-&& &الطبّال&
وتنطلق أحداث العمل من خلال قصة صالح أبو جريشة، فهو شاب يعمل طبّالاً في أحد الملاهي الليلية (الكباريه)، ويعيش في منطقة شعبية بالقاهرة وعبر حياته المنقسمة بين الحارة والملهى نشاهد علاقته بالمحيطين به، خاصة وأنه شخص "جدع" ويساند أصدقاءه بالمشاكل التي يمرون بها.
يحمل المسلسل فكرة فلسفية مرتبطة بطريقة تعامل "الطبال" بالنفاق مع رؤسائه للحصول على الخدمات وتأثير ذلك عليه وعليهم، ومدى نجاح هذه الأساليب في الوصول&الى&الأهداف، ونظرة من "يطبلون" لهم من الذين يجيدون فهم هذه النوعية من الشخصيات.
وتظهر في الأحداث الفنانة روجينا بشخصية سوسة الراقصة التي تحمل مشاكل كثيرة في حياتها، بينما تواجه "حسن" التي تقوم بدورها أمل رزق أطماع الراجل. فهي السيدة التي أصبحت مسؤولة عن إدارة الكبارية بعد وفاة زوجها وتجمعها صداقة مع صالح لكونه الوحيد الذي لا يرغب في استغلالها من وجهة نظرها، بينما الأخرون يطمعون في اموالها والكبارية.
يُذكر أن "الطبال" مرّ بمشاكل مالية متعددة خلال الفترة الماضية أوقفت تصويره أكثر من مرة ولفتراتٍ طويلة حتى تم إدخال المنتج تامر مرسي شريكاً للمنتجة دينا كريم لانقاذ المسلسل من عثرته المالية التي كادت أن تخرجه من السباق الرمضاني، علماً بأنه سيُعرَض حصرياً عبر شاشة ON TV في مصر.

&

3-&& &القيصر&
تجربة مختلفة يخوض رهانها الفنان يوسف الشريف من خلال مسلسله الجديد "القيصر" الذي يتعاون فيه مع السيناريست محمد ناير والمخرج أحمد نادر، حيث يجسد شخصية أحد أفراد العصابات الإرهابية الدولية الذي يقع في قبضة الشرطة المصرية، فيما يظهر الشريف بلوك مختلف تماماً حيث يتخلى عن وسامته ويُطلِق لحيته بصورةٍ فتظهره الصور بشكلٍ أكبر من عمره الحقيقي.
وتشهد أحداث العمل مشاهد إثارة متعددة للقيصر، وهي التسمية التي تُطلَق عليه خلال الأحداث التي تتضمن أيضًا دفاعات قانونية تقوم بها ريهام عبد الغفور التي تجسد شخصية محامية ترفض طرق الإستجواب الشرطية المخالفة للقانون ومواثيق حقوق الإنسان، فيما ينكشف الغموض الذي ينطلق مع الحلقة الأولى تدريجياً، بينما سيُعرَض العمل عبر شاشة ON TV في مصر.

&

4-&& &الأسطورة
يحاول محمد رمضان أن يثبت من خلال مسلسله الجديد أن نجاح تجربته السابقة في الدراما "إبن حلال" لم تكن وليدة المصادفة أو القصة المستوحاة من جريمة قتل ابنة الفنانة ليلى غفران وصديقاتها، بالإضافة إلى تأكيد مكانته كممثل تلفزيوني بعدما أصبح النجم السينمائي الذي يحقق أعلى نسبة إيرادات باعماله الفنية في السينما خلال السنوات الخمس الأخيرة.
ويجسد في مسلسله "الأسطورة"، الذي سيُعرَض حصرياً عبر شاشة MBC، شخصيتي توأم "رفاعي" تاجر المخدرات والبلطجي المحترف و"ناصر" طالب الحقوق الذي يرغب في الإلتحاق بالعمل في النيابة العامة لكن ظروف أسرته وبلطجة شقيقه تغيّر حياته وتحطم أحلامه رغم تفوقه دراسياً.
وتشارك رمضان في المسلسل الذي يخرجه محمد سامي مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم فردوس عبد الحميد، روجينا، ياسمين صبري، عايدة رياض، فايق عزب، ومحمد عبد الحافظ، وتظهر الفنانة فردوس عبد الحميد في شخضية الأم توحه، بينما تجسد روجينا شخصية زوجة رفاعي التي تعيش معه بمنزل أسرته.

&

5-&& &كلمة سر
يُعتَبر هذا المسلسل من أكثر الأعمال الدرامية التي شهدت مشكلات وتوقفات خلال فترة التصوير على الرغم من انطلاق تصويره في وقتٍ مبكر إلا أن مخرجه سعد هنداوي لا يزال يواصل التصوير، وهو التجربة الأولى للفنانة لطيفة في الدراما التلفزيونية، والتي تقول إنها تأخرت كثيراً بالنسبة لها لحرصها على التأني في الاختيار.
ويشارك لطيفة في المسلسل، الذي كتبه السيناريست أحمد عبد الفتاح، هشام سليم وريهام عبد الغفور، حيث تُجسد شخصية مدرسة لغة فرنسية تواجه مشكلات في علاقاتها مع زوجها تدفعها للإنفصال، لكن الأحداث تتصاعد في ظل ملاحقته لها ورغبته في عودة الحياة الزوجية بينهما.
يُذكر أن المسلسل الذي حصلت قناة الحياة على حق عرضه حصرياً في رمضان، ستقوم خلاله لطيفة بتقديم بعض الأغنيات من أشعار أيمن بهجت قمر، حيث بدأت بتسجيل الأغاني مؤخراً.