: آخر تحديث
يتضمن ورش تكوينية وندوات هادفة

مهرجان وهران يكرم رغدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من القاهرة: تنطلق فاعليات الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يوم الثلاثاء المقبل وحتى الأول من الشهر المقبل بحضورٍ مصري وعربي كبير. فيما ستشهد الدورة الجديدة تكريم الفنانة السورية رغدة التي ستحضر شخصياً في حفل الافتتاح، بالإضافة إلى مشاركة الفنانة درة في ندوة عرض فيلمها "مولانا" التي ستُقام على هامش المهرجان.

وتشهد الدورة الجديدة تكريم مجموعة من الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية منهم الراحلة كريمة مختار والفنان عزت العلايلي، ومن الجزائر سيتم تكريم كلاً من حسن الحسني، موسى الحداد، نادية طالبي، حسان بن زراري، والفنان المغربي مولود معمري بالإضافة إلى الفنان السوري بشار إبراهيم.

تحكيم
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج فريد بوغدير رئيس لجنة، ويشارك في عضويتها، جومانة مراد، السيناريست عزوز بقاق، الممثلة كريستينا فلوتور، و المخرج سعيد حامد، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، المخرج ميشيل خلفي رئيس اللجنة، والمخرج والإعلامي عبد القادر مام، الدكتورة والباحثة Viktoria Metschl، المخرج Khodzhakuli narliev، والناقد عبد الحق منطرش، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، المخرج كريم طرايدية رئيس اللجنة، مادلين طبر، داود حسين، علا الشافعي، والممثلة جولي نيكولي. 

رسوم متحركة وسجون
ويشهد المهرجان إقامة 3 عروض خاصة لأفلام سينمائية عربية في مقدمتها فيلم "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي، وفيلم "بن باديس" للمخرج باسل خطيب، وفيلم "حبيب الأرض" للمخرج رمضان خسروه.
وعلى هامش المهرجان سيتم عرض 7 أفلام رسوم متحركة في ضيافة دار الأيتام بوهران، ضمن برنامج سينمائي للأفلام المتحركة الموجهة للأطفال

وتحت عنوان "السينما تزور سجون وهران" يهدف البرنامج إلى منح المساجين فرصة للحصول على ثقافة سينمائية و تاريخية، حيث سيتم عرض إثنين من الأفلام التي تحمل مواضيع هامة، تتناول تاريخ شخصيات لها رمزية كبيرة لدى كل الجزائريين. علماً أنه لم يسبق لهذه الأفلام أن عُرِضَت في سجون وهران، مع مشاركة المساجين في نقاشٍ ثقافي فني حقيقي بحضور أبطال العمل.
ويشمل البرنامج عرض فيلم" 4*6" للمخرج سعيد حامد، و هو يتناول موضوع الإدمان على المخدرات و فيلم "لطفي" للمخرج أحمد راشدي الذي يحكي قصة الشهيد العقيد لطفي. 

ورَش تكوينية وندوات
وسيقوم المهرجان بعقد ورَش تكوينية مجانية، حيث سيتم اختيار 20 شابا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 سنة يتميزون بروح الجدية والمبادرة ولديهم اهتماماً حقيقياً بالمجال السينمائي. وهم يمتلكون الموهبة، للمشاركة في ورش إخراج وتصميم المؤثرات البصرية، وكيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج، بالإضافة لعلاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا. 

وسيقام خلال المهرجان عدة ندوات منها ندوة "الأرشيف ورقمنة الأفلام: ذاكرة الأفلام الجزائرية في الخزانة الألمانية"، و"النقد .. أقلام و أفلام"، و"السينما وحقوق المؤلف" و"السينما والذاكرة" التي سيتم مناقشتها بحضور عدد من الخبراء والمختصين بهذا الملف. 

وتضم مسابقة بانوراما الفيلم القصير وفيلم الموبايل 10 أفلام قصيرة و7 أفلام تم تصويرها بسينما الموبايل، ويترأس لجنة تحكيم بانورما الفيلم القصير و أفلام الموبايل، سميرة حاج جيلالي، فيما تضم في عضويتها الممثل المصري طارق عبد العزيز والممثل الجزائري، صالح أوغروت.

هذا ويشرف المخرج والمنتج الإيراني جمال شورجة على كاستينج فيلم "أحمد باي"، حيث يزور مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي خصيصاً هذه السنة للبحث عن ممثلين جزائريين يشاركون في فيلم "أحمد باي" الذي تشرف على عمليته الإنتاجية المنتجة سميرة حاج جيلالي، وسيرافق المخرج مدير التصوير الإيراني الشهير مجيد مير فخرايي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

جمال فياض في قراءة نقدية لدراما رمضان اللبنانية والعربية المشتركة
المزيد..
في ترفيه