: آخر تحديث
إنتاج مصري وإخراج عراقي بأحداثٍ دموية

122 أول فيلم عربي بتقنية 4DX

"إيلاف" من بيروت: كشف المنتج سيف عُريبي لمجلة هوليوود ريبورتر تفاصيل أول فيلم عربي يتم إنتاجه بتكنولوجيا 4DX. حيث نشرت مجلة هوليوود ريبورتر العالمية تقريراً عنوان "أول فيلم عربي يُصنع بتكنولوجيا 4Dx" عن فيلم الحركة والإثارة 122 من إخراج العراقي ياسر الياسري الذي يُعد أول مخرج عراقي يعمل من خلال صناعة السينما المصرية. وهو من تأليف صلاح الجهيني، وبطولة عدد من النجوم المصريين. نذكر منهم طارق لطفي، أحمد داوود، أمينة خليل وأحمد الفيشاوي مع محمد ممدوح ومحمد لطفي كضيفي شرف.
ونقلت المجلة عن عُريبي وصفه لأحداث الفيلم بأنها "تدور خلال ليلة دموية في أكثر مكان يُفترض أن نشعر فيه بالأمان. حيث يكافح شاب وحبيبته، ليس للوصول إلى المستشفى، بل للهروب والنجاة منه!".

وكشف عُريبي أنه يسعى من خلال إنتاج الفيلم بتقنية 4DX لتقديم تجربة جديدة للجمهور في مصر والعالم العربي تزيد من ارتباطهم وتفاعلهم مع الأفلام. وقال عن التقنية الجديدة التي يقدمها لأول مرة في السينما العربية، أنها تعزز البيئة المحيطة بالمشاهدين في قاعة العرض السينمائي بعناصر تتأثر بأحداث الفيلم، مثل الرياح، الضوء، الروائح، الأمطار وحركة مقاعد السينما. وهي تتوافر بعدد من دور العرض في مصر، الإمارات، الكويت ولبنان. مع الإشارة إلى أن "122" سيكون أول فيلم عربي يغمس مشاهديه بهذه التجربة.

وسلطت المجلة الضوء على المفارقة الملفتة، مشيرةً إلى أن أول الأفلام العراقية الطويلة بعنوان "ابن الشرق" كان إنتاجاً مشتركاً بين العراق ومصر ومن إخراج المصري إبراهيم حلمي، بينما يسجّل فيلم 122 أول مشاركة لمخرج عراقي ضمن صناعة السينما المصرية بعد مرور 73 سنة. علماً أن عُريبي صرّح بأنه يحب التعاون مع أصحاب المواهب الطازجة، وأسعده التعاون مع "الياسري" برؤيته المتميزة، كأول مخرج عراقي بصناعة السينما المصرية.

يشار إلى أن 122 هو ثاني الأفلام الروائية الطويلة لـياسر الياسري، فيلمه في الوقت الضائع هو إنتاج إماراتي بطاقم عمل من أنحاء العالم العربي. وجاء عرضه العالمي الأول في مهرجان بالم سبرينغس السينمائي الدولي في يناير - كانون الثاني 2018، ثم فاز بـجائزة اختيار الجمهور في مهرجان مينا بوليس سانت بول السينمائي الدولي.
أما سيف عريبي، فهو مؤلف موسيقي ومؤسس لشركة مقام للإنتاج الفني التي قدمت فيلمي الإثارة والحركة الناجحين "الهرم الرابع" ثم "القرد بيتكلم"، اللذين تصدرا شباك التذاكر المصري خلال عرضهما بموسم عطلة منتصف العام الدراسي بين عامي 2016 و2017.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

كارول سماحة: وقوفي على أهم المسارح أكبر جواب لأسامة الرحباني أن قراري كان صائباً
المزيد..
في ترفيه