"إيلاف" من بيروت: سلطت الفنانة نادين لبكي الأضواء عليها كمخرجة لامعة من الشرق الأوسط في مهرجان كان السينمائي. حيث لاقى عرض فيلمها كفرناحوم "Capernaum" تصفيقاً حاداً وإشادات من النقاد.
وعلى ما يبدو، فإن المؤشرات قبيل موعد إعلان الفائزين من لجنة تحكيم تشير لفوزها بالجائزة هذا العام. حيث أنها حظيت بتصفيق كبير لمدة 15 دقيقة بعد عرض الفيلم يوم أمس. الأمر الذي أثار ضجة إعلامية برزت بتعليقات الصحف حول ردود الفعل الأولى المتوهجة التي توقعت فوزها بجائزة Palme d’Or.
وُصِفَ الفيلم بالحكاية المشحونة سياسياً في سرد الوقائع مع تتبع الطفل الذي يقاضي عائلته. وهو يبرز بكونه واحدًا من الأفلام الثلاثة التي أخرجتها نساء ضمن الأفلام المتنافسة في مهرجان Palme d’Or هذا العام. وإذا حصل وفازت بالجائزة، فإنها ستصبح المخرجة الثانية بعد جين كامبيون عن فيلمها "البيانو".Just got out of CAPHARNAUM directed by Nadine Labaki. Gutted. This will won the Palm D’ore. @Festival_Cannes
— Michelle Morgan (@MichelleMorgan_) May 17, 2018
يشار إلى أن Sony Pictures Classics قد اشترت حقوق التوزيع لشمال أمريكا وأمريكا اللاتينية لفيلم "Capernaum" قبل بدء مهرجان كان السينمائي، وهي علامة مبكرة على الثقة العالمية بهذا العمل.خاصةً أن الصفقة قُدِّرَت بـ 1.3 مليون دولار. ومن المتوقع أن يقوم الموزِّع بحملة لترشيح الفيلم إلى جائزة أفضل أوسكار باللغة الأجنبية في العام القادم.
الجدير بالذكر، أن حضور "لبكي" في مهرجان "كان" أمراً معتاداً قبل فيلمها الجديد. فقد كانت جزءًا من أسبوعي مجلس الإدارة في العام 2007 مع "كاراميل" ومع عرض فيلمها "وهلق لوين؟" في قسم Un Certain Regard في العام 2011. وقد حصل الأخير على جائزة Ecumenical خاصة.
فيما يلي بعض التغريدات التي تعبِّر عن ردود الفعل الإيجابية حول فيلم "كفرناحوم":
Nadine Labaki’s Capernaum just got a solid 15 minute standing ovation. No exaggeration. #Cannes2018
— Tatiana Siegel (@TatianaSiegel27) May 17, 2018
Capharnaüm - Jaw. Drop. This is phenomenal, the most powerful film I've seen at #cannes2018 this year. Nadine Labaki has made a knock out; a film about abuse of children, challenging us to rethink how we can build a better society for all. Wow.
— Alex Billington (@firstshowing) May 17, 2018
Nadine Labaki's sensational Capernaum turns a street kid's struggle into a kind of social-realist blockbuster. Middle hour is so crazily ambitious I'm not clear how she pulled it off: watch this win the Palme on Saturday, maybe the foreign language Oscar next. #Cannes2018
— Robbie Collin (@robbiereviews) May 17, 2018
التعليقات