باريس: حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة اليوم الأطفال الذين يولدون في دول مثل اسبانيا وايطاليا من ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف لتصل إلى سبع درجات مئوية في أواخر حياتهم مؤكدة أن الوفيات جراء ضربة الشمس سترتفع.

وقالت جاكلين مكجليد مديرة الوكالة الأوروبية للبيئة بمناسبة نشر الوكالة تقييمها لأوضاع البيئة في أوروبا الذي تصدره كل خمس سنوات في كل أنحاء أوروبا أن الأطفال عندما يبلغون سن السبعين أو الثمانين سيكون عليهم بالفعل التأقلم مع درجات حرارة متزايدة خلال فصل الصيف حيث سيعانون بشكل يومي من درجة حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية في جنوب اوروبا.

وأكد خبراء في الوكالة الأوروبية للبيئة انه بحلول نهاية القرن سيصل عدد الوفيات السنوية ذات الصلة بارتفاع درجة الحرارة إلى ضعف العدد الذي شهدته اوروبا خلال موجة حر عام 2003 والبالغ 70 الف حالة وفاة.

وكان تقييم الوكالة الأوروبية للبيئة لخمس سنوات اصدر تحذيرات للاقاليم القطبية الشمالية تفيد بأن بيانات أعوام 2007 و 2008 و 2009 تؤكد ان الغطاء الثلجي للبحر المتجمد الشمالي ينكمش على نحو متزايد بصورة اسرع من تصورات النماذج المناخية.

وتأتي هذه التوقعات بعد يوم من بدء محادثات في كانكون المكسيكية بشأن خطوات لمكافحة التغير المناخي ووسط أدلة مقدمة من بريطانيا والولايات المتحدة بأن عام 2010 من بين أكثر الاعوام ارتفاعا في درجة الحرارة المسجلة.