قامت ألمانيا بإنشاء أول بنك معلوماتغايته ثقيف الرأي العام لحماية البيئة.


اعتدال سلامه من برلين: تحتل التوعية البيئية في المانيا مركزا مهما، ففي الاجازات الصيفية تنظم المدارس رحلات ليست فقط للاستجمام بل لتوعية التلاميذ باهمية حماية البيئة والطبيعة وتوضيح اضرار التلوث. ومنذ سنوات قليلة جاءت وزارة البيئة الاتحادية على فكرة انشاء بنك للمعلومات البيئية( اوكوبازه) في برلين. وهو أول بنك من نوعه في المانيا يرمي الى تنوير الرأي العام وتوزيده بما يحتاج اليه من معلومات عن البيئة ووسائل حمايتها.

ولانه مؤسسة تابعة للدائرة الاتحادية للبيئة التي تأسس اواخر القرن الماضي ويهتم العاملون فيها نظريا وعمليا بجميع المسائل التي يمكن ان يطرحها المرء حول موضوع البيئة، فان قسما كبيرا من هذا الدراسات تخزن في هذا البنك بعد ان تأرشف على شكل موسوعات بيئية ورسوم وبيانات وجداول عن حالة البيئة في المانيا، وارشادات بيئية وعناوين وقوائم للمنتجات الملائمة للبيئة وقوائم للكتب والمراجع البيئة وغير ذلك من الامور التي تجعل المطلع عليها يدرك مدى اهمية حماية الطبيعة لكل الكائنات على وجه الارض.

كما تزود الدائرة الاتحادية هذا البنك باخر البيانات عن حالة البيئة وباخر المعارض المتعلقة بها، وفي كل عام يلجأ عشرات الالاف من المواطنين الى البنك بغرض الحصول على المعلومات البيئية. ومع الوقت زاد الطلب عليه من كل المؤسسات التربوية ويصله يوميا ما يقارب من ال500 طلب من اشخاص يريدون الحصول على معلومات. ومن يريد الحصول على معلومات اوسع واشمل يمكنه اللجوء الى الكتب العلمية المتوفرة والمكتوبة بلغة سهلة يفهمها الجميع والتي تصدرها الدائرة الاتحادية وتتناول مختلف الموضوعات البيئية مثل الحماية من الضجيج او المحافظة على نقاوة الهواء او الوسائل الكفيلة بمعالجة النفايات والمياه. ايضا معلومات عن الاجهزة الكهربائية التي تسبب تلوثا للبيئة مثل الثلاجات الخالية من مركبي الفلور والكلور والفحم الهيدورجيني، الذي يلحق الضرر بطبقة الازون،والتغليفات الصناعية بطريقة ملائمة للبيئة ومصفاة هباب الفحم المنطلق من محركات الديزل الخاصة بسيارات النقل والشحن.

وتخزن في البنك نتائج المعارض المختلفة وورش العمل التي اقيمت فيها، منها معارض السلع الاستهلاكية التي تشارك الدائرة الاتحادية للبيئة وافلام اعلامية عن البيئة تكون لمسابقات شارك فيها الاطفال والشباب، والخطط والافكار التي وضعها مخططو المدن والارياف بهدف حماية البيئة واستغلال الارض بطريقة ملائمة للبيئة.
كما يضم البنك معلومات وتقارير عن المخالفات البيئة التي وقعت خلال السنوات الاخيرة، وشرح مدى خطورتها، اضافة الى المشاريع التجريبية البيئية التي نفذت في مناطق المانيا.

ومن الاصدرات الجديدة هي سلسلة كتب جيب تحت عنوان quot; ما كنت دوما تريد معرفته عن حماية البيئةquot; وتتضمن مائة كتاب الى جانب دليل الدراسات الجامعية المتعلقة بحمياة البيئة والذي يلاقي رواجا واسعا لدى الطلاب وتلاميذ المدارس.

والمهمات التي يقدمها البنك الى جانب الكتب تأجير افلام فيديو مجانا لكل من يرغب في ذلك وافلام عائلية تعرض فيها بطريقة مسلية معلومات عملية عن حماية البيئة والاعتناء بها، وكيفية اصلاح المساكن او اكمالها بطريقة ملائمة للبيئة واقتصادية في نفس الوقت.

وتهدف الدائرة الاتحادية من هذا البنك التأثير على المواطنين وبالتحديد الجيل الجديد ليكون هو الرائد لحماية البيئة والطبيعة في المستقبل.